PDA

عرض كامل الموضوع : متى يكون العذر اقبح من الذنب ؟؟؟



عزوز المحبوب
09-02-2009, 08:08 PM
http://www.yabdoo.com/users/3583/gallery/148_p2194.gif






متى يكون العذر اقبح من الذنب ؟





تختلف الأعذار والمبررات عند البشر ما بين مبرر اجتماعى يدور حول الحقيقة الفعلية بشكل غير مباشر والأعذار التى يختلقها الشخص للتهرب من المسؤولية ، لكن الاعذار السيئة تجعل المرء نفسة يشعر بأنها ممستخدمة من قبل ، وأن الذى يستخدمها إنسان غير صادق.



يقول علماء النفس بالنسبة للأعذار بأن هناك ما لا يجب استخدامه منها ، كأن يقول الفرد " أنا مشغول جدا" فهذا لا يسوغ عدم القدرة على الالتزام بأى شىء وفى جميع الأوقات ، فالجميع مشغولون على الأغلب ، ولكن بشكل دائم . ومن ناحية أخرى وعندما يختلق المرء أعذرا غير صادقة للناس فإنهم يستطيعون ان يشعروا بالأمر ، حتى لو لم يصرحوا بذلك فى الوقت نفسة ، وحينها قد يكون العذر أقبح من الذنب.






الطريقة الصحية للإعتذار :





ليس هناك معنى للتبرير دون اعتذار حسب ما يقول خبراء وعلماء النفس ، لذلك من الأفضل أن يعتذر المرء أولا فى حال عدم قدرتة على الالتزام بشىء ما ، ثم يقول بالتبرير فيما بعد ، وفى بعض الحالات قد تكون رسالة الاعتذار إحدى الوسائل الجيدة لتجنب الارتباك والإحراج امام الطرف الثانى ، وتفادى استيائة الشديد . وفى جميع الأحوال فإن الاعتذار خطوة ضرورية لتصحيح وتعزيز العلاقات الاجتماعية مع الآخرين وعدم ترك المجال لأية ضغينة بينهم . ويستطيع الفرد أيضا حتى وإن كان لدية مبرر حقيقى ، أن يعوض الطرف الثانى فى فرص اخرى ، ويحقق التزامات لم يستطيع القيام بها من قبل ، وكما كانت الفرصة قريبة ، كان بالإمكان تسوية الأمر بشكل أفضل بين الأشخاص.





من الأفضل أيضا للشخص الذى لا يستطيع الوفاء بوعده ان يقوم بشرح بسيط لعدم قدرتة على الالتزام ، وخاصة فى مكان عملة ،دون الدخول فى التفاصيل ما لم يكن الطرف الثانى صديقا حميما . ويقول علماء النفس إن كلمة " لا " أحيانا فى البداية وبشكل مهذب تكون أفضل من أى مبرر يمكن شرحة فيما بعد ، قد يؤدى بصاحبة إلى اخطاء جديدة ، وبالتالى اعتذارات أخرى.




منقـــــــول





تقبلوا تحياتي ازفها إليكم عطرة...:)

pansy86
09-02-2009, 09:37 PM
موضوع حلو اخي عبودي المحبوب

متي يكون العذر اقبح من الذنب ؟ اعجبني العنوان
والمضمون كذلك

يعني هيه ككلها تتلخص تحت بند واحد بعتقد هو الصراحه يعني مش ضروري الواحد يدور على اعذار بس يحكي ظرفه الحقيقي وخلص

موضوع جميل
تقبل تحياتي

شايفه وساكته
10-02-2009, 01:13 AM
من الأفضل أيضا للشخص الذى لا يستطيع الوفاء بوعده ان يقوم بشرح بسيط لعدم قدرتة على الالتزام ، وخاصة فى مكان عملة ،دون الدخول فى التفاصيل ما لم يكن الطرف الثانى صديقا حميما . ويقول علماء النفس إن كلمة " لا " أحيانا فى البداية وبشكل مهذب تكون أفضل من أى مبرر يمكن شرحة فيما بعد ، قد يؤدى بصاحبة إلى اخطاء جديدة ، وبالتالى اعتذارات أخرى.


فعلا فكلمة لا ادري ترفع قدري :)

مرسي ياسي عبودي

عزوز المحبوب
24-03-2009, 10:34 AM
موضوع حلو اخي عبودي المحبوب

متي يكون العذر اقبح من الذنب ؟ اعجبني العنوان
والمضمون كذلك

يعني هيه ككلها تتلخص تحت بند واحد بعتقد هو الصراحه يعني مش ضروري الواحد يدور على اعذار بس يحكي ظرفه الحقيقي وخلص

موضوع جميل
تقبل تحياتي


مشكور اخوي على مداخلتك...انرت متصفحي بدخولك...وهذا رأي وانا احترمه...والمثل يقول(الصراحة راحة)...تقبل تحياتي...:)