PDA

عرض كامل الموضوع : ديوان الإمام الشافعي رحمه الله.منقول للإفادة



abderrazak_goumani
25-08-2007, 07:33 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ديوان الإمام الشافعي رحمه الله
كتمان الأسرار
إذا المرء أفشـى سـره بلسانـه = ولام عليـه غـيره فـهو أحمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه = فصدر الذي يستودع السر أضيق
حمل النفس على ما يزينها
صن النفس واحملها على ما يزينهـا = تعش سالماً والقول فيـك جميـل
ولا تـولـين النـاس إلا تجمـلاً = نبا بك دهـر أو جـفاك خليـل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ = عسى نكبات الدهر عنـك تزول
ولا خـير في ود امـريءٍ مـتلونٍ = إذا الريح مالت ، مال حـيث تميل
وما أكـثر الإخوان حين تعدهـم = ولكنهـم في الـنائبـات قليـل
تعريف الفقيه والرئيس والغني
إن الفقيـه هـو الفقيـه بفعلـه = ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقـه = ليس الرئيس بقومـه ورجالـه
وكذا الغني هـو الغنـي بحالـه = ليـس الغنـي بملكـه وبمالـه
القناعة
رأيـت القـناعـة رأس الغـن = فـصرت بأذيالهـا متمـسـك
فـلا ذا يـراني علـى بابـه = ولا ذا يـرانـي بـه منهمـك
فصـرت غنيـاً بـلا درهـمٍ = أمـر علـى الناس شبـه الملك
مكارم الأخلاق
لما عـفوت ولم أحقـد على أحدٍ = أرحـت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عـدوي عنـد رؤيتـه = أدفـع الشـر عـني بالتحيـات
وأظهـر البشر للإنسان أبغضـه = كمـا أن قد حشـى قلبي محبات
الناس داء ودواء الناس قربـهم = وفي اعتزالهـم قطـع المـودات
تأتي العزة بالقناعة
أمـت مطامعي فأرحت نفسـي = فإن النفـس مـا طمعـت تهون
وأحـييت القنوع وكـان ميتـاً = ففـي إحيائـه عـرض مصـون
إذا طمـع يحـل بقلـب عبـدٍ = عـلتـه مهانـة وعـلاه هـون
الإعراض عن الجاهل
أعـرض عـن الجاهـل السفيه = فكـل مـا قـال فهـو فيـه
مـا ضـر بحـر الفرات يومـاً = إن خاض بعض الكـلاب فيـه

منقول للإفادة.....يتبع

الراعي
25-08-2007, 07:44 PM
تمام علبك

شمس المحبة
25-08-2007, 07:45 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ديوان الإمام الشافعي رحمه الله
كتمان الأسرار

إذا المرء أفشـى سـره بلسانـه = ولام عليـه غـيره فـهو أحمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه = فصدر الذي يستودع السر أضيق

حمل النفس على ما يزينها

صن النفس واحملها على ما يزينهـا = تعش سالماً والقول فيـك جميـل
ولا تـولـين النـاس إلا تجمـلاً = نبا بك دهـر أو جـفاك خليـل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ = عسى نكبات الدهر عنـك تزول
ولا خـير في ود امـريءٍ مـتلونٍ = إذا الريح مالت ، مال حـيث تميل
وما أكـثر الإخوان حين تعدهـم = ولكنهـم في الـنائبـات قليـل


تعريف الفقيه والرئيس والغني

إن الفقيـه هـو الفقيـه بفعلـه = ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه
وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقـه = ليس الرئيس بقومـه ورجالـه
وكذا الغني هـو الغنـي بحالـه = ليـس الغنـي بملكـه وبمالـه


القناعة

رأيـت القـناعـة رأس الغـن = فـصرت بأذيالهـا متمـسـك
فـلا ذا يـراني علـى بابـه = ولا ذا يـرانـي بـه منهمـك
فصـرت غنيـاً بـلا درهـمٍ = أمـر علـى الناس شبـه الملك


مكارم الأخلاق

لما عـفوت ولم أحقـد على أحدٍ = أرحـت نفسي من هم العداوات
إني أحيي عـدوي عنـد رؤيتـه = أدفـع الشـر عـني بالتحيـات
وأظهـر البشر للإنسان أبغضـه = كمـا أن قد حشـى قلبي محبات
الناس داء ودواء الناس قربـهم = وفي اعتزالهـم قطـع المـودات


تأتي العزة بالقناعة
أمـت مطامعي فأرحت نفسـي = فإن النفـس مـا طمعـت تهون
وأحـييت القنوع وكـان ميتـاً = ففـي إحيائـه عـرض مصـون
إذا طمـع يحـل بقلـب عبـدٍ = عـلتـه مهانـة وعـلاه هـون

الإعراض عن الجاهلأ
عـرض عـن الجاهـل السفيه = فكـل مـا قـال فهـو فيـه
مـا ضـر بحـر الفرات يومـاً = إن خاض بعض الكـلاب فيـه
المعذرة اخي اعدت عرضها بما بتلائم مع قيمة الكلمات
وتقبل فائق احترامي وتقديري

abderrazak_goumani
25-08-2007, 07:54 PM
السلام عليكم =أشكرك شمس المحبة على المساعدة القيمة لأنني مازلت مبتدأ.واتمنى ألا تبخلي علي بنصائحك وإرشاداتك .بالفعل فقد طبقتي المثل الدي يقول=اسعدوا الناس ولا تبخلوا عليهم بما أنعم الله عليهم.تقبلي فائق إحترامي وإمتناني.أخوك من المغرب الأقصى

أسامة السَّطائفي
25-08-2007, 08:07 PM
~ السلامـ عليكمـ و رحمة الله و بركاتهُ ~


نقلٌ جميلٌ يا أخي الكريمـ / عبد الرزَّاقْ ، لشاعر الحكمة و الزهد و الورع / الإمامـ الشافعي ( رحمة الله عليهْ ) ..

و أرجو أن تستفيدَ من إعادة كتابة الأخْ / شمسْ ، لما أتيتنا بهْ .. لكي تتحفنا بكل جميلٍ و منسَّقٍ في المستقبلْ و بكتابةٍ جيِّدهْ ..

^

و تقبل مني خالص تحيتي .. و بالغ امتناني ..


~ و السلامـ عليكمـ و رحمة الله و بركاتهُ ~

شمس المحبة
25-08-2007, 08:13 PM
اخي العزيز تضع اشارة = بين شطري البيت وتضللها
والطريقة بالرابط التالي
http://www.yabdoo.com/board/showthread.php?t=42430
وتقبل احترامي وتقديري

hind-a-m
26-08-2007, 02:13 PM
شكرا لك على الديوان الرائع
جزاك الله خير
:)

abderrazak_goumani
27-08-2007, 08:59 PM
كتب إلى ابويطي وهو في السجن : حسن خلقك مع الغرباء ووطن نفسك لهم فإني كثيراً ما سمعت الشافعي يقول :
أهـين لهم نفسي وأكرمها بهم = ولا تكرم النفـس الـتي لا تهينهـا
توقير الرجال
ومـن هـاب الـرجـال تهيبـه = ومـن حـقر الرجـال فلن يهابـا
ومـن قضـت الرجال له حقوقاً = ومن يعـص الرجـال فمـا أصابـا
السماحة وحسن الخلق
إذا سبنـي نـذل تزايدت رفعـه = ومـا العـيب إلا أن أكون مساببـه
ولـو لم تكن نفسي عـلى عزيزة = مكنتهـا من كـل نـذل تحـاربـه
ولـو أنني اسعـى لنفعي وجدتن = كثـير التوانـي للذي أنـا طالبـه
ولكنني اسـعى لأنفـع صاحـبي = وعار على الشبعان إن جاع صاحبـه
***
يخاطـبني السفيـه بكـل قبـح = فـأكـره أن أكـون لـه مجيبـاً
يزيـد سفاهـة فأزيـد حلمـاً = كـعـودٍ زاده الإحـراق طيبـاً
الفضل
أرى الغرفى الدنيا إذا كان فاضلاً = ترقى على رؤس الرجال ويخطـب
وإن كان مثلي لا فضيلة عنـده = يقاس بطفلٍ في الشـوارع يلعـب
قال الربيع بن سليمان يقول الشافعي :
على كل حالٍ أنت بالفضل آخذ = ومـا الفضـل إلا للـذي يتفضـل
الزهد ومصير الظالمين
بلوت بني الدنيا فلم أر فيهـم - = سوى من غدا والبخل ملء إهـابـه
فجردت من غمد القناعة صارماً = قطعـت رجائـي منهـم بذبـابـه
فـلا ذا يـراني واقفاً في طريقه = ولا ذا يـراني قاعـداً عنـد بابـه
غنى بلا مالً عن الناس كلهـم = وليس الغنى إلا عن الشـيء لآ بـه
إذا ما ظالم استحسن الظلم مذهباً = ولـج عتـواً في قـبيـح اكتسابـه
فـكله إلى صـرف الليالي فإنهـا = ستدعو له مـا لم يكـن في حسابـه
فكـم قـد رأينا ظالـماً متمرداً = يرى النجـم رتيهاً تحت ظل ركابـه
فعمـا قـليلٍ وهـو في غفلاتـه = أناخـت صـروف الحادثات ببابـه
وجـوزى بالأمر الذي كان فاعلاً = وصـب عليـه اللـه سوط عذابـه
السكوت سلامة
قالوا اسكت وقد خوصمت قلت لهم = إن الـجواب لباب الشـر مفتـاح
والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شـرف = وفيه أيضاً لصون العـرض إصـلاح
أمـا ترى الأسد تخشى وهي صامته ؟ = والكلب يخسى لعمري وهـو نبـاح
الصمت خير من حشو الكلام
لا خـير فـي حشـو الكـلام = إذا اهتـدت إلــى عـيـونـه
والصـمـت أجـمـل بالفتـى = مـن منطـق في غـير حينـه
وعـلـى الفتـى لـطبـاعـه = سمـة تـلوح علـى جـبينـة

منقول للإفادة........يتبع

hind-a-m
27-08-2007, 09:24 PM
شكرااااااااااااااااااااا لك
و جزاك الله خير وبارك الله فيك
:)

سما الجنزوري
27-08-2007, 09:36 PM
مشكورررررررررررررررررر اخي كتير