PDA

عرض كامل الموضوع : سياقة المرأةبين التأييد والرفض مارأيكم ؟



ناهد
12-03-2006, 07:14 PM
(((((((((( سـيــا قــة ألـمـر أ ة لـلـسـيا ر ة بيـن ا لـر فـض والـتـأ ييـد ))))))))))

تنا قلت هذه الايام بين المجتمع ووسا ئل ا لإعلا م حول سيا قة السيارة للمرأة السعودية ، واحتد الجدل بين الـر فـض والتــأ يـيـد ،إلا أن مجلس الشورى لم يناقش ذلك في جلسته الاخيرة وقـد كان على حق والحمد لله ،إلا أن المرأة التي تطا لب بـذلك نسيت أنها إمرأة وانها كائن ناعم ورقيق، لكنها كانت تعتـقـد أن سيا قة السيارة هو التنقـل من مكان إلى مكان فـقط ، و تـنـا ست الـمـواقـف التي سوف تتعرض لها أثناء قيادة السيارة ، وكيف تتصرف وهي المرأة المدللة في بيتها، والمتوفر لها أساليب الراحة المنزلية، والتي لن تعا دلـها إمراة على وجه الخليقة في بلدنا والحمد لله....
الحقيقة لو تمت الموافقة ،نجد انفسنا كالتالي : إزدحام الشوارع،كثرة الحوادث ،إفتتاح محلات الورش، إزدياد محطات البنزين ، لايو جد أ عـمـد ة إضاءة في الشوارع كلها مكسرة (رفع أجور أطباء العظام ، اطباء العيون ،فتح مركز حوادث في كل حي وشارع،أزدياد عدد موظفي الشرطة والمرور،إنشاء قسم حوادث في كل حارة وحي، إفتتاح قسم في مكاتب الاستقدام لاستقدام مساعد سوا ق ،إنشاء مباني وفـلـل خـا صة بمواقف للسيارات، لأنه الحقيقة اأنا الآن وعد د أفراد أسرتي سبعة شباب ، ولدينا سبعة سيارات وسيارة للسائق ،فالامر كيف يحصل إذا سمح بسيا قة المرأة، سوف تز داد مسئوليات المرأة ويصبح الاعتماد عليها كاـيـا في جميع الا مور دون استثناء ،إزدياد عـدد العاملات بالمنازل ،إزديـا د شركا ت السيارات ، وتصبح السيارات كا لجوالات ،واجهزة الكمبيوتر، كما أنها نسيت أنها قد تتعرض لبعض المواقف المحرجة التي تخدش حياءها أو تهين كرامتها،و مواقف محرجة لايمكنها التصرف اثنا ؤ ها مثل التوقيف المرور أوالسجن لاسمح الله.
وبطبيعة الحال المرأء كائن ناعم وغير جديرة بقيادة السيارة خاصة أن إحصائيات حوادث المرور وعلى المستوى العالمي تشير إلى أن المرأة اكثر ارتكابا لحوادث الطرق، فما با لنا لو سلمنا قيادة السيارة للمرأ،ة أعتقد أننا سنـفـقـد نصف المجتمع، وإن كانت القيا دة هي المقصود با لتطور ، ومحا با ة المجتمعا ت الخارجية ،وحق من حقوقها فـلابد من التخطيط المسيق قبل تنفيذ القرار ،يسبقه دراسة، ويشارك الشارع العام بوضع الخطوط وا لـمـعـا يـيـر لجميع شرائح المجتمع ،وإن كان المقصود أنها لا تركب مع السائق لانه غير محرم لها، ممكن يسمح بإ ستقدام سا ئقات ـ ذوات خبرة وشها دة، واخيرا انتظر مشاركتكم ورأيكم في هذا الموضوع، لأني أنا كإ مرأة لاأوافق على هذا القرار، لأن أيدي النواعم لاتستطيع أن تتعا مل مع عجلة الـقـيـا دة ، ولا الحر الشديد والشمس والـر طـوبــة ، وضغوط الجو الخارجية ،وخروجها في مـنـتصـف الـلـيـل بمفرد ها إذا أحتاج الأمـر، لأن عاداتنا وتقاليدنا وديننا لايسمح بذالك ،و حفاظها على مظهرها العام ، لأن المرأة السعودية بنعمة من الله مرفهة في حيا تها ولا تستطيع أن تتحمل سيا قة السيارة ،.وترهق من ضغوط العمل الشديده لكونها أنثى.........

(أخـتي وإبـنـة بـلـدي إن الـتطـور وا لحـضـا ر ة ليسـت بـسـيـا قــة السـيـارة كـمـا يـعـتـقـد الـبعـض ، الحـضـا رة با لـتطو ر الـفكـر ي والــثـقـا في و الـحـمـد لـلـه أنه مـتو اجـد عـنـد ك يـا أختي المسلمة

عطاء بلا حدود
12-03-2006, 07:46 PM
أنا أوافقك الرأي لأن الله مايقول عبث عندما قال في محكم تنزيله " وقرن في بيوتكن " وإن ماآل إليه أوضاع المسلمات الآن كله من عدم التزام بما جاء به الكتاب العزيز ولو التزمنا لكان الحال غير الحال الذي نحن عليه الآن ولو أني أنا واحدة من اللواتي يسقن السياات أتعلمين ما هي الضريبة التعب والإرهاق والتوتر وأهم من هذا وذاك إن الأزواج اتكلوا اتكال كلي على الزوجة هي التي تذهب إلى الجمعية لتوفير مستلزمات المنزل هي التي تذهب إلى الطبيب بأولادها لتعالجهم حتى ولو كان وقت الفجر هي التي تذهب إلى البنشر لتصليح السيارات وغيرها وغيرها من الأشياء التي لا تتحملها الأنثى أنا لا أقول الكل ولكنهم الأغلبية فليس للمرأة إلا بيتها وتربية أولادها لتخرج أجيالا ورجالا يعتمد عليهم في جميع مجالات الحياة أشكرك على هذا الموضوع القيم:(

ناهد
12-03-2006, 07:56 PM
جزاك الله خيرا ياأخت عطاء بلا حدود هذه هي الحقيقة (وعلى قول المثل القديم :ما يصير نكذ ب على أنفسنا )والله المستعان...

كيت كاته
13-03-2006, 12:53 AM
يا ناس والله اننا محسودين من الغرب وانهم يحسون اننا ملوك
مره سالني واحد من الطلاب في قاعتي: انتي وشلون تجين الجامعه ؟
قلتله: بالسياره مع زوجي
قال : يعني كل واحد منكم عنده سياره(يحسبنا قاعدين على كنز)
قلت:لا هذي سياره زوجي انا ماعندي سياره ,ما اعرف اسوق
قال :وفي السعوديه وشلون تروحين مشاويرك
قلت:عندنا سواق
قال:وات ,يعني زي الملكه حقتنا عندها سواق يوديها ويجيبها
والله يا ناس انه كان متعجب وقعد بعدها يسال طيب اذا ...واذا...الخ
وفي الاخير قال انتي مره محظوظه انه عندك سواق واهلك يقضون اشيائك بدون ماتتعبين(زي دفع الفواتير)والخ
بس احنا عندنا ناس ما تقدر النعمه الله يرحم حالنا ويستر علينا

يزيد فهد
13-03-2006, 12:17 PM
شكرا على الموضوع
الفكرة واضحة وصريحة لازم من قيادة المرأة كم وحدة أرملة تعيل أطفال لا يتجاوز أعمارهم السبع سنوات كيف توديهم المدرسة وكيف تاخذهم للمستشفى ياناس لا تفكرون بلي عندهم سواقين فكروا في الناس الي حالهم على قدهم فكروا بلي مسؤله عن أطفال فكروا فيها يعني يرضيكم أن نسمع إن سواق مغتصب إمرأة ولا يبيع مخدرات ولا أشياء كثيرة وبعدين أنتو عارفين الدولة الوحيدة الي فيها نظام عدم قيادة المرأة السعودية إذا بتنظرون نظرة جنس ناعم و خطر عليهم من الشباب المفروض توضع قوانين صارمة يعني السبب الوحيد إن عدو قيادة المرأة الشباب ولا جنس ناعم ياناس روحو البحرين أقرب مثال معظم السعوديات يسوقون في البحرين غير لبنان ومصر من وجهة نظري لابد من قيادة المرأة

الحـــافية
15-03-2006, 04:12 AM
يزيد الفهد.. انا معك،، لأنك تقول شي منطقي (:



إلا أن المرأة التي تطا لب بـذلك نسيت أنها إمرأة وانها كائن ناعم ورقيق،

عفواً.. هي بتسوق السياره ولا بتجرها؟؟

أجيبي!!


لكنها كانت تعتـقـد أن سيا قة السيارة هو التنقـل من مكان إلى مكان فـقط ،

السواقه هي تنقل من مكان الى آخر،، صح.. وين الغلط؟؟



ما ادري شو القصد من بــ ((لكنها كانت تعتـقـد أن سيا قة السيارة هو التنقـل من مكان إلى مكان فـقط ))

هل تقصدين التنقل بلاهدف؟!



و تـنـا ست الـمـواقـف التي سوف تتعرض لها أثناء قيادة السيارة ، وكيف تتصرف وهي المرأة المدللة في بيتها،

ههههههه

ههههههههههه

ليش مافي نظام؟ مافي شرطه؟ مافي عيال حلال؟

تراج تغلطين عالشباب يالأخت وعلى النظام فالدوله



والتي لن تعا دلـها إمراة على وجه الخليقة في بلدنا والحمد لله....

وجهة نظر..

واحب اظيف على كلامك انها لذلك تطالب بحق القياده و للآن هههههه،، الحمدلله



الحقيقة لو تمت الموافقة ،نجد انفسنا كالتالي : إزدحام الشوارع،كثرة الحوادث ،إفتتاح محلات الورش، إزدياد محطات البنزين ، لايو جد أ عـمـد ة إضاءة في الشوارع كلها مكسرة (رفع أجور أطباء العظام ، اطباء العيون ،فتح مركز حوادث في كل حي وشارع،أزدياد عدد موظفي الشرطة والمرور،إنشاء قسم حوادث في كل حارة وحي، إفتتاح قسم في مكاتب الاستقدام لاستقدام مساعد سوا ق ،إنشاء مباني وفـلـل خـا صة بمواقف للسيارات،

يستحقون البنات كل خير و كل شي بيخدمهم و يوفر راحتهن من ازدياد محطات البنزين و ازدياد موظفي المرور و الشرطه ووووو

من حقهم ان تتوفر هالاشيا لهم كما الرجال.. ما أشوف فيها شي (:



لأنه الحقيقة اأنا الآن وعدد أفراد أسرتي سبعة شباب ، ولدينا سبعة سيارات وسيارة للسائق

7 افراد و 7 سيارت.. مو مشكله

لكن،، السائق لمن؟!!



فالامر كيف يحصل إذا سمح بسيا قة المرأة، سوف تز داد مسئوليات المرأة

الأم لازم تكون مسؤوله

وما فيها شي لو بتزيد المسؤوليات عليها لخدمة عيالها الصغار او لخدمة نفسها (:



ويصبح الاعتماد عليها كاـيـا في جميع الا مور دون استثناء ،

وجهة نظرك

انتي تعتقدين انك لو سقتي السياره بيصبح الاعتماد عليكي كلياً دون استثناء كما تقولين

كيف يعني.. عيالك وزوجك مثلا بيقولولك خلاص انتي ودينا و هاتينا.. انتي الدريوليه حقتنا؟!>> لو هذا اللي تقصدينه،، فأنتي بهذا تقولين عنهم انهم مافيهم خير

كيف بيصير الاعتماد عليكي "كلي دون استثناء "وكل واحد عنده سيارته؟!! كيف؟!

وضحي..



كما أنها نسيت أنها قد تتعرض لبعض المواقف المحرجة التي تخدش حياءها أو تهين كرامتها،و مواقف محرجة لايمكنها التصرف اثنا ؤ ها مثل التوقيف المرور أوالسجن لاسمح الله.

عطينا مثال للمواقف اللي تخدش الحياء - و مثال للمواقف اللي تهين الكرامه..

هل (التوقيف المرور أوالسجن) يعتبر شي محرج لاتستطيع المرأه ان تتصرف خلاله؟!

هذا شي طبيعي و عادي و ظروري للنظام و الأمن الاعام انها تتوقف من قبل شرطة المرور او تسجن لو كانت تستحق السجن

وما اعتقد احد هالشيئين بحاجه "لخبره" حتى تستطيع المرأه التصرف من خلاله

قال لايمكنها التصرف قال.. ههههه عزيزتي،، المرأه لايستهان بها

و استغرب من جملة ((لايمكنها التصرف)).. كيف يعني تقصدين؟

بتنتحر في وسط الشارع ولا بتشق ثوبها من مصيبتها ؟ ههههه

يختي كل حد يتوقف.. و الدنيا ماشيه عادي،، ماقد سمعنا بالتهويل اللي اسمعه منك الحين

ماجت على حريمكم ياعزيزتي.. ما ادري شو الهدف من التهويل هذا



وبطبيعة الحال المرأء كائن ناعم وغير جديرة بقيادة السيارة

اي حد ماتعلم كيف يكتب.. اكيد بيكون غير جدير بالكتابه

والرجل لو ماتعلم السواقه.. مابيصير جدير بالسواقه

اذاً.. حل مشكلتك هذه وحتى تصير المرأه جديره بالسواقه.. ((ان تتعلم))

المرأه تقدر تتعلم كل شي.. لاتشككين في قدرات الحريم ياحرمه(:



خاصة أن إحصائيات حوادث المرور وعلى المستوى العالمي تشير إلى أن المرأة اكثر ارتكابا لحوادث الطرق،

اثبتي كلامك هذا.. هاتيلنا احصائيه فيها نسب و ارقام تثبت كلامك هذا.. من موقع موثوق

لأن لعلمك.. المرأه هي الأئمن في السواقه.. بعكس الرجل اللي مستعد يتهور ويجازف..

المرأه بطبيعتها ماتجازف بحياتها او صحتها.. فتضبط سواقتها بعكس غالبية الشباب اللي مش فارقه معاهم



وإن كان المقصود أنها لا تركب مع السائق لانه غير محرم لها، ممكن يسمح بإ ستقدام سا ئقات ـ ذوات خبرة وشها دة،

هذا اول شيئ اتفق معك فيه (:

لكن احسبيها.. هل هذه السائقه موجوده دايماً وقت ماتبغينها؟

افرضي حصل امر طارئ و سائقتك نايمه!! تصحينها صح و تزعجينها عشان خاطر توصلك؟

افرضي ماصحت!! ههههه

افرضي تستحمى!!

افرضي سواقتك رجلها انكسرت ومافي حد فالبيت من عيالك و السائق كلفتيه بمهمه وهو بعيد عن البيت.. شو تسوين؟

تدقين على جيرانكم الباب و تطلبن المساعده لانهم الأقرب،، ولا تستنين عيالك مثلاً لين يجي حد منهم و يوصل السائقه،، ولا تطنشونها لانها باهمالها كسرت رجلها بنفسها؟؟

او غير ذالك.. صدقاً ابغي اعرف شو بتسوين؟



واخيرا انتظر مشاركتكم ورأيكم في هذا الموضوع، لأني أنا كإ مرأة لاأوافق على هذا القرار، لأن أيدي النواعم لاتستطيع أن تتعا مل مع عجلة الـقـيـا دة ، ولا الحر الشديد والشمس والـر طـوبــة ، وضغوط الجو الخارجية ،وخروجها في مـنـتصـف الـلـيـل بمفرد ها إذا أحتاج الأمـر، لأن عاداتنا وتقاليدنا وديننا لايسمح بذالك ،و حفاظها على مظهرها العام ، لأن المرأة السعودية بنعمة من الله مرفهة في حيا تها ولا تستطيع أن تتحمل سيا قة السيارة ،.وترهق من ضغوط العمل الشديده لكونها أنثى.........

طلبتي راينا فالموضوع و فرضتي رأيك في نفس الموضوع

كان المفروض تطلبين راينا في الموضوع ثم بعد ذلك تقولين رأيك برد آخر،، عشان تعطينا الفرصه نعبر عن آرائنا (:



(أخـتي وإبـنـة بـلـدي إن الـتطـور وا لحـضـا ر ة ليسـت بـسـيـا قــة السـيـارة كـمـا يـعـتـقـد الـبعـض ، الحـضـا رة با لـتطو ر الـفكـر ي والــثـقـا في و الـحـمـد لـلـه أنه مـتو اجـد عـنـد ك يـا أختي المسلمة

ثم ترجعين و تخلين اللي يبغي يقول رايه يتراجع مره اخرى بأضافتك الاخيره

ماتعطين الواحد فرصه.. لاحظتي؟! (:

المهم..

عطينا رأيك في رد يزيد فهد

واتمنى تجيبيني.. شو الفرق لو الحرمه ساقت السياره للمستشفى مثلاً.. وبين لو راحت مشياً على الأقدام.. و بين لو ركبت على بعير ليقلها للمستشفى؟؟

ابغي اشوف الفرق برأيك

و ربما يكون لي عوده فالموضوع.. لا أعلم(:



الحافية

لما وهبي
16-03-2006, 04:53 PM
أنا من جهتي أؤيدها 100% ليش تنو إحنا نرفضها بكفي تقييدو فينا حرام عليكو

StormHeart
20-03-2006, 08:13 PM
Why not!!!

ناهد
20-03-2006, 11:09 PM
يااختي الحا فيه ليش العصبية :أنا عندي كلمتين فقط ،يجب أن نفكر بروية وعقلانية في ألأمور ......
وشكرا....

الحـــافية
21-03-2006, 09:43 AM
ياست ناني..

معروف عني فالمنتدى اني ألقط الاغلاط أو الاشياء التي لايقبلها العقل او المالغ فيها أو أو أو..

وانتي موضوعج كله على بعضه شخصي،، يمثل وجهة نظرك فقط

و فيه تنتقصين من قدرات الحريم كثيــــــراً كثيـــراً للأسف

انتي لو ماتبغين تسوقين،، انتي حره.. لكن لاتقولين لبنات بلدك "لاتسوقون" لان السواقه مش حضارة!!

هذا كلامك>> (أخـتي وإبـنـة بـلـدي إن الـتطـور وا لحـضـا ر ة ليسـت بـسـيـا قــة السـيـارة كـمـا يـعـتـقـد الـبعـض ، الحـضـا رة بالـتطو ر الـفكـر ي والــثـقـا في و الـحـمـد لـلـه أنه مـتواجـد عـنـدك يـا أختي المسلمة)

وهل السواقه تنفي عن المرأة تعلقها بالتطور الحضاري أو الثقافي أو الاخلاقي أو الديني أو التعليمي؟؟؟ >> فكري فيها بعيداً عن رأيك الشخصي وكوني عادله

كل الحريم في كل الدول يسوقون.. وسواقتهم ماتنتقص من اخلاقهم او ثقافتهم او...،،،،،

يعني بختصار انا اقولك انتي تغلطين على المرأه السعوديه وتنتقصين من قدراتها و اخلاقها و علمها وثقافتها و تربيتها ودينها وووووو اذا اعتقدتي انها لو ساقت،، فهي تخلت عن ماتملك

عموماً.. يبدو لي انك تحسستي من ردي القوي :D

حبيت اقول سوري.. مش قصدي ازعلك

بس حبيت ابدي وجهة نظري و المعارضه جداً لوجهة نظرك و اسلوب تفكيرك

مافيها شيء لو عارضت وجهة نضرك و اسلوبك،، >> اختلاف وجهات النظر شي طبيعي جداً يامدام (:

ترى انا احب السعوديات وما ارضى حد ينتقد من قدراتهم ورجولتهن>> بالغلط هههههه

تيك كير و ماتزعليش


الحافية

ناهد
22-03-2006, 11:26 PM
الله المستعان والهادي لسواء السبيل......

** بنت أبها **
23-03-2006, 11:53 AM
الاخت ناني:
انا عني لو سمحوا ان البنات يسوقو ما راح اسوق ..
ممكن اسوق السياره للضروره فقط ..
اولا: لاني اعتبر نفسي ملكه واظن الملكه ما تسوق ..
ثانيا : نفرض ان السياره بنشرت ويبغالها تغير كفر تخيلو البنت تغير الكفر ..
وانا اعرف عائله بريطانيه مره قالولي انتم يا السعوديات مثل الاميرات الكل يسعى لراحتكم اذا بتطلعي اخوك ولا ابوك ولا زوجك ولا السواق يوديك اما احنا اذا بنطلع مكان ما راح نلاقي التدليل الي انتو عايشين فيه..
انا نفسي يسمحوا لقيادة المرأة فقط للضروره لا غير ..
وفي النهايه هاذا راي
تحياتي لكي

الحـــافية
23-03-2006, 02:59 PM
انا نفسي يسمحوا لقيادة المرأة فقط للضروره لا غير ..

الله يحفظج بنت ابها.. كلام مزبوط:)

الغريب فالموضوع ان في ناس ماتبغي تستوعب "الضروره"

واناس اخرين لايعترفون بشي اسمه "ضروره"،، للأسف

والله عن نفسي.. انا برضو ما ابغي اسوق هههههه

بس بيجي يوم بصير لازم اني اللي اخدم نفسي بنفسي

كل فرد محتاج انه يفكر بعقله في وضعه.. بدون مايفكر بعقل الآخرين

الخلق المعارضين محتاجين يعرفون ان الضروره والكوارث ماتتفـق معهم على موعد عشان لما تجيهم تخليهم على استعداد حتى يواجهونها و يستعدون لها

الله يقول خذوا بالاسباب (=

ناني.. انا ما انتظر ردك علي في هذا الموضوع

كوني واقعيه وردي على نفسك وكوني مقتنعه من اجابتك

لاتدخلين السواقه في الثقافه و الادب و الاخلاق.. فالسواقه ماتضر هالاشيا


الحافية

abav
25-03-2006, 11:44 AM
الاميرات والملكات اللي تتكلمون عنهم يقدرون يسقون لكن عندهم سواقين مو معصوبات
على السواقين
خلهم يفتحون المجال بعدين نشوف و بعدين ادعوا الملوكية لما يكون عندك الخيار
يا ....... ملكة ههههههه
والله يعينكم بس