PDA

عرض كامل الموضوع : التعامل مع الناس ..~ [ دعوه عامه , نقاش مفتوح ]



الـوقـت
30-08-2005, 01:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكم بكل خير أحبائي ..

مع مرور الوقت .. والإحتكاك مع الناس .. سواء بالحياة العمليه أو من خلال النت .. نصادف أطياف وأنواع كثيره من الناس .. ومنهم من يتحتم علينا التعامل معهم بشكل دائم ..
من خلال هذا الموضوع .. نحاول معاً معرفة هذه الأنواع .. وكيفية التعامل معهم .. بحيث نكسب ودهم وصداقتهم ..
مثال على تلك الأنواع : [ الحاسدون , المتعصبون , المتآمرون , الصامتون , أصحاب الحساسيه المفرطه .. الخ ]

هُنا .. أرحب بآرائكم النيره .. والتي أتمنى أن تكون صريحه وبعيده عن التكلف ..

هُنا .. نبرهن تميز منتدى يابدووعن بقية المنتديات ..

لا تبخلوا علينا بتواجدكم ..

كُل الود والمحبه ,,

http://www.geocities.com/alwaqt2003/rosemonaty.gif.gif

الـوقـت
30-08-2005, 01:06 PM
سوف أبدأ هُنا الكلام عن صنف من الناس .. هم " أصحاب الحساسيه المفرطه "

مثل هؤلاء الأشخاص .. الذين نراهم بحياتنا العمليه .. أو من خلال النت .. يعتبرون أي تعليق إنتقاداً لهم ..!!
تجدهم يدافعون عن أنفسهم في كل وقت وإن لم نتعرض لهم ..!!
هل الإحساس بنقص الثقه هو السبب .. ؟؟

كيف نتعامل معهم .. ؟؟

الهدف طبعاً هو التغلب على فرط الحساسيه تلك .. أو على الأقل نهدأ من تلك الحاله .. ومن الخطوات التي أراها مناسبه ..
- أطلب من ذلك الشخص مراجعة الامر جيداً .. وإقتراح ما يريد أن نخفيه من أشياء قد تؤدي إلى إحراجه .. مع تقديم الإمتنان له .. فهذا يزيد ثقته بنفسه ..
-أن نشجعه على التعبير بصدق عن مشاعره المجروحه .. لتعلم هل اخطأت بحقه فعلاً أم لا ..
- التحدث معه بلين .. ووضع الإنتقادات وسط عبارات المجامله ..
- أن نعرف ماذا يريد بالضبط .. دون توجيه اللوم , وأن ندخل معه بالموضوع مباشره وإلاّ سوف يشعر بأنك تخفي شيئاً عنه .. فكثرة المراوغه تصيبه بالضيق وتجعله يبالغ في أهمية الموضوع ..
- محاولة الوصول للحل .. وإن كانت المشكله معقده .. نحتفظ بالتفاؤل لنصل للحل ..

" أفضل طريقه بنظري هي أن تكون صديق مخلص له ..
وهُنا أعتقد بانك سوف تحدث تغيير هائل لذلك الشخص "

وأستمر الآن بالدعوه للبقيه .. من أجل إثراء الموضوع ..

كل الحب لكم ,,

moody
30-08-2005, 07:00 PM
الشخصيات التي ذكرت هنا أو الموجودة على هذا الرابط
http://www.yabdoo.com/board/showthread.php?p=125816#post125816

هؤلاء هم من يتميزون بالصعوبة من الناس، والذين لا يتحمل معظم الناس التعامل معهم، أو العمل معهم أو الحديث معهم، فلا تيأس إذا ما مللت من الكسل، أو أحبطت من التبجح، أو أصابتك طبيعة البشر بخيبة أمل، بدلاً من ذلك تذكر دائمًا أنك صاحب الخيار، بل صاحب أربعة خيارات عندما تتعامل مع صعبي الممارسة من الناس:

1 - يمكنك أن تبقى ولا تعمل شيئًا، ويتضمن ذلك بالنتيجة المعاناة والشكوى إلى البعض ممن لا يستطيعون أن يعملوا لك شيئًا.

إن البطالة أمر خطير؛ لأن الإحباط الناتج من التعامل مع صعبي المراس من الناس يزداد سوءًا مع الزمن. أما الشكوى إلى الناس الذين لا يقْدرون على عمل شيء فمن شأنها أن تثبط العزائم، وتدني مستوى الإنتاجية، وتؤدي إلى تأجيل الأعمال الهامة.

2- يمكنك أن تفارق بالتي هي أحسن، وفي بعض الأحيان يكون الرحيل أفضل الخيارات، فليس جميع المشاكل قابلة للحل، وبعضها لا يستحق الحل.

إن النجاة يصبح لها ما يبررها عندما يصبح تعاملك مع شخص ما غير ذي فائدة، وعندما يتدهور الموقف ويؤدي كل ما تقوله أو تفعله من سيئ إلى أسوأ.

3- باستطاعتك تغيير رأيك في الشخص الصعب الذي تتعامل معه، حتى لو استمر ذلك الشخص في التمسك بموقفه الصعب، يمكن أن تتعلم كيف تراهم ، وتستمع إليهم ، وتشعر بهم كل على حدة، وبمواقف مختلفة، وبإمكانك أيضًا القيام بعدة تغييرات داخل نفسك لكي تتحرر من ردود الفعل التي أحدثها ذوو المشاكل من الناس.

4 - بإمكانك تغيير سلوكك عندما تغيِّر أسلوب تعاملك مع الصعبين من الناس؛ فإنه يتعيَّن عليهم أن يتعلموا وسائل جديدة من أجل التعامل معك، فبقدر ما يستطيع بعض الناس إظهار أحسن ما فيكم من خصال، وأسوئها فإنَّ لديك القدرة على إظهار ما في الآخرين من خصال ومزايا مماثلة، وهناك استراتيجيات فعَّالة يمكن تعلمها من أجل التعامل مع السلوكيات المعقدة، فعندما تعرف ما يجب عمله وكيف تقوم بعمله؛ تستطيع السير على درب معبَّد يؤدي بك إلى السيطرة على الموقف، ثم توجيه الموقف إلى جادة الصواب.

أخوك
مودي

الـوقـت
01-09-2005, 01:31 AM
سيدي الإنيق .. مودي ~
قد تجاوزت ثقافتك كل مداد بحر الكلمات هُنا ..
فقد جئت لنا بأعذب الكلمات .. واكثر ما على السطور من فائده ..
كتبت بشكل شامل .. فشملتنا بحكمتكم ووعيكم الناضج ..


آيه كريمه اوردها لكم ..
قال تعالى : (( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ))
هي سراط مستقيم .. ونور ساطع .. لكل من يعي ويفهم ..

وأزيد في جمال سطوركم حين كتبت .. (( التودد الى الناس نصف العقل )) .. فعلاً هي أقصر طريق للقلب .. "

وإختصارك جعلنا نرى الامور بشكل أوضح ..
أهنئك أخي على هذا النوع من الكتابه .. الغنيه بالمفردات .. والمحبوكه بالسرد ..

كل التقدير لك ولقلمك,,

************************

أعزائي .. لا نبحث في هذا الموضوع عن كيفية تطوير الذات .. بل نريد أن نعالج ظواهر نراها امامنا .. فدعونا نسلط الضوء على فئه معينه .. ونحاول فهم تفكيرهم .. وطرق التعامل معهم ..
فالننظر للأمور عن بعد .. حتى نراها بشكل أوضح .. فعندما تكون ملاصق للجدار فإنك لن تراه بشكل كامل ..

بكل الحب أدعوا أقلامكم لنثر الحبر هُنا ..

الجروووح
01-09-2005, 02:11 AM
اهلا بك الوقت .

طرح جميل يجعل الأفكار تسترجع الأفعال .



[ الحاسدون , المتعصبون , المتآمرون , الصامتون , أصحاب الحساسيه المفرطه .. الخ ]


الحاسدون : يجب علينا الحذر منهم فهم خبث لا يراى .

المتعصبون : من أخطر الفئات على المجتمع ؛ يجب أن نحاول تذكيرهم بالأنتماء الحقيقي (( الأسلام )) ؛ وترشيخ هذا المفهوم لديهم .

المتأمرون : يحيكون في الخفاء . دعهم لله .

أصحاب الحساسية المفرطه : لا يمكن أن يتحملوا شخص مثل الجروووح .


تحياتي لك الوقت .

الورود
02-09-2005, 09:57 AM
حاولت ان ادخل مع الموضوع ومرت علي كثير من الشخصيات التي تعاملت معها

ولكن في نهاية الامر اجد السبب والعلاج مني ياتي ..

فانا لا استطيع التأقلم والتعامل مع من هم سيئون وانا اعلم بنواياهم

فهم بحاجة لعلاج انفسهم بانفسهم واللجوء الى اطباء متخصصون

ولكن مر في خاطري شخصيات عظيمة عند التعامل معها، وفي نفس الوقت اجد صعوبة في

الاندماج معها وهذه الشخصيات الثقافيه المترفعه .

شخصيات ثقافتها عاليه وانا اسعى لتقارب فهمي البسيط وتجاربي القليله منها، لا اقول اني

لا استطيع ولكنها تزحف ببطىء شديد ، وبالمقابل اجد ازعاج شديد لهذه الشخصية من قلة

فهمي ومحاولة تعلمي واقترابي من الاحتكاك بها ، هنا اجد التعامل مع بعض هؤلاء صعب

مع رغبتي الشديدة بالاقتراب والتعامل معهم ..لن اطيل لاني في تجربه ولا اعلم النهاية

وقد استفدت من هذا المقال يعطيكم العافيه .. شاكره لك اخي الوقت جميل الطرح

الـوقـت
02-09-2005, 01:23 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الجروح قليل ونادر مثله تلاقيـه
قلبه ذهب وصحبته ترفع الراس

أخي الفاضل .. ليس لي سوا أن احني قلمي امام هيبة حضورك ..

دُمت بألف خير ,,

الـوقـت
02-09-2005, 01:26 PM
الآنسه المصونه .. الورود ~ ..

صدقتِ بأحرف كلماتك الماسيه .. فقد جاءت على وتر الحقيقه ..
كلامكِ ذهب وكله حكم وعين الصواب ..

كتبتِ ..وأجدتِ .. فعدلتِ ..

يقول المثل .. ( عقول الناس مدونة في اطراف اقلامهم )

لكِ أسمى آيات التقدير سيدتي ,,

الـوقـت
02-09-2005, 01:27 PM
أتحدث هُنا عن صنف آخر من الناس .. وهم ( القنـَّاصه ) ..

من يهاجمك من وراء ستار .. وغالباً ما يغلف طعنته بالنكات .. فهم غالباً يرتدون عباءت الممثل الهزلي .. مدعين أن تعليقاتهم اللاذعه من باب المزح .. فيضحك الحاضرون على سبيل المجامله .. وهم يعلمون ما يخفيه هذا المازح من أهداف خاصه ..

كيف نتعامل معهم .. ؟؟

الهدف هو الحفاظ على صورتك .. وتجنب أي هجوم بالمستقبل ..

- بين له بأنك لن تتهاون في حق نفسك .. بهدوء ودون إنفعال .. عبر له بأنك ترحب بأي نقد إذا كان عقلانياً
- ليكن اسلوبك واضح .. أطلب منه تحديد كلامه وتوضيحه .. ولتكن إجابتك من موقف قوه ..
- واجه هذا الشخص على إنفراد .. لتعرف جذور هذا العداء .. وإن لم يخبرك الحقيقه .. دعه يعلم أنك مدرك لهجومه .. وعليه أن يكف عن ذلك .. وليكن هذا بأسلوب الصداقه ..

" ضع حداً .. وكن حازماً .. مع الإلتزام باللين "

قال سبحانه وتعالى : (( ومن يؤت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا ))

الجروووح
03-09-2005, 12:28 AM
الوقت .


ههههههههههههههه .

القناصه : أخبره بارود عند أبوك لصيد الوبران . كركركركركركر .

يعني شو تقصد بالقناصه .... :o لا يكون أنا منهم بس (( تذكر ولا لا ؟ )) ههههههه .

الوقت ياحبوبي ياعزوزي .

القناصه هذولا أنت قد سبق وشاهدت تعالمي معهم .

عاملهم بالمثل أهانه مغلفة بروح الفكاهه والدبلوماسية .


ولا والله فيه قناصه خطيرين يعني عينك خشمك يرميك فيها .

هذا عينك عينك أرميه فيها .... وإذا بغيت تقتله إضحك بوجهه ضحكة المنتقد المستهتر .


ولا تقيم له وزن بالمجلس .

وتقبل تحياتي وشكري .