PDA

عرض كامل الموضوع : منوعات لغوية عربية



الورود
01-06-2005, 12:39 AM
http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/109_p18658.bmp

حياك الله وبياك

تحية تنتشر على ألسنة كثير من الناس و معنى حياك الله

دعاء بالحياة الطويلة و طول العمر

أما بياك فهي مشتقة من كلمة بوءك : أي رفعك مكاناً علياً.



http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/109_p18656.jpg


يقول المثل :" لا يعرف كوعه من بوعه".

مثل يطلق على من فقد تركيزه و شرد عقله عما يفعله ،

و الكوع أطول عظمة في إبهام اليد ، أما البوع فهي عظمة في إبهام القدم.


http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/109_p18655.jpg

سمي العرب كل ساعة من ساعات اليوم تقريباً باسمها الخاص

الذي يصفها و يدل عليها ، و هي كما يلي على الترتيب : السحر ، الفجر ، الصباح ،

الشروق ، البكور ، الضحى ، الهاجرة ، الظهيرة ، الرواح ، العصر ، الأصيل ، الغروب ،

العشاء ، الغسق ، العتمة ، الغلس


http://www.yabdoo.com/users/623/gallery/109_p18654.gif

من أطعمة المناسبات

الوكيرة : الطعام الذي يقدم لدى الفراغ من البناء .

الوليمة : الطعام الذي يقدم في العرس .

القرى : الطعام الذي يقدم للضيوف الذين حلوا فجأة.

العقيقة : الطعام الذي يقدم للضيوف خاص بالوليد .

الوليمة : الطعام الذي يقدم في العرس.

المثنى
02-06-2005, 01:05 AM
معاني لغويه عربيه رائعه

تشكري الورورد على هذا التميز...

الورود
03-06-2005, 12:51 PM
معاني لغويه عربيه رائعه

تشكري الورورد على هذا التميز...




الراائع قراءتك لها وردك الميمون اخي المثنى

فرات
19-09-2005, 01:13 PM
في البداية اود ان اقول لك بأني مشتاق اليك كثيرا ... فقد غبت عن المنتدى لظروف قاسية جدا لكني لم أنساكم وخاصة أنت الورود وجوي والخاطر الحزين فأنتم في قلبي صعب نسيانكم

أما بالنسبة لما كتبت شكرا لك لانك اضفت لنا الكثير هذا ما ننتظره منك دائما
وأريد ان أضيف أنا ايضا لك مثلا أعجبني وهو صعب

فِي الصِّيفِ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ
ويروى ‏"‏الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللبن‏"‏ والتاء من‏"‏ضيعت‏"‏ مكسور في كل حال إذا خوطب به المذكر والمؤنث والاثنان والجمع

لماذا؟

لأن المثَلَ في الأصل خوطبت به امرَأة، وهي دَخْتَنُوس بنت لقيط بن زرارة كانت تحت عمرو بن عُدَاس، وكان شيخاً كبيراً فَفَركَتْهُ ‏(‏فركته‏:‏ كرهته‏)‏ فطلقها، ثم تزوجها فتى جميل الوجه.

أجْدَبَتْ فبعثت إلى عمرو تطلب منه حَلُوبة، فَقَال عمرو ‏"‏في الصيف ضيعت اللبن‏"‏.

فلما رجع الرسُولُ وقَال لها ما قَال عمرو ضربَتْ يَدَها على منكب زوجها، وقَالت ‏"‏هذا ومَذْقُه خَيرٌ‏"‏ تعني أن هذا الزوج مع عدم اللبن خيرٌ من عمرو، فذهبت كلماتها مَثَلاً‏.‏

فالأول يضرب لمن يطلب شيئاً قد فَوَّته على نفسه، والثاني يضرب لمن قَنَع باليسير إذا لم يجد الخطير‏.‏

وإنما خص الصيف لأن سؤالها الطلاقَ كان في الصيف، أو أن الرجل إذا لم يطرق ماشيته في الصيف كان مضيعاً لألبانها عند الحاجة‏.‏

الورود
19-09-2005, 02:06 PM
الحمد لله على السلامة aboshtia

نورتي بعودتك الارجاء ، ولك في القلب مكان

اضافة جميله ..يعطيك العافيه

مدري
19-09-2005, 03:29 PM
شكراً لك الورود على هذه المعلومات القيمة
احب اضيف شي اذا سمحتي
والكرسوع هو العظم اللي يسبق الكف

الورود
22-09-2005, 07:01 AM
شكراً لك الورود على هذه المعلومات القيمة
احب اضيف شي اذا سمحتي
والكرسوع هو العظم اللي يسبق الكف


اضافة جميله ومرور معطر

بارك الله في كل خطاويك

المسك
28-09-2005, 12:22 AM
لا ياتى منك الا المفيد

الورود
03-10-2005, 09:25 PM
لا ياتى منك الا المفيد


مرور اعتز فيه ..
فانا منكم واليكم وارجو ان نفيد بعض

يعطيك العافية