PDA

عرض كامل الموضوع : أبو جزن (الجيازنة)............



السلطان
18-08-2003, 11:04 AM
نقلب أمعير برحله :lol:
أي تغير الرأي إلى رأي آخر وتبدل الموقف لجهة أخرى بدلاً من الجهة الصحيحة



أقعد بحناك يحنى
أي تجنب ممارسة مالا تستطيعه وما هو فوق طاقتك فدعك فيما أنت تستطيعه. مثلاً:
صاحب دكان صغير يتمرد على دكانه ويفكر في سوق كبير وهو لا يستطيعه ، فلا ينال
هذا ولا يدرك ذاك


ضيقة أمضفدعة :D
يضرب هذا المثل فيمن يغضب وقاطع من يخاصمه وهو في غير حاجة له ، واصل المثل
يقال أن ضفدعة غضبت ولم يواسيها أحد فرمت نفسها في موقد النار


القلب والع شام :wink:
مثل يقال إذا كنت لا ترغب في المكان لعدم وجود من تحب أو تصاحب ، وبالتالي تقال
تلك المقولة وبتغيير الجهة


وعاد أمذيب راقد
يضرب هذ المثل لمن انتهز فرصة واستفاد منها ثم تغير الحال ولم يستطيع غيره أن
ينال ماناله هو


زي عير مربوط في زبارة :shock:
يضرب هذا المثل لمن لا يجد مساعدة ولا يعيش مثل بقية الناس لأسباب تعود إليه ،
والحمار يربط في الصحراء فلا ماء ولا عشب

ما يصح أح إلا بألل
يضرب هذا المثل لمن يتعب في تحصيل مهر زواج ونحوه إذ لا راحة إلا بعد تعب


مخمار العداية دُفه وتعال قدايه
يقال هذا المثل لمن تمكن الغباء منه


إذا كثرت خطاها أعرف أنها رباضة
يضرب هذا المثل لمن كثركلامه في أمور لا يحقق منها شيء ، أو من كثرت أمانيه ولا
تحقيق


إذا مانت حصان خلك لسان
أي إذا لم تكن رجلاً فكن ولوبلسانك


كج الماء تخرج منه زبدة
يقال لمن لا فائدة في تعلمه بحيث تمكن منه الغباء حد أنه يمكن أن تخرج الزبدة
من الماء على أن يفهم


لكل عير كدشة :lol:
مثل المثل القائل: لكل جواد كبوة


أمن ضري خري بمن طعم أمحلى مد مزقمه
تقال هذه الأمثال لمن يلقى ما يريد دون تعب واستحلى هذا الشيى وأراد ماهو أكثر
مما عنده


إذا كثرت الديوكة فسد الليل :wink:
يضرب هذا المثل لمن كثرت مشوراتهم وتدخل في الأمر كثير كل يدلي برأي والموضوع
لا يحتمل ولا يحتاج آراء كثيرة


جا يكحلها أعماها
مثل منتشر في جميع دول الخليج يضرب لمن أراد إصلاح تالف فزاد في تلفه تلفاً


إذا زرتك يا خبت البقر سمني ثور
مثل يقال عند حدوث مكروه لشخص في مكان فيقال هذا المثل يريد منه أنه لن يعاود
الكرة في موضوع رأى منه مكروهاً

قال كبها وخذ أختها قال الله ينعلها وينعل أختها
يضرب هذا المثل لمن يخير في أمرين كلاهما سوء

جردي من جراد وإلا جردي لوحده
يقال هذا المثل لمن وفد ضيفاً على شخص لسؤاله عما إن كان وافداً لوحده أم مع جماعة من الناس...

===========================================

والله لولا الشرح مافهمت شي. . . :lol:

مفارق
18-08-2003, 02:19 PM
سسسسسسسسسسسلام


من جد وش السالفه

وش هل المسطلحات وش القصه والشد الدعوه :shock:


شكلها مسبات صح :shock:

ولا أثنين يتطاقون :shock:

:shock: يا هوووووو واحد يرد :shock:


مـــــــــــــــ :oops: فارق

السلطان
18-08-2003, 02:26 PM
هههههههههه

لا هاذي لهجة اشقائنا في جيزان (الصديقة). .

بس اما سالفة لكل عير كدشه. . . . .حلــــــــــــــــــــــــــوه. .
ههههههههههههههه

مفارق
18-08-2003, 02:31 PM
سسسسسسسسسسسسسسلام

الله يعطيك العافية لحقت علي

ايه كذا عرف الواحد وش القصه :D

يا ريتني لحقت عليهم أيام زمان

كان ما أبرشم الا بلغتهم :lol:


مــــــــــــــــــ :oops: فارق

متواضع
18-08-2003, 03:14 PM
متائكد جوازنه والا مغاربه

بس المثل كلمتين وتفسيره سطرين ..

يعطيك العافيه

mr.ghost
18-08-2003, 05:08 PM
ياخي انا حتى لساني جاه التواء (مسكين ياحرام)

من هالكلام وهالمصطلحات اللي زي العسل

على العموم مع اني مافهمت شي الا وحده من هالامثال مذكور فيها كلمة ضفدعة(حتى ماعندهم ذكور ) او شي زي كذا على مااتوقع

بس يعطيك امعافيه اخوي السلطان





تحياتي

السلطان
18-08-2003, 07:24 PM
مفارق,

ههههههه

لاوالله اللي نجحت. .:lol:

مشكور على متابعتك. .

تحياتي

السلطان
18-08-2003, 07:27 PM
متواضع,

تفسيره سطرين عشان ماتتوهق لو لقيت الشرح مختصر. .

بيـــــــس

السلطان
18-08-2003, 07:28 PM
mr.ghost,
ههههههه

مشكور على اممرور. .:lol:



تحياتي

wadei2005
18-08-2003, 11:04 PM
أنا أعــرف شــويه من هــذه اللغــه .

هــذه لهجــة التهــاميين عــلى الحــدود السعــوديه اليمنيه .

والذين يتعــايشون فيمابينهم من أصحـــاب أبو عريش وحــرض

والحــديده والتابعه للجمهوريه اليمنيه .

ويا أخ سلطان ممكن تحــددهويتك ، وإلاماشي بلا هويه .

خخخخخخخخ .

DeViLiSh
19-08-2003, 12:26 AM
يالله اتحداك تقولهم عشرين مره :P
ما فهمت و لا كلمه بس عادي اطلاع على ثقافه الشعوب 8)

النادر
19-08-2003, 12:37 AM
شكرا لك على بعض التفسيرات لبعض الشفرات


واذ ا رحت لجيزان افهم وش يقولون علشان ما يحشون فيني وانا

اضحك لهم

السلطان
19-08-2003, 07:11 AM
wadei2005,

أول شي حرض هاذي وينها. . ؟

وبعدين هويتي سريه. .;)

السلطان
19-08-2003, 07:12 AM
DeViLiSh,

هههههههههههه

حلوة ثقافة الشعوب. .

بيــــــــس

السلطان
19-08-2003, 07:13 AM
النادر,
ههههههههه
بس وش يوديك جيزان. . ؟ ؟

بيـــــــس

الســــــــهم
09-10-2008, 02:07 AM
لا اله الا الله

hard2beat
09-10-2008, 09:32 AM
أمن ضري خري بمن طعم أمحلى مد مزقمه

هذا المثل لحاله حكاية :)

محمد الجنزوري
09-10-2008, 10:42 AM
شكرا لك اخي
تقبل مرور وتحياتي
دمت بود

A l s o u f I
14-05-2009, 06:39 PM
السلام عليكم

اول شي .. ;)
صبآآح ،، مسآآء الخيرآآآت

حبيت اشارككم في هالموضوع

ثاني شي ..

انت يا السلطان وبكل اسف ما عندك سالفه

موضوعك سخيف كل السخف

انت اول شي ما ترضى احد ينزل عن قبيلة موضوع ويهزء فيها

وبعدين انت تتكلم عن منطقه بأكملها

يأسفني يا أدارة المنتدى اني اسجل في منتداكم الشامخ

والقى قذف بالناس وكلام يضيق الصدر ..:(

كلكم ابناء ادم وعلى مصطلحاتكم كلنا يعيال 9 اشهر

حبيت اشاركم في هذا الموضوع
وعذروني على ما بدر مني ..

واللي ابي اقوله وينكم يا الأداره ..:(


كل الشكر والتقدير لمنتديات مجموعة يابدوو

شايفه وساكته
14-05-2009, 07:05 PM
:o

شايفه وساكته
14-05-2009, 07:06 PM
انت قول للادارة عن دا الموضوع وهما يتصرفو :(

A l s o u f I
14-05-2009, 07:47 PM
نونــآ

:o

وراك متعجبه .. :D
بصراحه انتي ترضين احد يشتم بديرتك او يقول بها شي

وبعدين اصابعنا ما هيب سوا فينا الطيب وفينا البطال

وهذي تلقينها بكل مكان بهالدنيا

بس اللي حاوم سبدي خويكم ذا السلطان العضو الهـــــام

عضو هـــــام وكذا اسلوبك

خلك قدوه لـ الناس

يا أخي من يوم ما طلعت على الدنيا
وابوي ناصحني نصيحه

قال لي (بأخلاقك تقدر تملك كل الناس)

وفعلاَ كلامه ..

بس خويكم ما ترك اخلاق هنا ...

نونــآ لك الود مني ..

AL1000ride
14-05-2009, 08:06 PM
أيش منقز الموضوع هذا من القبر


هذا مكتوب بعام 2003


من نبش القبر



رووووق المنقا يأبويا

عاشق الرياض
18-05-2009, 07:13 PM
السلطان ( عضو هام !!!!! )



عندما نهزأ بمن حولنا ..
عندما نرمي كلماتنا جدافا عليهم ..
عندما نغتاب ونسخر ..
من المستفيد ومالمستفاد ..
هل من اجل ضحك بصوت عال ..
ام لإطلاق فكاهة يشجعك الجميع من حولك ..
وتكون سبب رسم ضحكة على وجيهم ..
وسبب لزيادة ذنوبك ..
وسبب لحزن من سخرت به ..
هل هذا ماتريد ؟؟ونعم الطموح ..
بل ونعم الاخلاق التي تحملها ..
او حتى تثبت قوة شخصيتك ؟
حقا اني اهنئك على سذاجة فكرك وسطحيته
حقا عندما قرأت هذا الموضوع جل في خاطري
كيف أننا اناس من لحم ودم وهذا الفعل يصدر مننا ؟؟
لم تكن نيتك السخرية لكنك تريد الضحك فقط ..
قد تقول انما هذا عن (مزح) ..
وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن المزح
لماذا ؟؟!!
هل من اجل الضيقة عليك !!
لااا
بل حتى لا يكسو الحزن ملامح من تسخر عليه
حتى لاتتحمل ذنبا على ذنب
حتى لا يبلاك المولى بما هو اشد وابلى

اسئلتي !!
1- مارأيك بمن يهزأ بمن حوله تحت مسمى ( المزح) ؟
2- تخيل ان الجميع يسخر بذاتك وبشخصك في هذا الموقف صف لنا احساسك ؟
3- اذا رأيت شخصا يهمز ويلمز هل تنصحه ام انك تشاركه وتضحك معه ام انك تكتفي بصمتك وفي داخلك ( استغفر الله العظيم ) ؟
4- هل برأيك ان التفاضل بين القبائل من السخرية والاستهزاء بالقبائل الأخرى ؟
5- هل العنصرية تقتصر على الأبيض والأسود ام غير ذلك وماذا تشمل في نظرك ؟؟
6- كيف تربي غيرك بأخلاقك انت وتنهي التعليقات السخيفة والنكت الواهية من حولك

A l s o u f I
20-05-2009, 06:51 PM
طهارة القلب ليست بالماء، إنما بالتخلص من الأوصافِ الذميمةِ، والاتصافِ بالأوصافِ الجميلةِ، ومن ذلك التخلصُ من دغلِ الشرك وغلِّه .