PDA

عرض كامل الموضوع : الصنوبري هو الحرامي يا ((جدتي نوير))؟؟؟؟؟



M-N-M
29-01-2008, 09:26 PM
كما سمعنا وقرأنا في الأيآم الأخيره ،
الإشاعات والتُهم التي يطلقها الحاقدين على شاعر الأمه وشاعر الثقلين / نآصر الفراعنه .


يقولون بـ إن ناصر الفراعنه سرق قصيدة الصنوبري ..
ويقول المثل الشعبي ( ماكذب خبر ) .. !


يريدون الصعود على أكتاف العُظماء كـ ناصر ..


يقول المتنبي :










أنام ملء عيوني عن شواردها

ويسهر الخلق جراها ويختصموا



وكأن ناصر الفراعنه قائل هذا البيت ..

انشغلت الناس شعراءاً وكتاباً ومتذوقين وغيرهم بـ ناصر الفرآعنه .
حتى خرج علينا أناس لم تتحمل صدورهم كبت الحقد والحسد على ناصر الفراعنه ..

ملاحظه :
من قرأ موضوعي سيثبت أن عنوان الموضوع صحيح .. !

:

كنت اتصفح احدى المجلات الأليكترونيه
وفيها خبر عن قصيدة الصنوبري وناصر الفراعنه
ورأيت بعذ السفهاء يلقون بكلام لا يرضي الله ولا رسوله ولا يرضي اي بشر يخاف الله ..

حتى قرأت رداً لناقد كبير ومطلع على الشعر والثقافه ، يرد على حآقد متشدق يصب جل غضبه
وحقده وغيرته وحسده على ناصر الفراعنه ..

اطلعت على رده ، واختصرته في نقاط وها أنا اطرحها هنا :

يقول :

الى الجهلة الحقدة القترة ووجوه يومئذ عليها غبرة

السرقة الادبية عند الادباء هي " تكمن في قول ابي الهلال العسكري:
( إن من اخذ معنى بلفظه كان له سارقاً.ومن اخذه ببعض لفظه كان له سالخا.ومن اخذه فكساه لفظا من عنده اجود من لفظه كان هو به اولى به ممن تقدمه ) .
والسرقات الشعرية تنقسم الى :
1- النسخ : وهو ان يأخذ الشاعر من غيره الفاظه ومعانيه .. مثلاً :
قال الشاعر:





أجاد طويس والسريجي بعده
وما قصبات السبق الا لمعبد



نسخ هذا البيت ابو تمام فقال:




محاسن اصناف المغنين جمة
وما قصبات السبق الا لمعبدي



وقال امرؤ القيس :




وقوفا بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجملي



نسخه طرفة بن العبد فقال:




وقوفا بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجلدي



2-المسخ او الاغارة :
وهو اخذ الشاعر من آخر سبقه معناه مغيراً في اللفظ او مستخدما بعض الفاظه مع اخذ المعنى
واذا كان ابلغ من سابقه اعتبر المسخ ممدوحا والا فهو مذموم .. مثلاً :

قال بشار بن برد" :





من راقب الناس لم يظفر بحاجته
وفاز بالطيبـات الفاتـك اللهجُ



فنسخه سلم الخاسر فقال:




من راقب الناس مات هماً
وفـاز باللـذة الجسـورُ



وهذا من المسخ الممدوح وقال ابو تمام:




هيهات لا يأتي الزمان بمثله
إن الزمان بمثلـه لبخيـل



مسخه المتنبي قائلا :




أعداء الزمان سخاءه فسخا به
إن الزمـان بمثلـه لبخـيـل



وهذا من المسخ المذمووم لان ابا تمام كان اجمل اسلوبا ً وافضل معنى

3/ السلخ أو الالمام :
هو ان يأخذ الشاعر معنى غيره ممن تقدموه ويكون ممدوحا ً اذا جوّد الشاعر المعنى
قال البحتري :





تصد حياء ً ان تراك بأوجهن ٍ
اتى الذم عاصيها فليم مطيعها



فسلخه المتنبي واحسن قائلا ً :





وجرم ٌ جره سفهاء ُ قوم
وحل بغير جارمه العذاب



4/القلب :
وهو اخذ المعنى وقلبه الى نقيضه كقول ابو الشيص :





أجد الملامة في هواك لذيذة ً
حبا ً لذكرك فليلمني اللـوم



قلبه المتنبي قائلا ً :





أحبه وأحب فيـه ملامـة
ان الملامة فيه من اعداءه



5/ النقل :
وهو يأخذ الشاعر معنى ً من شاعر اخر ناقلا ً اياه الى غير محله .. مثلاً :

قال البحتري :





سلبوا واشرقت الدماء ُ عليهم
محمرة ً فكأنهم لـم يسلبـوا



نقله المتنبي الى السيف فقااااااال :





يبس النجيع عليه وهو مجرد ٌ
من غمده فكأنما هـو مغمـد




.. هذي هي السرقاااااات و الا ترى ان السرقات الادبية لم يجعل ضمنها أي نوع من ( اخذ الالفاظ) عند اختلاف المعنى وهذا يبطل زعمكم في ( الفراعنـــــة ) جملة ً وتفصيلا ً
فالالفاظ في قافية كــــــ ( ايس ) حتما ستكون محدوده لهذا فإن اي شاعر يريد ان يكتب قصيدة على قافية (يس)
أو ( اوس) من الطبيعي ان تتشابة المفردات بين الشعراء في قصائدهم كلها , فأنت بهذا احدى اثنتان

فأنت اما حاسد حاقد وابطل الله حجتك

والدليل على جهلكم وحبكم للهرطقات انني سألت احد السبعان من منطقة الرجل عن لفظة خندريس فقال : هي تقال عندنا كالحيص بيص اي للدجة والفوضا وهذا واضح في قصيدة الفراعنة واتى بها الصنوبري دلالة على الظلام فأين التشابه تشابهت قلوبكم في سوادها ؟

ياللغباء

يا عزيزي قصيدة الصنوبري ركيكة ٌ في معانيها وهي غزليه / وقصيدة الفراعنة اسقاطات سياسية ليس لها شأن بذلك
واني اتحداااااااك واتحدى اي ناقد فوق وجه الارض ان يأتي لي ببيت او فكره عند الفراعنة اخذها من الصنوبري

وان كان التشابه في ( 5 ) لفظات
فالفراعنة اتى بـ ( 60 ) لفظة على ( اوس ) وعلى ( ايس ) فما الضر ان تتشابه القصيدتان في ( 5) الفاظ فقط ؟؟

وان الناظر لقصيدة الفراعنة ليجد ان معانيها اقوى وافضل وامتن وامتع من قصيدة الصنوبري التي لو كان بها خيرا ً لانتشرت بين الناس ولكن لانها ليس بها خيرا ولا جودا لا يعرفها احد .

فوالله اني لا اكاد اجزم ان الفراعنة لا يعرف قصيدة الصنوبري
وفيها من الالفاظ ما الله به عليم فقد احيا لنا الفاظ كثيره ليست في هذه القصيده فقط بل في مئات القصائد

وكما قال الإخوان ايها الجاهلون الأعداء لإنفسهم بما انه ليس هناك اي بيت عند الصنوبري توافق فكرته فكرة بيت عند الفراعنة فليخسأ الخاسئون الحاسدون

وبالنسبة للألفاظ وتشابهها في ست او سبع فهل اذا ذكر شاعر لفظة ( الحمن ) كقافية في آخر كلامه هل لا يجوز لشاعر آخر ان يقولها إذن فلنكن صما بكما .

وللمعلومية دختنوس هي ابنة حاجب بن زرارة زعيم قبيلة تميم ووظفها الفراعنة توظيفا رهيبا جيدا ووظفها الصنوبري توظيفا غبيا

اذا عزيزي القارئ لقد ثبت براءة الفرااااعنة بما لا يقبل الشك وزادكم الله يا اعدائكم غباء ً وتهورا يكشفكم دائما للجميــع ويعريكم فأحذور ان تلغوا بأسم الفراعنة لانه لا يملك الوقت الكافي ليغسل اسمه كل يوم 7 مرات احداهن بالتراب .


:

وفي الختام :

وكما قال الشاعر :




واليـا تمناهـا عـدو وهامـهـا
[ تموت الحيايا وسمّها في كبودها ]
((منقوووووول))
http://www.anhaar.com/mempic/naser_alfra3nah.jpg
http://necessary590.googlepages.com/ALFRA3NH.jpg

رعدالرياض
29-01-2008, 09:41 PM
ممتاز

الجروووح
30-01-2008, 12:12 AM
اخي الفاضل مشكووور والله و بصراحه كلامك درر


ولكن ماهو ليس بمقبول هذا اللفظ : (( الصنوبري هو الحرامي يا ((جدتي نوير))؟؟؟؟؟ ))


لو كان عنوانك مثل كلامك وتفصيلك الثري الجميل كان ذلك أجود و أبعد للغضب والمشاحنات الذي نحن بغنى عنها .




اشكرك مرة اخرى و أجدت في هذا الكلام القيم


أخوك الجروووح .

نــــوره
30-01-2008, 12:26 AM
ام ان ام
بصراحه انا قريت كلامك كامل
انا ترى لايهمني الفراعنه ولا شاعر المليون كله على بعضه .. اوكي
لم ارى من شاعر المليون هذا سوى التعصب القبلي والتخلف والرجوع لزمن الجاهيله
وكلً يصوت لقبيلته وليس للافضل

بالنسبه لموضوعك
لاحظت بلاول انك تبرر الاقتباس وتحاول توضحه وزي اللي تقول انه الفراعنه اقتبس
والشي هذا عادي كل الشعراء يسوونه ..بعدين لاحظت في مقطع اخر من موضوعك
انك تكاد تجزم ان الفراعنه لايعرف قصيدة الصنوبري ..!!
فلما التبرير السابق عن الاقتباس اذاً ؟؟... ماهاذا التناقض ؟؟




بس من جد من السذاجه ان احنا نقول ان الفراعنه ما اطلع على ابيات الصنوبري
وتقولي جت هالكلمات كلها على بعضها صدفه .. معليش الشي هذا انا مو قادره اصدقه
ياخي قول اقتباس اهون ..
وغير كذا انا احس من الوقاحه وقلة الادب انك تسب في الصنوبري
وتقول عنه


قصيدة الصنوبري التي لو كان بها خيرا ً لانتشرت بين الناس ولكن لانها ليس بها خيرا ولا جودا لا يعرفها احد

الكلام هذا عيب وخصوصاً انه شاعر متوفي يامن تقول عن الصنوبري انه هو من سرق الفراعنه .. اذا حبيت انك تدافع عن شاعرك مو لازم تسب الشخص الاخر المقحم
في سالفة الفراعنه ..

عموماً .. البقاء للافضل سواء كان الفراعنه او غيره وان شاء ربي يعطيك على قد
نيتكم ويفوز الفراعنه ..
واتمنى ان الكل يبعد عن التعصب
ويظل الفراعنه بشر وليس مقدس حتى لا نجادل في موضوعه يعني كل الدعوه شعر
كلام في كلام ..

وشكراً لك لانك حطيت اسمي في العنوان حق موضوعك :)

نجـــ سهيل ـــمـ
30-01-2008, 12:53 AM
أخوي الغالي أولآ أشكرك على الطرح الجميل
ثانيآ أشوف إنك معصب شوي والموضوع مايستحق كل هذا
وبالنسبه لقصيدة الفراعنه بصراحه ورأي شخصي مني لم تشتهر ولم تبرز إلا بالكلامات والمعاني التي أخذها من قصيدة الصنبوري وحرفيآ كمان .
لأن الإسقاطات السياسية إلي الكل يتكلم عنها أشوفها جدآ عادية ولا فيها جديد مبتكر يستحق نتكلم عنها
ولكن يضل الفراعنه كشخص نحترمه ونقدره ولكن كشاعر برأيي أخذ أكبر مما يستحق وأنا بوقف معه لسبب أنو إبن البلد فقط .
أتمنى تتقبل رأيي وكلامي بصدر رحب
ويعطيك العافية يارب

:)

M-N-M
31-01-2008, 05:23 PM
ممتاز

شكراااا خيو رعد

M-N-M
31-01-2008, 05:33 PM
اخي الفاضل مشكووور والله و بصراحه كلامك درر


ولكن ماهو ليس بمقبول هذا اللفظ : (( الصنوبري هو الحرامي يا ((جدتي نوير))؟؟؟؟؟ ))


لو كان عنوانك مثل كلامك وتفصيلك الثري الجميل كان ذلك أجود و أبعد للغضب والمشاحنات الذي نحن بغنى عنها .




اشكرك مرة اخرى و أجدت في هذا الكلام القيم



أخوك الجروووح .
عزيزي الجروح أنا من احترامي ل أختي نورة
وضعتها في مكانة جدتي نوير تقدير لها
في الحقيقة لي جدة اسمها نوير الله يطول بعمرهااا ويحفظهاا لي
وأعتقد أختي نورة مو متضايقة
أما ان كانت متضايقة فا تمنى ان تخبرني
وأنا أنسحب من القروووب كله من شأنهااااا
وأشكرااااااا مرورك
خيو الجروووح

M-N-M
31-01-2008, 05:44 PM
ام ان ام

بصراحه انا قريت كلامك كامل
انا ترى لايهمني الفراعنه ولا شاعر المليون كله على بعضه .. اوكي
لم ارى من شاعر المليون هذا سوى التعصب القبلي والتخلف والرجوع لزمن الجاهيله
وكلً يصوت لقبيلته وليس للافضل


بالنسبه لموضوعك
لاحظت بلاول انك تبرر الاقتباس وتحاول توضحه وزي اللي تقول انه الفراعنه اقتبس
والشي هذا عادي كل الشعراء يسوونه ..بعدين لاحظت في مقطع اخر من موضوعك
انك تكاد تجزم ان الفراعنه لايعرف قصيدة الصنوبري ..!!
فلما التبرير السابق عن الاقتباس اذاً ؟؟... ماهاذا التناقض ؟؟





بس من جد من السذاجه ان احنا نقول ان الفراعنه ما اطلع على ابيات الصنوبري
وتقولي جت هالكلمات كلها على بعضها صدفه .. معليش الشي هذا انا مو قادره اصدقه
ياخي قول اقتباس اهون ..
وغير كذا انا احس من الوقاحه وقلة الادب انك تسب في الصنوبري
وتقول عنه




الكلام هذا عيب وخصوصاً انه شاعر متوفي يامن تقول عن الصنوبري انه هو من سرق الفراعنه .. اذا حبيت انك تدافع عن شاعرك مو لازم تسب الشخص الاخر المقحم
في سالفة الفراعنه ..


عموماً .. البقاء للافضل سواء كان الفراعنه او غيره وان شاء ربي يعطيك على قد
نيتكم ويفوز الفراعنه ..
واتمنى ان الكل يبعد عن التعصب
ويظل الفراعنه بشر وليس مقدس حتى لا نجادل في موضوعه يعني كل الدعوه شعر
كلام في كلام ..



وشكراً لك لانك حطيت اسمي في العنوان حق موضوعك :)


((منقوووووول))
مو أنا اللي كاتبة يا جدتي
(أنا معجب بناصر لانه لم يهايط كغيرة ولاأنه عرى الحكام العرب وأنهم تبع لي
لميس..رايس.. وقيس..كلبة بوش)
عشان هيك أنا معجب فيه
وأتمنى تمسع قصيدته بمنديل أم كلثوم

M-N-M
31-01-2008, 05:58 PM
أخوي الغالي أولآ أشكرك على الطرح الجميل



ثانيآ أشوف إنك معصب شوي والموضوع مايستحق كل هذا
وبالنسبه لقصيدة الفراعنه بصراحه ورأي شخصي مني لم تشتهر ولم تبرز إلا بالكلامات والمعاني التي أخذها من قصيدة الصنبوري وحرفيآ كمان .
لأن الإسقاطات السياسية إلي الكل يتكلم عنها أشوفها جدآ عادية ولا فيها جديد مبتكر يستحق نتكلم عنها
ولكن يضل الفراعنه كشخص نحترمه ونقدره ولكن كشاعر برأيي أخذ أكبر مما يستحق وأنا بوقف معه لسبب أنو إبن البلد فقط .
أتمنى تتقبل رأيي وكلامي بصدر رحب
ويعطيك العافية يارب


:)


خيو نجم سهيل أنا مو معصب
((الموضوع منقووول ))
نقلت الموضوع كغيرة من المواضيع
وعلى فكرة والله ثم والله أنا ماراح أصوت
عشرة ريال يالله تجيب لي 2 ساندوتش جبن مربى وشاهي
((أنا أحق فيهاااااا من عيال زايد وقناتهم صح
هم ملياردريه وأنا نهاية الشهر اتسلف من أمي))


وأشكر مرورك خيو نجم سهيل

نــــوره
31-01-2008, 07:22 PM
عزيزي الجروح أنا من احترامي ل أختي نورة
وضعتها في مكانة جدتي نوير تقدير لها
في الحقيقة لي جدة اسمها نوير الله يطول بعمرهااا ويحفظهاا لي
وأعتقد أختي نورة مو متضايقة
أما ان كانت متضايقة فا تمنى ان تخبرني
وأنا أنسحب من القروووب كله من شأنهااااا
وأشكرااااااا مرورك
خيو الجروووح[/center]

للاسف ان انت تكلمت بأسلوب غير لائق بس ما اقول الا الله يسامحك

نــــوره
31-01-2008, 07:26 PM
لعبت عليك
http://www.yabdoo.com/users/3583/gallery/139_p1768.gif

لعبت عليك

http://www.yabdoo.com/users/3583/gallery/139_p1768.gif


لعبت عليك

http://www.yabdoo.com/users/3583/gallery/139_p1768.gif

ام ان ام .. صدقني عادي وادري انك كتبت العنوان بهالطريقه من باب الميانه
بعدين انا ما ادري ليه بعض الناس
يعتبرون اي نقاش انه طقاق => يمكن لاننا شعب ماتعودنا على فلسفة الانتقاد والنقاش
والله يخلي لك جدتك ويحفظها يارب
وعلى فكره حتى انا عندي جده اسمها نوره بس توفت الله يرحمها

سهيل
31-01-2008, 09:57 PM
ألهى بني تغلب عن كل مكرمة ... قصيدة قالها عمرو بن كلثوم
واللبيب بالإشارة يفهم

M-N-M
02-02-2008, 12:24 PM
لعبت عليك
http://www.yabdoo.com/users/3583/gallery/139_p1768.gif

لعبت عليك

http://www.yabdoo.com/users/3583/gallery/139_p1768.gif


لعبت عليك

http://www.yabdoo.com/users/3583/gallery/139_p1768.gif

ام ان ام .. صدقني عادي وادري انك كتبت العنوان بهالطريقه من باب الميانه
بعدين انا ما ادري ليه بعض الناس
يعتبرون اي نقاش انه طقاق => يمكن لاننا شعب ماتعودنا على فلسفة الانتقاد والنقاش
والله يخلي لك جدتك ويحفظها يارب
وعلى فكره حتى انا عندي جده اسمها نوره بس توفت الله يرحمها

ههههههههههه
حلوووووووة






((الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته آمين يارب))

M-N-M
02-02-2008, 12:26 PM
ألهى بني تغلب عن كل مكرمة ... قصيدة قالها عمرو بن كلثوم


واللبيب بالإشارة يفهم


من قالك خيو سهيل أن للبيب
أناm-n-m


هههههههههههههه

kiwi 10
02-02-2008, 12:39 PM
فلله موضةعك