PDA

عرض كامل الموضوع : آخرأخبار الكمبيوتر والأنترنت تجدونها هنا(موضوع يتجدد دائما)



moody
09-10-2004, 08:34 PM
موضوع يتجدد دائما بكل ما يحدث من تطورات في عالم الكمبيوتر والأنترنت

فكل من لديه خبر جديد يضعه هنا




سؤال


( هل يستحق الموضوع التثبيت ( أرائكم تهمنا ) )

moody
09-10-2004, 08:36 PM
خبر جديد

عنوان الخبر

( مايكروسوفت دوت نت لنظم إيتانيوم2 )

تلقت جهود مطوري التطبيقات الخاصة بالنظم المرتكزة على معالجات إيتانيوم المزيد من الدعم، وذلك من خلال طرح الإصدار التمهيدي لبيئة عمل مايكروسوفت دوت نت (Microsoft .NET Framework) المخصص لمعمارية إيتانيوم2. وتساهم بيئة عمل دوت نت في تعزيز مجموعة الأدوات الفاعلة المتوفرة لمنصات العمل المرتكزة على إنتل إيتانيوم2 والتي تعمل باستخدام إصدارات 64 بت من نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز.
وتشتمل المجموعة الكبيرة من الأدوات المستخدمة في إنشاء وتفعيل تطبيقات ويندوز والتطبيقات الشبكية والتطبيقات ذات الصلة ببيئة عمل دوت نت الخاصة بالنظم المرتكزة على إيتانيوم2، على إصدارات 64 بت من نظم تشغيل "مايكروسوفت ويندوز سيرفر 2003" و"ويندوز إكس بي" وبيئة عمل دوت نت ومنصة تطوير التطبيقات "مايكروسوفت فيجوال ستوديو دوت نت 2003" وأدوات مايكروسوفت للترجمة، بالإضافة إلى طبقة المحاكاة IA-32 Execution Layer من إنتل ومجموعة أدوات إنتل الخاصة بالتحليل والترجمة والأرشفة.
وقال ويل سوب، نائب الرئيس والمدير العام في مجموعة البرامج والحلول في إنتل: "هذا مثال آخر على الدعم المتاح والأدوات المتوفرة لمطوري البرامج الساعين إلى إنشاء تطبيقات شبكية فائقة الأداء، مثل تطبيقات إدارة علاقات العملاء وإدارة سلاسل التوريد الخاصة بالنظم المرتكزة على إنتل إيتانيوم2. وبهذا أصبح يتوفر لمطوري تطبيقات ويندوز الآن مجموعة متكاملة من أدوات الإنتاجية وأدوات "بيتا" التجريبية لمعمارية إيتانيوم2، الأمر الذي من شأنه أن يدعم مساعينا الرامية إلى توفير خيارات أوسع من المزودات عالية الأداء والمخصصة لإنجاز المهام الحرجة".
وتقول إنتل أنه يوجد حالياً أكثر من 500 تطبيق مصمم لمعالجات إيتانيوم بالإضافة إلى الآلاف من تطبيقات 32 بت التي تعمل على هذه النظم بنمط المحاكاة. وطرحت إنتل أيضاً طبقة المحاكاة IA-32 EL لتحسين قدرات معالج إيتانيوم2 في تشغيل تطبيقات 32 بت. وتُمكّن هذه التقنية معالج إيتانيوم2 من تنفيذ تعليمات IA-32 الأحدث، مثل SSE2، كما ستوفر أداء أعلى لتطبيقات 32 بت.
وقال جون مونتغومري، رئيس قسم مطوري البرمجيات وأنظمة التشغيل في مايكروسوفت: "يتجلى التزام مايكروسوفت إزاء الحوسبة عيار 64 بت من خلال برامج "ويندوز سيرفر 2003" و"ويندوز إكس بي" وبيئة عمل دوت نت وغيرها من برامج مايكروسوفت التي تدعم عائلة معالجات إيتانيوم2. وقد أصبح بإمكان المطورين الآن كتابة تطبيقات شبكية متطورة وتطبيقات خاصة ببيئة عمل دوت نت بسرعة وسهولة مستفيدين من قوة وأداء معمارية إنتل إيتانيوم2".

[left]لمزيد من المعلومات

www.intel.com/software/products [/center]

moody
09-10-2004, 08:40 PM
خبر جديد

عنوان الخبر

( إنتل تبتكر تقنيات جديدة لصناعة الترانزستورات )

تمكن باحثو إنتل من اكتشاف مواد جديدة تحل محل تلك المستخدمة في تصنيع الرقاقات منذ أكثر من 30 عاماً. ويعتبر هذا الابتكار اختراقاً هاماً في عالم تصنيع الرقاقات، مع سعي هذه الصناعة المستمر لتقليص معدل تسريب التيار الكهربائي في الترانزستورات. وجدير بالذكر أن هذه المشكلة تزداد أهمية بالنسبة لمصنعي الرقاقات خاصة في ضوء الاتجاه المتزايد لوضع أعداد أكبر من الترانزستورات على شرائح السليكون.
وقد طور باحثو إنتل ترانزستورات ذات أداء عال مستخدمين في ذلك مادة جديدة تسمى High-K لعوازل البوابات (gate dielectric) ومواد معدنية جديدة لبوابات الترانزستور. والبوابة تشغل الترانزستور وتوقفه، أما عازل البوابة فهو مادة رقيقة توضع تحت الترانزستور. وسوياً، تساعد المواد الجديدة على تقليص تسريب التيار الكهربائي الذي يؤدي إلى انخفاض طاقة البطارية ويُولَد حرارة غير مرغوب فيها. وتقول إنتل أن مادة High-K الجديدة تخفض معدل التسريب بأكثر من 100 مرة مقارنة بمادة ثاني أكسيد السليكون (SiO2) المستخدمة طوال العقود الثلاثة الماضية.
وكانت صناعة أشباه الموصلات تبحث منذ سنوات عن مواد جديدة للبوابة، لكن الصعوبات التقنية حالت دون حصول تطبيقات عملية. و علق سونلين تشو، نائب الرئيس والمدير العام لمجموعة التكنولوجيا والتصنيع في إنتل قائلاً: "إن هذا هو العرض المقنع الأوّل الذي يبرهن أن موادّ البوّابة الجديدة ستمكّن الترانزستورات من أن تعمل بشكل أفضل، وأن تتغلب على الحدود الجوهرية لمادة ثاني أكسيد السليكون التي تخدم الصناعة منذ أكثر من ثلاثة عقود. سوف تستخدم إنتل هذا التقدّم النوعي مع الابتكارات الأخرى، مثل السليكون المضغوط والترانزستورات ثلاثية البوابات (tri-gate), لتمديد تدريج الترانزستور وقانون مور".
وفقاً لقانون مور، يتضاعف عدد الترانزستورات على الرقاقة كل سنتين تقريباً، ما ينتج عنه المزيد من المزايا، وأداء أعلى، وتكلفة أقل لكل وحدة ترانزستور. وللمحافظة على وتيرة التطور هذه، يجب أن يستمر حجم الترانزستورات في الانكماش. ولكن، ومع المواد المستخدمة حالياً، بلغت القدرة على تصغير حجم الترانزستورات إلى أقصى حدودها، بسبب مشكلات تسريب الطاقة وارتفاع الحرارة. ولهذا، فمن الضروري لاستمرارية قانون مور أن تعتمد صناعة الرقاقات مواد جديدة وهيكليات مبتكرة.

حل High-K والبوابة المعدنية

يحتوي كل ترانزستور على مادة عازلة تسمى gate-dielectric والتي تعتبر حيوية لتشغيله. وقد كانت مادة ثاني أكسيد السليكون طوال الثلاثين سنة الماضية المادة المفضلة لهذا العنصر المهم في صناعة الترانزستور بفضل قابلية تصنيعها وقدرتها على توفير أداء محسن مستمر وبأحجام أصغر.
وقد نجحت إنتل في تصغير عوازل ثاني أكسيد السليكون إلى أحجام تصل سماكتها حتى 1،2 نانومتر (nm)، أي ما يوازي خمس طبقات ذرية فقط. وكلما رقت سماكة مادة ثاني أكسيد السليكون، يزيد معدل تسريب التيار الكهربائي من خلال gate-dielectric ما يؤدي إلى هدر الطاقة ونشر حرارة غير مرغوبة. ولحل هذه المشكلة، تنوي إنتل استبدال المادة المستخدمة حالياً بمادة high-k أكثر سماكة في gate-dielectric مما يخفض بقدر كبير معدل تسريب التيار الكهربائي.
والجزء الثاني من الحل هو تطوير مادة معدنية للبوابة، لأن مادة العزل الجديدة ليست متوافقة مع بوابة الترانزستور الحالية. وجمع high-k gate dielectric مع البوابة المعدنية يسمح بتقليص معدل تسريب التيار بنسبة كبيرة بينما يحافظ على أداء الترانزستور العالي جداً. وتعتقد إنتل أن هذه الاكتشافات الجديدة يمكن دمجها في عملية تصنيع اقتصادية لتصنيع الرقاقات بأعداد كبيرة.
وتهدف إنتل إلى دمج الترانزستورات المصنعة بواسطة هذه المواد الجديدة، في معالجات إنتل المستقبلية بحلول العام 2007، وذلك لتشكل جزءاً من عملية التصنيع 45-نانومتر التي تعتمدها الشركة

[left]لمزيد من العلومات راجع موقع شركة انتل[/center]

moody
09-10-2004, 08:44 PM
خبر جديد

عنوان الخبر

( إنتل تطرح المعالج Pentium® 4 Processor Extreme Edition وترتقي بأداء ألعاب الحاسوب إلى مستويات غير مسبوقة )



http://www.pcmag-arabic.com/assets/images/2003-11-11-P4PXE-Logo-colou.jpg


طرحت شركة إنتل اليوم المعالج Intel® Pentium® 4 Extreme Edition بسرعة 3.20 جيجاهرتز والذي يدعم المعالجة متعددة الخيوط (Hyper-Threading). وقد صممت أجهزة الحاسوب عالية الأداء المرتكزة على هذا المعالج لمحبي ألعاب الحاسوب والحوسبة ذات الأداء المتطور. وتتوفر هذه الأجهزة حالياً لدى مُصنعي النظم حول العالم.

يتيح المعالج Intel® Pentium® 4 Extreme Edition الذي يدعم تقنية المعالجة متعددة الخيوط والذي تحدثت عنه إنتل لأول مرة في منتدى مطوري إنتل لخريف 2003، لعشاق ألعاب الحاسوب والحوسبة الفائقة تجربة حوسبة ممتازة وغير مسبوقة. ويوفر المعالج كذلك رسوميات محسنة، وهذا عامل هام لتوفير تجربة أكثر واقعية عند لعب ألعاب الحاسوب. وتتمثل هذه الرسوميات المحسنة في معدلات عرض أسرع وفي إظهار تفاصيل أكثر دقة ووضوحاً.

قال بيل سيو، نائب الرئيس والمدير العام في مجموعة المنصات المكتبية في إنتل: "يقدم معالج Intel Pentium 4 Extreme Edition الجديد مع تقنية المعالجة متعددة الخيوط والمصمم خصيصاً لكي يفي بمتطلبات محبي ألعاب الحاسوب، الأداء المطلوب للاستمتاع بأكثر الألعاب والتطبيقات تطلباً وصعوبة. وقد أضفنا إليه ذاكرة كاش من المستوى 3 (Level 3 on-die) سعة 2 ميجابايت والتي تتيح تجربة لعب أكثر واقعية عند جمعها مع تقنية المعالجة متعددة الخيوط".

أقصى مستوى من الأداء
يتضمن المعالج Intel Pentium 4 Extreme Edition الذي يعتمد تقنية 0،13مايكرون من إنتل، ذاكرة كاش من المستوى 2 (Level 2) سعة 512 كيلوبايت وذاكرة كاش من المستوى 3 (Level 3) سعة 2 ميجابايت وسرعة ناقل نظام تبلغ 800 ميجاهرتز. ويتوافق هذا المعالج مع عائلات أطقم رقاقات إنتل® 865 وإنتل® 875 ومع ذاكرة النظم القياسية. وتستطيع الذاكرة المخبأة من المستوى 3 بسعة 2 ميجابايت أن تُحمّل مسبقاً أطر الرسوميات أو أطر الفيديو قبل أن يحتاج إليها المعالج ما يتيح مستوى أعلى من الإنتاجية ومعدلات عرض أسرع عند النفاذ إلى الذاكرة وإلى أجهزة الإدخال والإخراج. وهذا كله يوفر تجربة ألعاب أكثر واقعية وأداء محسناً لتعديل الفيديو. والأداء الأعلى في وحدات المعالجة الرئيسية يُمكّن بائعي البرامج من تطوير محركات برامج متطورة تسمح بتحريك العناصر الظاهرة على الشاشة بطريقة واقعية كما توفر ذكاء اصطناعياً يجعل الشخصيات التي تتحرك بواسطة الحاسوب تبدو وكأنها حقيقية. سجل معالج Intel Pentium 4 Extreme Edition بسرعة 3،20 جيجاهرتز نتائج في اختبارات SPECint _base2000 المرجعية بلغت 1583 وفي اختبار SPECfp*_base2000 بلغت 1474.

تقنية المعالجة متعددة الخيوط: أقصى مستوى من الأداء لأجهزة الحاسوب
تسمح تقنية المعالجة متعددة الخيوط للبرامج بـ "رؤية" معالجين عوضاً عن معالج واحد. ويمكن كتابة التطبيقات البرامجية بأجزاء متعددة من الشيفرة تسمى "الخيوط" والتي تستطيع أن تستفيد من هذه التقنية. وتُمكّن تقنية المعالجة متعددة الخيوط، التي طرحت لأول مرة في المزودات ومحطات العمل، معالج أجهزة الحاسوب المكتبية أن يتعامل مع خيطين منفصلين في آن واحد مما يُحسّن الأداء عند تشغيل تطبيقين أو أكثر في وقت متزامن. كما أن الأعمال متعددة المهام تستفيد فوراً عند إنجازها بواسطة نظم تشغيل مثل مايكروسوفت ويندوز إكس بي أو بعض برامج لينكس. ويوجد حالياً العديد من تطبيقات تشفير الفيديو والتطبيقات الأخرى التي تعتمد على وحدة المعالجة المركزية بشكل مكثف مجهزة للتعامل مع تقنية المعالجة متعددة الخيوط. ويرتفع أداء هذه التطبيقات بنسبة 25 في المائة عند تشغيلها على النظم المرتكزة على معالج إنتل بنتيوم 4 مع تقنية المعالجة المتعددة الخيوط.

السعر وتوفر المنتج
تشحن إنتل أيضاً معالجات Intel Pentium 4 Extreme Edition بسرعة 3،20 جيجاهرتز إلى موزعي إنتل المعتمدين لكي تتوفر للمختصين بتكامل النظم حول العالم. ويباع معالج Intel Pentium 4 Extreme Edition بسرعة 3،20 جيجاهرتز بنظام الألف وحدة وبسعر 925 دولاراً أميركياً للمعالج الواحد.


[left]لمزيد من المعلومات راجع موقع شركة انتل[/center]

moody
09-10-2004, 08:49 PM
خبر جديد

عنوان الخبر

( إنتل تطرح تقنية المعالجة متعددة الخيوط لحواسيب المفكرات )


طرحت شركة إنتل اليوم معالج إنتل بينتيوم 4 النقال الذي يدعم تقنية المعالجة متعددة الخيوط (Hyper-Threading) والمخصص لحواسيب المفكرات المحمولة التي تعتبر بديلا لأجهزة الكمبيوتر المكتبية. وتزود هذه الأجهزة المحمولة المستهلكين بمزايا وخصائص مماثلة للمزايا المتوفرة في أجهزة الكمبيوتر المكتبية مثل الشاشات الكبيرة ولوحات المفاتيح كاملة الحجم والسواقات المتعددة.

يمتاز معالج إنتل بينتيوم 4 النقال الذي يدعم تقنية المعالجة متعددة الخيوط بمعدلات تردد تصل إلى 3.20 جيجاهرتز وبخصائص لإدارة الطاقة تسمح باستهلاك أقل للطاقة مقارنة بالنظم المكتبية ذات الخصائص المماثلة. وتسمح حواسيب المفكرات المرتكزة على معالج إنتل بينتيوم 4 النقال مع تقنية المعالجة متعددة الخيوط للمستخدمين بالاستفادة بقدر أكبر من التطبيقات ذات خيوط المعالجة المتعددة وتطبيقات الوسائط المتعددة التي تتطلب أداء عاليا من المعالج مثل تطبيقات تشفير الفيديو والوسائط الرقمية والألعاب.

تُمكّن تقنية المعالجة متعددة الخيوط لمعالج الحاسوب المحمول من أداء مهمتين منفصلتين في آن واحد بحيث تُحسّن الأداء عند تشغيل تطبيقات متعددة. فعلى سبيل المثال، يستطيع المستخدم لعب لعبة من ألعاب الكمبيوتر الشيقة في نفس الوقت الذي يقوم فيه بتشفير الصوت أو الفيديو أو بضغط الصور أو بتطوير مؤثرات خاصة. وتتيح تقنية المعالجة متعددة الخيوط استجابة أفضل وأداء أعلى عند أداء مهام متعددة بواسطة التطبيقات الحالية. ويرتفع الأداء أيضا بقدر كبير في البرامج الحالية "متعددة خيوط المعالجة" كما أن هذه التقنية تتيح إمكانية تعزيز الأداء للجيل التالي من التطبيقات ذات خيوط المعالجة المتعددة.

يعمل معالج إنتل بينتيوم 4 النقال الذي يدعم تقنية المعالجة متعددة الخيوط مع أطقم رقاقات Intel 852GME وIntel 852PM وهو قائم على معمارية Intel NetBurst المصغرة. يضم المعالج ناقل نظام بتردد 533 ميجاهرتز ويتيح الإدارة المتطورة للطاقة من خلال تقنية Enhanced Intel SpeedStep وDeep Sleep وDeeper Sleep.

moody
09-10-2004, 08:53 PM
خبر جديد


عنوان الخبر


( حاسوب وطابعة بثلاثمائة دولار فقط )


شاهدنا عدداً من الحواسيب زهيدة الثمن مرتكزة إلى النظام المفتوح والمجاني لينكس، لكن شركة Systemax تعد لطرح حاسوب شخصي يعمل بنظام ويندوز إكس بي، ويتضمن معالج سيليرون 1.1 جيجاهرتز، وذاكرة 128 ميجابايت، وقرص صلب 20 جيجابايت، وسواقة أقراص مدمجة، بالإضافة إلى طابعة لكسمارك Z705 الملونة، بسعر إجمالي لا يتجاوز 299 دولاراً.

[left]لمزيد من المعلومات

www.systemax.com[/center]

moody
09-10-2004, 08:57 PM
خبر جديد


عنوان الخبر


( وأخيراً.. جهاز تسجيل عام )



http://www.pcmag-arabic.com/assets/images/01-09-2003-H13CA3.jpg

أعلنت شركة Iomega Corp. عن خططها لطرح سواقة تسجيل ضوئية متعددة الوسائط والهيئات. يمكن لسواقة Iomega Super DVD Writer المنتظرة، الكتابة على كافة أنواع الأقراص المدمجة وأقراص DVD وبكافة الهيئات الموجودة حالياً، بما فيها هيئة DVD-RAM غير المتفق عليها بعد. وستطرح الشركة نموذجين عن هذه السواقة، داخلي وخارجي، بالإضافة إلى برنامج Iomega DVD Solutions Wizard الذي يسهل على المستخدم انتقاء الهيئة والبرنامج المناسبين لتسجيل قرصه المطلوب.

السعر يبدأ من 330 دولار.


[left]لمزيد من المعلومات

www.iomega.com[/center]

moody
09-10-2004, 09:01 PM
خبر جديد


عنوان الخبر


( ملحقات كمبيوتر عالية الجودة من فيوتشر غيت )




http://www.itp.net/pictures/news/FUUTURE-GATE.jpg

أنظمة تبريد لكمبيوترك الدفتري


حازت شركة فيوتشر غيت Future Gate على حقوق توزيع مجموعة من المنتجات تشمل شاشات إيه دي آي Adi وعددا من ملحقات الكمبيوتر الدفتري والمكتبي والتي تحدمل علامة كيوتيك Qtech وهي تضم مشغلات إم بي ثري وأقراص فلاش وطرز ماوس ولوحات مفاتيح، وتوزع الشركة هذه المنتجات في 25 دولة في المنطقة العربية وفي الخارج. ويضم فريق التوزيع مجموعة من المختصين في إدارة عمليات التسويق وتوزيع المنتجات.

وتتخذ الشركة من تايوان مقرا لها في حين أن عمليات التصنيع تتم في الصين. وتركز الشركة أنشطتها في أسواق السعودية وإيران. ومن المنتجات المميزة التي تقدمها الشركة نظام تبريد خاص بالكمبيوترات الدفترية للحفاظ على درجة حرارته تحت السيطرة أثناء تشغيله. وتضمن الشركة منتجات Qtech من ملحقات الكمبيوتر لمدة عام، في حين تصل مدة ضمان الشاشات حتى 3 سنوات من طراز Adi.

ورغم مشاركتها للمرة الأولى فإن جميع الكميات المتوفرة في المخازن قد نفذت، وقد قدمت الشركة شاشات كريستال سائل بقياس 15 و 17 إنش، وبتصاميم وأشكال مختلفة، وتحظى بتواجد قديم في الأسواق يصل إلى 25 سنة. كما تقدم الشركة شاشة مسطحة تعمل بتقنية الأشعة المهبطية بقياس 17 إنش.
'
تعتبر هذه الشاشات المنتج الأول في الأسواق الأوروبية والأميركية، وشركة ADi هي أول من صنع شاشات الكريستال السائل' وفقا إلى سامر الحافي، مدير عام فيوتشر غيت. وتمثل أسواق اتحاد دول الكومنولث 40% من حجم أعمالنا، ولقد خصصنا ممثلي ومدراء تسويق على درجة عالية من التأهيل الأكاديمي، حيث يمتلكون مهارات التواصل والتخاطب المناسبة من المستخدمين المحليين في كل بلد على حدة.

وأكد جيمس زهو، مدير مصنع ماتش تيك أن الاهتمام بعامل الجودة بالدرجة الأولى يمكننا من التميز على الشركات الناشئة الأخرى. وتمتاز منتجات شركة 'كيو تيك' المتنوعة بأنها تحمل شهادة CE للجودة، وتخضعها الشركة لأصعب الاختبارات للتأكد من مستوى أدائها، وملاءمتها لمتطلبات المستخدمين

moody
09-10-2004, 09:05 PM
خبر جديد


عنوان الخبر

( الإصدار الأحدث من مكافي لمكافحة الفيروسات )

http://www.itp.net/pictures/news/McAfee_main.jpg

تحظى شركة مكافي بشعبية كبيرة بين مستخدمي الكمبيوتر، كونها أحد الأسماء اللامعة في قطاع تطوير برامج الحماية، ويعد 'مكافي فايرس سكان 8' (النسخة المنزلية) أحدث إصداراتها من برامج مكافحة الفيروسات. ويضم هذا الإصدار كافة الوظائف التي يعرضها الإصدار السابق (7) عدا ميزة مسح أجهزة المساعدات الشخصية الرقمية، والتي كان من الصعب الحفاظ عليها في الإصدار الأحدث.

قامت شركة مكافي بترقية ميزة 'وقف عمل فيروس الدودة' Worm Stopper، ولذلك يصعب على أشرس أنواع الفيروسات الحديثة مثل Sobig و Netsky من الوصول إلى ملفات النظام لديك. وتعرض مكافي إصدارا كاملا للشركات بدعم قوي لهذه الخاصية. وتعتمد ميزة WormStopper على تقنية خاصة، تمكنها من الكشف عن الإجراءات غير الشرعية في كمبيوترك الشخصي، وبالتالي تحديد ما إذا كان لفيروس الدودة ضلع في هذه العمليات أم لا. فعلى سبيل المثال، يقوم البرنامج بإظهار رسالة تنبيه، في حال زاد عدد الأشخاص المتلقين لرسالة إلكترونية عن 40 عنوانا، أو في حالة إرسال عدد كبير من الرسائل دفعة واحدة. وربما يتحايل فيروس الدودة بتغيير عنوان الرسائل الإلكترونية التي يعتزم إرسالها كل مرة، وهكذا سيفشل البرنامج في الكشف عن أي عمليات غريبة تجري ضمن النظام. ولهذا ننصح شركة مكافي بأن تقوم بتحسين هذه الميزة أكثر حتى تضمن أداء محكما أمام الفيروسات. ومن الميزات الأخرى التي نالت نصيبا جيدا من التطوير، هناك تقنية ScriptStopper، والتي تتيح إجراء عملية المسح من خلال برنامج آوتلوك أو إنترنت إكسبلورر بالضغط على زر مسح الفيروسات. ويولي إصدار مكافي الأخير أهمية قصوى لعمليات النظام الداخلية أثناء مسحه للملفات. كما يعمل البرنامج على التحقق من مواقع الإنترنت، التي يقوم المستخدم بتنزيل البرامج والتطبيقات منها. ولا تعد هذه الميزة جديدة على مكافي، ولكنها كانت متوفرة فقط في نسخ الشركات التي تدعم الجدار الناري، وفي الإصدار المتقدم.

إن أكثر ما يميز 'مكافي أنتي فايروس' هو آلية عمله التلقائية، فيمكنك أن تنسى في الأصل، أن جهازك يحتوي على برنامج لمكافحة الفيروسات. كل ما عليك هو تثبيت البرنامج، واترك الباقي لنظام مكافي المتكامل. يقوم 'فايروس سكان' بكشف كافة محاولات التسلل إلى جهازك، كما يأخذ الإجراءات اللازمة للتخلص من الفيروسات التي تظهر فجأة بين ملفات النظام.

يحتوي الإصدار الأخير من مكافي (الإصدار الثامن) على ارتباط، ينقلك إلى موقع شركة مكافي على شبكة الإنترنت، لتجد قاعدة بيانات واسعة تساعدك على إثراء معلوماتك في مجال الحماية. كما يمكنك متابعة آخر الأخبار والمستجدات المتعلقة بالفيروسات، من خلال انطباعات عملاء مكافي في مختلف بقاع العالم.

يمكن تشغيل برنامج 'فايروس سكان' يدويا بالضغط بزر الماوس الأيمن على أيقونة البرنامج الموجودة في 'شريط النظام' system tray. وعندما تظهر واجهة التطبيق، ستتمكن من التعامل مع كافة الخيارات المتاحة بسهولة.
وإذا جمعنا سهولة الاستخدام، إلى الميزات الشاملة وخصائص التوقيع الرقمي والكشف عن مخاطر مختلف الفيروسات، فإن هذا الإصدار يعتبر الأفضل على الإطلاق بين منتجات مكافي خلال الفترة الأخيرة. ويحصل المستخدم الذي يشتري البرنامج من على شبكة الويب، على ارتباط لتنزيل البرنامج، وترقية للمحتوى لمدة عام كامل، وإمكانية إضافة الميزات الجديدة دوريا. أما من يشتري هذه الحزمة من المحلات، فسينال على الأغلب قرص البرنامج، وسنة كاملة لترقية المحتوى دون أي إضافات

moody
09-10-2004, 09:10 PM
خبر جديد


عنوان الخبر

( مايكروسوفت تستعرض إصدارين جديدين لنظام تشغيل قواعد البيانات في "جيتكس 2004 )

تستعرض مايكروسوفت اثنين من أهم إصدارتها البرمجية المستقبلية خلال جيتكس دبي 2004 حيث تتيح لزوار جناحها مشاهدة عروض توضيحية لنظام تشغيل خوادم قواعد البيانات الجديد "Microsoft SQL Server 2005"، ومجموعة أدوات تطوير التطبيقات "Visual Studio 2005"، اللذين يوفران أدوات البناء الأساسية في بيئة مايكروسوفت التقنية.

يمثل نظام "Microsoft SQL Server 2005" الجيل التالي من برمجيات إدارة وتحليل البيانات المصممة لتعزيز إمكانية التطوير واستمرارية العمل للتطبيقات التحليلية وبيانات المؤسسات، بالإضافة إلى تسهيل عملية إنشائها ونشرها وإدارتها. وتستفيد النسخة الجديدة من "Microsoft SQL Server 2005" من المزايا التي يتمتع بها "Microsoft SQL Server 2000" لتوفير حل متكامل لإدارة المعلومات للمؤسسات والشركات من مختلف الأحجام.

وسيتضمن نظام "Microsoft SQL Server 2005" العديد من الخصائص والوظائف المطورة والجديدة لزيادة إنتاجية فريق تقنية المعلومات في المؤسسات. وسيدعم الإصدار الجديد كافة عمليات تركيب البنية التحتية لتقنية المعلومات، ابتداء من قواعد البيانات التي تتجاوز سعتها بضع وحدات من التيرابايت وانتهاء بالأجهزة المتنقلة التي تعمل باستخدام " SQL Server CE".

وتشمل الخصائص الأساسية لنظام تشغيل "Microsoft SQL Server 2005"، ميزة "الصور المعكوسة لقواعد البيانات" التي تعزز إمكانية الوصول إلى البيانات، ومجموعة أدوات الإدارة المتكاملة الجديدة "SQL Server Management Studio"، وتقسيم البيانات، وأدوات تعزيز النسخ الاحتياطي الخاص بتوزيع قواعد البيانات، والدعم المحلي للغة الإضافة المفتوحة " XML"، وعمليات التحليل الفورية بالاعتماد على التطبيقات التحليلية.

وأما بالنسبة لمطوري البرمجيات، فسوف تعرض مايكروسوفت الإصدار الجديد من مجموعة أدوات تطوير التطبيقات " Visual Studio 2005". ويعزز هذا الإصدار من قدرات الإصدار السابق " Visual Studio 2005" بهدف توفير أفضل بيئة ولغة لإنشاء التطبيقات بسرعة كبيرة. وأظهرت دراسة حديثة لشركة "جوبيتر للأبحاث" أن 72% من مديري التقنية صنفوا منتجات مايكروسوفت الأفضل من نوعها من حيث قدرتها على التكامل التي تتعزز مع الإصدار الجديد.

وقد تم تطوير الإصدار الجديد من " Microsoft Visual Studio" بشكل كبير ليلبي احتياجات مطوري التطبيقات المبتدئين من خلال إضافة بنى تراكيب لغوية وخصائص جديدة للترجمة تعزز الإنتاجية وتثري تجربة وضع شيفرات المصدر. ويضم " Visual Studio 2005" العديد من أدوات زيادة الإنتاجية، بما في ذلك مكونات الشيفرة الجزئية "IntelliSense"، وأدوات تحديث تصاميم قوالب ويندوز، ومرشحات "IntelliSense"، وحلول بيانات التشفير، وأدوات الاستثناء المساعدة. وأما في ما يتعلق بالناحية اللغوية، فإن الإصدار الجديد من مجموعة أدوات تطوير التطبيقات " Visual Studio 2005" يضم أدوات اشتقاق وأنماطاً عامة للشيفرة وغيرها الكثير من الإضافات الجديدة

moody
09-10-2004, 10:58 PM
تحديث لمستخدمي ويندوز اكس بي


خبر مهم


( تحديث أمان سبتمبر 2004 لمعالجة JPEG (GDI+) ) + الأوفيس مهم

يعالج تحديث أمان GDI+ لشهر سبتمبر 2004 المشاكل المكتشفة حديثاً في تكنولوجيا معالجة JPEG. هذه المشكلة تؤثر على البرامج التي تدعم تنسيق الصور هذا، بما في ذلك بعض الإصدارات من Microsoft Windows وMicrosoft Office وأدوات تطوير Microsoft. إذا كان لديك أي برنامج من البرامج المذكورة مثبتاً على جهاز الكمبيوتر، فعليك تثبيت التحديث ذو الصلة.

قد تحتاج إلى تثبيت عدة تحديثات من عدة مواقع، وذلك بناءً على البرنامج الذي تستخدمه.

هامة حزمة خدمة (Windows XP Service Pack 2 (SP2 غير متأثرة بهذه المشكلة. مستخدمو Windows XP SP2 يحتاجون فقط إلى تحديث Office (إذا كان مثبتاً).


لأجراء التحديث



انقر هنا لمعرفة الطريقة لأجراء التحديث (http://www.microsoft.com/middleeast/arabic/Security/security_bulletins/200409_jpeg.mspx)

تحياتي للمجيع

moody
09-10-2004, 11:04 PM
تحديث للأوفس


عنوان الخبر


( تحديث أمان محول WordPerfect لشهر سبتمبر 2004 )

يعالج تحديث أمان محول WordPerfect لشهر سبتمبر 2004 مشكلة أُكتشفت حديثاً في محول Microsoft WordPerfect 5. x وهي تقنية موجودة في العديد من برامج الإنتاجية والنشر، والتي تضمن بعض برامج Microsoft. إذا كان لديك أيًا من البرامج المسرودة مثبتة على الكمبيوتر الخاص بك،




لأجراء التحديث

انقر هنا (http://www.microsoft.com/middleeast/arabic/Security/security_bulletins/200409_wordperfectconverter.mspx)

moody
09-10-2004, 11:36 PM
عنوان الخبر


( أصغر خلية وقود للأجهزة المحمولة )

http://www.itp.net/pictures/news/maintoshiba.jpg


أزاحت شركة توشيبا الستار عن التصميم النهائي لأحدث خلايا وقود الميثانول DMFC والتي يمكن استخدامها في الأجهزة المحمولة مثل مشغلات الموسيقى الرقمية وأجهزة الهواتف الجوالة وسماعات الرأس اللاسلكية. وتتمتع هذه الخلية بحجم صغير جدا حيث يبلغ أبعادها 22×56×4.5 ملم، كما أن وزنها لا يتعدى 8.5 غرام.

تزود هذه الخلية الأجهزة المحمولة المختلفة بالطاقة، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدامها في مشغلات ملفات الموسيقى MP3 لتعمل حتى 20 ساعة متواصلة. وضمّنت توشيبا نظاما داخليا يمد الخلية بمادة الميثانول بصورة مباشرة. وصرح ماتياس بلانك، المدير الإقليمي لقسم أنظمة الكمبيوتر في توشيبا الشرق الأوسط قائلا: 'تحرص توشيبا على إنتاج خلايا للطاقة بهدف تزويد مستخدمي الأجهزة المحمولة من كمبيوترات دفترية ومساعدات شخصية رقمية وهواتف جوالة بخلايا تتلاءم مع حجم أعمالهم. وقد نجحنا في إنتاج أصغر خلايا الوقود التي يمكنها تشغيل أصغر الأجهزة المحمولة المتوفرة في الأسواق'.

جدير بالذكر أن توشيبا قد طورت تقنية جديدة تعمل على تصغير حجم خلايا الوقود التي تنتجها، كما تقوم بمراقبة تركيز مادة الميثانول التي تزود الخلية بالطاقة، وبالتالي تنبيه المستخدم عند الحاجة إلى استبدال الخلية. ومن المتوقع أن تبدأ الشركات في استخدام هذه الخلية في الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الجوّالة والمساعدات الرقمية الشخصية وكمبيوترات الجيب. إلا أن توشيبا تعتزم طرح هذا المنتج بصورة نهائية في أسواق المنطقة خلال الأيام القليلة القادمة، ولكن ليتم استخدامه مع الكمبيوترات فقط.

ومن جهة أخرى، فقد صرحت الشركة بأنها ستقوم بالإعلان عن المجموعة المخصصة للأجهزة المحمولة الصغيرة في بدايات عام 2005.


تحياتي

moody
09-10-2004, 11:38 PM
عنوان الخبر


( ماسحة ضوئية بحجم القلم تعمل بالبطارية )


http://www.itp.net/pictures/news/mainscanner.jpg


تتجه معظم التقنيات الحديثة لدعم المستخدم الجوال وتسهيل عملية متابعة الأعمال خارج المكتب أثناء التنقل والسفر مثلا. فقد طرحت شركة بلانون Planon ماسحة ضوئية بحجم القلم وتعمل بالبطارية تمكن المستخدم من مسح الوثائق والمستندات بما فيها من نصوص أو صور بعرض لا يتجاوز 20.5 ميليمتر وبطول يصل إلى حوالي 90 سم، وتخزينها على ذاكرة مدمجة بالماسحة من نوع فلاش لحين تمكنهم من نقل هذه الملفات إلى كمبيوتراتهم.

وتستخدم هذه الماسحة وصلة الناقل العام، وهي تتوافق مع المعيار 2.0 السريع منه، وتحتاج عملية نقل البيانات هذه من 3-5 ثوان للصفحة الواحدة، وهي تعتمد على مشغل توين Twain interface. كما تمتلك هذه الماسحة، والتي أطلق عليها اسم دكيو بن DocuPen، ذاكرة بسعة 2 ميغابايت والتي تقول عنها الشركة أنها تكفي لحفظ 100 صفحة. ولا تستغرق عملية مسح الصفحة بدقة 200×100 نقطة بالإنش أكثر من أربع ثوان، في حين أنك ستنتظر مدة تصل إلى ثماني ثوان لتحصل على دقة تبلغ 200×200 نقطة بالإنش. ويبلغ حجم هذه الماسحة 8×0,5 إنش، ويبلغ وزنها حوالي 57 غرام، وهي تتوافق مع نظم التشغيل ويندوز 98/2000/ME وإكس بي، إلا أن البرنامج المجاني المرفق معها وهو برنامج PaperPort من شركة ScanSoft يظهر رسالة خطأ عند تثبيته على الإصدار إكس بي الحديث.

ورغم توافق مكونات هذه الماسحة الضوئية مع أنظمة ماكنتوش، إلا أن مشغلات الماسحة الخاصة بهذه الأنظمة غير متوفرة حاليا، وتعد الشركة بتقديمها مجانا للمستخدمين عند توفيرها. كما تمتلك هذه الماسحة غطاء حماية من الجلد يقيها من الصدمات عند نقلها. وتحتاج إلى سطح مستوي لتتمكن من إتمام عملية المسح بنجاح.


تحياتي

أنمـــار
09-10-2004, 11:42 PM
موضوع قيم ....





و راح يكون مليئ ....... بالجديد و مرجعية لنا احنا كاعضاء باحثين عن جديد ...



و هو عبارة مثل زاوية باحدى المجلات عن اخبار التقنية ...


مشكور اخوي مودي ....



و يستحق التثبيت طبعا

أنمـــار

moody
09-10-2004, 11:47 PM
الله يجزيك كل الخير أخوي أنمار



ياليت نشوف مشاركات من الأعضاء أخبار يعني



تحياتي الخاصة

moody
11-10-2004, 12:40 AM
عنوان الخبر

( إنتل تنتج جيلا جديدا من الشرائح الالكترونية )

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_26322_intel_29-9-2004.jpg

شريحة جديدة تحتوي على نصف مليار ترانزيستور وتوفر 70 ميجابايت من الطاقة تنزل إلى الأسواق قريبا

أحرزت شركة إنتل تقدما ملحوظا في إنتاج جيل جديد من الشرائح. صممت الشركة وهي الاكبر من نوعها في العالم لاول مرة شريحة ذاكرة تحتوي على نصف مليار ترانزيستور في الانتاج الجديد للشريحة التي يبلغ حجمها نانوميتر 65.

وتطورت أيضا بعض التفاصيل الفنية الاخرى مما يشير إلى أن الشريحة ستلبي متطلبات المستخدمين المستقبلية من حيث استهلاك الطاقة.

تفيد تقارير الشركة التي مقرها سانتا كلارا في كاليفورنيا أن شريحة الذاكرة تعمل بشكل كامل وتوفر 70 ميجابايت من الطاقة. وتأمل شركة إنتل أن تكنولوجيا الانتاج الجديد سوف تستمر في التأكيد على ان "رؤية مور" ما زالت صالحة. ويعتقد جوردون مور وهو أحد مؤسسي الشركة أن مستوى أداء الشريحة يجب أن يتضاعف كل عامين.

بما أن أجهزة الكمبيوتر الشخصي والكمبيوتر المحمول وبعض الاجهزة الاخرى يصغر حجمها يوما بعد يوم يجب أن تتحقق قفزات في الاداء بالتواكب مع تقليل الحجم. ومعنى ذلك أن بوابات شرائح نانوميتر 65 وأماكن فتح وإغلاق الترانزيستور على سبيل المثال ستصير صغيرة جدا بحيث يفوق حجم خلية الدم البشرية حجم المئات منها.

وإنتل هي الشركة الوحيدة حتى الان التي تنتج ما يسمى بتكنولوجيا نانوميتر 90 على نطاق واسع. ويتضمن ذلك إضافة بعض التراكيب للشريحة سعة 90 نانوميتر مقارنة بالسعة التقليدية وهي 130 نانوميتر.

والنانوميتر هو واحد على مليار من الميلليمتر. وصار إنتاج نانوميتر 65 من مخططات العام المقبل. ويقول سالين شو مدير الشركة أن انتل تلتزم بجدولها الزمني المعلن

moody
11-10-2004, 12:47 AM
خبر جديد


( الإنترنت فائق السرعة له فوائد اجتماعية )


http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_26338_internet_29-9-2004.jpg

أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعة ميتشيغان الأمريكية أن الأشخاص الذين يستخدمون خطوط الإنترنت السريعة أكثر اجتماعية من الذين يستخدمون خطوط الاتصال الهاتفية التقليدية.

وأوضح الباحثون أن مستخدمي الإنترنت على نطاق واسع أكثر مشاركة في النقاشات والدردشات الدولية والمحلية حول مختلف الموضوعات السياسية والاقتصادية وغيرها مشيرين إلى أن هؤلاء الأشخاص أكثر معرفة بالمواقع الشخصية للفنانين والمشاهير والمواقع السياسية والمخصصة للتسلية وغيرها.

ويرى الخبراء أن مزودي الخدمات السريعة أكثر تعاونا مع مشتركيهم في فهم الأحداث المحيطة بهم والأخبار الدولية والمحلية والاقتصادية وتشجيعهم على المشاركة السياسية والاجتماعية الفاعلة.

وأظهرت المسوحات أن مستخدمي خطوط الهواتف التقليدية في الربط مع الإنترنت أكثر تفاعلا مع الآخرين وأكثر معرفة بالشؤون المحلية والأحداث الجديدة من غير المستخدمين، مبينة أن خدمة الإنترنت السريعة تزود بإضافات إيجابية فيما يختص بالتسلية والمجالات الاجتماعية بشكل أكثر من الشؤون السياسية

هبوب الشمال
11-10-2004, 02:18 AM
لم يسعنى اخى الكريم الا


حفظ المقال بالصفحتين

وقراتة برواقة للكم الهائل من المعلومات

ونقلها الى المهتمين


مشكور اخى الكريم

جهد يستحق الثناء

مشكور

يزيد الدمام

moody
11-10-2004, 02:22 AM
يا هلا فيك أخوي سووون مرة أخرى


وأشكرك أخي من أعماق قلبي


حفزتني أخي على تقديم الأفضل


تحياتي لك

moody
11-10-2004, 01:18 PM
( في جيتكس: تقنيات لمنع بث صور قطع الرؤوس )

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_26512_hostage-7-10-2004.jpg

تشير نوعية المشاركين في معرض "جيتكس 2004"، المقام حاليا في مدينة دبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى المدى، الذي وصلت إليه صناعة تقنيات المعلومات من تطور ونضج، حيث تراجع عرض أحدث المبتكرات في هذا المجال، إلى عرض أحدث النظم لإدارة استخدام التقنيات الحديثة، والتدريب على التعامل معها، وتوفير الحماية لها.

ويرى خبراء في مجال تقنيات المعلومات، أن العامين الماضيتين شهدا تباطؤا في نمو التقنيات، بالرغم من تسجيل نمو في المبيعات. ويشير هؤلاء إلى أن التقدم السريع، الذي سجل خلال العقد الماضي في هذا القطاع، بدأ بالاستقرار، وبدا قطاع الأعمال والمستخدمين أكثر قدرة على تحديد الاحتياجات، التي يريدوها من هذه التقنيات، الأمر الذي أدى إلى حالة استقرار في حجم التطوير، والتركيز على المبيعات والدعم الفني.

ويشارك في معرض "جيتكس"، الذي يعتبر الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، أكثر من 60 شركة متخصصة في قطاع توفير الحماية والأمن للشبكات الكمبيوترية، ونحو 30 أكاديمية ومعهدا ومركز تدريب متخصصين في التأهيل والتدريب على التعامل مع أحدث التقنيات.

وقال نديم جارودي، المسؤول في أحد الشركات الناشطة في مجال توفير أنظمة حماية الشبكات والكمبيوتر إن هناك تحديات كبيرة تواجه قطاع الأعمال والمستخدمين لتقنيات المعلومات، نتيجة تنامي استخدامها، موضحا أن هذا التحدي يأتي من خلال تطوير مبرمجي الفيروسات الكمبيوترية، والمتسللين إلى الشبكات، لطريقة عملهم كما ونوعا.

يشار إلى أن تقديرات نشرت في أروقة معرض "جيتكس" قالت إنه تم ضخ نحو 600 فيروس في المنطقة العربية، منذ بداية العام الجاري، وأن هذه الفيروسات أحدثت خسائر بملايين الدولارات لعدد من الشركات الكبرى والمتوسطة، بما فيها مصارف ومؤسسات حكومية، وأن هذه المؤسسات لم تفصح عن خسائرها، خوفا من المساءلات القانونية أو تأثر سمعتها في السوق.

وكشف جارودي، الذي يرأس فريق التسويق في شركة "كومبيوتر أسوشيتس" العالمية، عن أن شركته قررت استثمار 20 مليون يورو في أعمال بنية تحية، وتطبيقات خاصة بالشركات ذات الحجم المتوسط والصغير، في المنطقة العربية، وذلك لمساعدتها على استخدام تطبيقات تحميها من الاختراقات الأمنية، مشددا على ضرورة أن تستثمر الشركات العربية المزيد من الأموال لحماية أنظمتها.

وأشار جارودي باقتضاب إلى تعاون بين شركته وجهات حكومية عربية وعالمية، لمحاصرة "الجريمة الإلكترونية"، موضحا أن هناك مجهودات عالمية، تقوم بها شركات كبرى، بالتعاون مع أجهزة أمنية عالمية في مجال مكافحة نشر المعلومات على الشبكة الدولية، ونشر الصور والصوت للجماعات، التي تطاردها الولايات المتحدة عبر العالم، خصوصا تلك المقاطع، التي تصور عمليات إعدام رهائن غربيين في العراق

moody
11-10-2004, 01:27 PM
(الخبراء يناقشون مستقبل شبكة الانترنت )


قال خبير الانترنت بروستر كيل في "مؤتمر Web 2.0" الذي عقد في سان فرانسيسكو لمناقشة مستقبل شبكة الانترنت إن وصول جميع البشر إلى كنوز المعرفة الانسانية يمكن أن يتحقق عن طريق مشروع يتكلف 260 مليون دولار أمريكي فقط.

واقترح كيل البدء بمسح رقمي لجميع الكتب الموجودة في مكتبة الكونجرس الأمريكي والتي يصل عددها إلى 26 مليون كتاب.

وكانت فكرة كيل واحدة من بين أفكار كثيرة قدمت في المؤتمر الذي عقد في سان فرانسيسكو في الفترة من الخامس وحتى السابع من أكتوبر الجاري بهدف مناقشة مستقبل الشبكة.

وقال الخبراء الذي شاركوا في الحدث إن الجيل القادم من شبكة الانترنت سيبرز من خلال المساهمات الخلاقة والبرمجة التي بدأت في التعامل مع الكم الهائل من المعلومات.

بداية صغيرة

وعلى الرغم من الاثارة المحيطة بعصر الدوت كوم، إلا أن الكثيرين يعتقدون أن قدرة شبكة الانترنت الكبيرة على تغيير المجتمع والتجارة تبقى غير مسجلة.

وقد ركزت الأعوام القليلة الأخيرة على عمل بنية تحتية فاعلة مع المتصفحات ومحركات البحث ومواقع المعلومات ومجموعة متنوعة من أدوات البرمجة الأخرى.

وقال تيم او ريلي، أحد منظمي المؤتمر إن مستقبل الشبكة يعتمد على هذه البنية الأساسية.

ويعتمد مستقبل الشبكة أيضا على المجموعات التي تبرز حول شركات الانترنت الشهيرة مثل جوجل وامازون واي باي وشركات أخرى كثيرة.

وقال جيف بيزوس، رئيس شركة امازون للتجارة الالكترونية متحدثا عن مستقبل الشبكة إنه سيعتمد على جعل شبكة الانترنت صالحة لأجهزة الكمبيوتر فضلا عن البشر.

وسيدور هذا حول الأدوات والبرامج التي تعيد تدوير المعلومات التي جمعتها شركات مثل امازون والتي قد تساعد على خلق خدمات وسبل جديدة للتجارة.

أحد هذه الخدمات "ميوزيك بلازما" التي تقوم بمعالجة بيانات امازون لانتاج محرك بحث مرئي يسمح للأشخاص بالعثور على مقطوعات موسيقية أخرى تشبه المواد التي يستمعون إليها بالفعل.

مثال أخر هو "سكوتبال" الذي يسمح للأشخاص بفحص شفرات الكتب لمعرفة سعر الكتاب على امازون.

ويعمل بأمازون بالفعل 65 ألف مطور على أنظمة لجمع المعلومات على موقعها لأغراضها الخاصة. والمقابل التي تحصل عليه أمازون يتمثل في بيع مواد أكثر عبر موقعها.

أفكار كبيرة

كما تم طرح فكرة أخرى تمثلت في محرك بحث جديد من اختراع الخبير بيل جروس من خلال الصور.

وتسمح الصورة للأشخاص بالعثور على صفحات الانترنت التي تتعلق بمفتاح رئيسي لكنها تنتج أيضا الكثير من المعلومات الاضافية.

وقال جروس إن الصورة كانت مبشرا على ما ستصبح عليه شبكة الانترنت حيث أنها تحاول التشجيع على التفاعل والاستناد إلى تجارب البيانات التي خلفها الزوار السابقين وراءهم.

وأعطى المؤتمر أيضا برنامجا للأشخاص الذي لديهم أفكار كبيرة حول كيفية تسريع قدرات شبكة الانترنت.

وتتمثل فكرة بورستر كيل في فحص العديد من الكتب ووضعها على الشبكة حتى يتسنى لجميع الأشخاص الوصول إلى هذا الكم الهائل من المعرفة.

وأشار كيل في كلمته إلى أن معظم الكتب غالبا ما تنفد من عند الناشر ولا تصبح متاحة على أرفف المكتبات سوى نسبة ضيلة جدا.

وقال كيل إن عملية مسح 26 مليون مجلد موجودة في مكتبة الكونجرس الأمريكي التي تعد أكبر مكتبة في العالم باستخدام ماسح ضوئي آلي ستتكلف 260 مليون دولارا فقط.

وقدر كيل أن الصورة التي تجري لها عملية المسح ستشغل نحو 1024 جيجابايت ويتكلف تخزينها حوالي 60 ألف دولار. وبدلا من الاحتياج إلى مبنى ضخم لتخزينها فإن رفا واحدا يمكن أن يسع المكتبة بأكملها.

moody
11-10-2004, 02:07 PM
ديل تسحب محولاتها من الاسواق لعيوب فنية

سحبت شركة ديل ،المصنعة لأجهزة الكومبيوتر،مجموعة من المحولات من الأسواق ،و التى بيعت خلال الفترة ما بين عام 1998 و 2002 ، بعد اكتشاف أخطاء في تصنيعها. وقد نتج عن هذه الاخطاء ارتفاع كبير في درجة الحرارة الى حد التسبب بحريق أو شرر كهربائي، لذا فقد حذرت الشركة من استعمال هذه المحولات لفترات طويلة، والتي بلغ عددها 990 ألف محول . وكشفت الشركة أن هذه المجموعة من المحولات ،قد تم تصنيعها في الصين، وبيع بعضها باسعار تراوحت بين 30 و70 دولارا. ودعت لجنة سلامة المستهلكين مالكي هذه المجموعة ، إلى الاتصال فورا بالشركة، لمعرفة ما إذا كانوا من ضمن الفئة المتضررة،كما وعدت بتقديم أخرى بديلة الى الزبائن.

moody
11-10-2004, 02:09 PM
مايكروسوفت تطرح تقنية لمكافحة التجسس


أعلن " بيل جيتس" رئيس شركة مايكروسوفت أن شركته ستطرح برامج مضادة للتجسس يتم تحديثها بشكل دائم ، وذلك بعد أن اعترف أنه شخصياً يستخدم برامج مضادة للتجسس تسمى "آد - وير". ونشرت وكالة الانباء الالمانية عن جيتس قوله ايضا خلال زيارته لمعرض لاجهزة لكمبيوتر في ولاية كاليفورنيا الأمريكية انه وجد في حاسباته برمجيات تجسس مصدرها شبكة الإنترنت،ولكنه لم يحدد الموعد الذي ستبدأ فيه الشركة بطرح برمجيتها الجديدة وما إذا سيتم تسويقها بشكل مجاني أم لا.


تاريخ الخبر 11 اكتوبر 2004

moody
12-10-2004, 01:33 PM
لمواجهة احتكار ويندوز .. كمبيوتر جديد يعمل نظام تشغيل لينكس وبذاكرة 128 ميجابايت


كشفت شركة "إي - سيس" لتصنيع أجهزة الكمبيوتر النقاب عن كمبيوتر جديد يعمل ببرنامج "Linux" كبديل لبرنامج "Windows" الأكثر استخداما في العالم. ويعد هذا الجهاز ،والذى اطلق عليه اسم ePC، من أوائل الأجهزة المستخدمة لنظام تشغيل لينوكس ، والذى يعد تطويراً لبرنامج سابق كان يحمل اسم Uinx ، والذى طرح كبديل عملي لنظام Windows باعتباره يوفر معظم خصائصه وفعالياته، بالإضافة لكونه يوزع بالمجان. ويشتمل الجهاز على معالج من طراز "إنتل سلرون" بسرعة 1.7 جيجاهرتز، وذاكرة حجمها 128 ميجابايت، فضلاً عن قرص صلب سعته 40 جيجابايت ،بالإضافة إلى "مودم" للاتصال بالإنترنت، وبطاقة "إيثرنت" لربط الجهاز بأي شبكة سلكية داخلية أو خارجية. وعلى الجانب الاخر ، يعيب الجهاز أنه لا يدعم اللغة العربية ، أى أن مستخدميه لا يمكن لهم استعمال اللغة العربية، وهو ما يمكن إعتباره نقطة ضعف بسبب المشاكل التي قد يواجهها مستخدم الجهاز من غير المحترفين عند تنصيب بعض البرامج. جدير بالذكر أن الجهاز الجديد يحتوي على معظم البرامج التي يمكن ان يحتاج إليها كمعالج نصوص، وبرنامج لقراءة البريد الإلكتروني، وبرامج حسابية، وغيرها.

moody
12-10-2004, 01:39 PM
لمواجهة قراصنة الانترنت ..نشر قائمة بأخطر 20 ثغرة أمنية في أنظمة الكمبيوتر

أعلن معهد "سانز" المتخصص فى تكنولوجيا المعلومات عن نشر قائمة بأخطر عشرين ثغرة أمنية في أنظمة الكمبيوتر ، فى محاولة لمساعدة المؤسسات الكبرى على سد تلك الثغرات والتي تستغل من قبل قراصنة الانترنت. فقد رصد الخبراء أكثر من 2500 خلل وعيب أمني في برمجيات تشغيل الكمبيوتر ، وتتضمن قائمة ثغرات نظام ويندوز العيوب في برمجات سيرفرات وخدمات الشبكة وخدمة "وورك ستيش". وتوجد الثغرات ايضاً فى خدمات الدخول عن بعد الى نظام ويندوز وسيرفر مايكروسوفت اس كيو ال، وبرامج تصفح الانترنت وتطبيقات تبادل الملفات وبرامج البريد الالكتروني. هذا وتحدد هذه القائمة أولويات معالجة المشاكل الأمنية ، لذا فأنها تساعد الناس على سد الثغرات التي تشكل أكبر خطر على أنظمتهم الحاسوبية ، فعلى سبيل المثال 60 % من الثغرات المدرجة على لائحة هذه السنة كانت نفسها مدرجة على لائحة العام الماضي. ويفسر الخبراء السر فى ذلك إلى أن حوالي نصف الشركات لا تعبأ بالنصائح الأمنية ولا تبادر الى سد الثغرات قبل تعرضها للمتاعب. وفى هذا الاطار ، أعلن المتخصصون فى حماية شبكات الإنترنت عن اكتشاف ثغرة أمنية جديدة فى ويندوز "أكس بى " ، مشيرين إلي أن القراصنة يمكن أن يستغلوا هذه الثغرة الدفاعية فى هذا الإصدار من ويندوز XP " سيرفيس باك 2 " ، ويسيطروا على مستخدم الكمبيوتر، ولكن مايكروسوفت اكدت ان خدمة "سيرفيس باك 2" توفر للمستخدم اقصى حدود الأمان من خلال برامج " Firewall ". وكانت مايكروسوفت قد بدأت فى طرح نسختها الجديدة من تحديث نظام التشغيل ويندوز أكس بى "SP2 " يوم الأربعاء الماضى مؤكدة انه يسد كافة الثغرات الامنية مما يقدم شكلا جديدا من الحماية والأمان. وفى نفس الوقت حذرت شركات برامج الكمبيوتر فى واشنطن من أن نظام الحماية الجديد "فايروال" يمكن أن يتداخل مع 50 برنامج مختلف، فعلي سبيل المثال عند تشغيل اكثرمن برنامج فى نفس الوقت قد يؤدى ذلك إلى تقليل سرعة الجهاز أو غلق بعض الملفات دون التحذير مسبقا. وفي نفس الصدد ، أكد خبراء برامج حماية الشبكات الألمان أن هناك ثغرتان فى نظام تحديث ويندوز "أكس بى" وان القراصنة يمكنهم التغلب على نظام الحماية فى "SP2" وإصابة الجهاز بالفيروسات المدمرة، حيث أكد المتخصصون أن هذا النظام الجديد يسمح للمستخدم من فتح بعض الملفات المحملة من شبكات الإنترنت بدون التحذير من الأخطار المختبئة بها

moody
12-10-2004, 02:29 PM
تحديثات الأمان لإكسبلورر غير مجانية

أعلنت شركة مايكروسوفت العملاقة هذا الأسبوع أن المستخدمين المعنيين بالانتفاع من تحسينات الحماية التي تشملها حزمة التحديثات Service Pack 2 لمتصفح الإنترنت إكسبلورر، ولا يستخدمون في الوقت ذاته نظام التشغيل Windows XP، سيتسنى لهم القيام بذلك بواسطة تحديث نظام التشغيل كاملاً، إذ لن تتوفر إمكانية تحديث إنترنت إكسبلورر بشكل منفرد.

ويعني ذلك أن تحسينات الحماية التي تضمها SP 2 للمتصفح إكسبلورر لن تتوفر للمستخدمين بشكل مجاني، بل سيضطرون إلى دفع مبلغ من المال في المقابل. ويبلغ ثمن نظام تشغيل Windows Xp Home المحدث بحسب المعطيات في موقع "مايكروسوفت إسرائيل"، نحو 632 شيقل (الدولار يساور 4.49 شيقل) لكن المستخدمين المعنيين بشراء الإصدار المحدث كاملاً سيضطرون للتنازل عن مبلغ 1227 شيقل.

ويرى المحللون أن السعر المذكور مبالغاً فيه إذا أخذنا في عين الاعتبار أن حزمة SP 2 طرحت في السوق بشكل مجاني. ويقول مايكل تشيري وهو محلل في شركة "Directions On Micrsoft" لموقع Cnet إنه عندما يضطر المستخدمون إلى دفع أموال مقابل تحديث نظام التشغيل، في حين أن كل ما يريدونه هو تأمين الحماية لمتصفح الإنترنت إكسبلورر، فهذه حقا مشكلة...يبدو أن مايكروسوفت تسعى بواسطة خطوتها هذه إلى تجديد إقبال المستخدمين على تحديث نظام Windows لديهم".

195 مليون يستخدمون أنظمة تشغيل قديمة



ما زال نحو 195 مليون مستخدم حول العالم يستخدمون أنظمة تشغيل قديمة (Windows 95/98/ME/2000)، لكن شركة مايكروسوفت التي لم تصدر منذ ثلاث سنوات نظام تشغيل ومتصفح جديدين، تنفي أنها تسعى إلى إثارة الإقبال على أحدث نظام تشغيل أصدرته (Windows XP) حتى تطلق نظام التشغيل الجديد "لونغهورن" في منتصف عام 2006.

moody
12-10-2004, 02:33 PM
مايكروسوفت" ستطرح برمجية ضد التجسس


رئيس شركة "مايكروسوفت"، بيل غيتس، يعلن أن شركته ستسوق برمجية مشابهة لـAdAware ضد برمجيات التجسس...


بعد أن اعترف رئيس شركة "مايكروسوفت"، بيل غيتس، أنه يستخدم بنفسه برمجية مضادة للتجسس تدعى AdAware، أعلن، مؤخرًا، أن شركته ستطرح برمجية مشابهة يتم تحديثها بشكل دائم.

وصرح غيتس بهذه الأقوال خلال زيارته لقاعة الحواسيب في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، مضيفـًا أنه وجد في حواسيبه برمجيات تجسس مصدرها شبكة الإنترنت.

ولم يتطرق غيتس في كلمته إلى الموعد الذي ستبدأ فيه الشركة بطرح برمجيتها الجديدة، وما إذا سيتم تسويقها بشكل مجاني. وكما هو معلوم، فإن شركة "مايكروسوفت" تفحص تسويق برمجية مضادة للفيروسات من إنتاجها.

moody
12-10-2004, 02:39 PM
مايكروسوفت تطرح 4 برمجيات معربة جديدة

تستهدف قطاع الأعمال والتعليم ومستخدمي الأجهزة الجوالة


أطلقت مايكروسوفت 4 برمجيات معربة جديدة تهدف إلى تلبية احتياجات قطاع الأعمال والمدارس ومستخدمي الأجهزة الجوالة، وذلك في إطار مشاركتها في جيتكس 2004 . وتجسد هذه الخطوة التزام مايكروسوفت المتجدد تجاه المجتمع العربي ومساعدته في استثمار طاقاته الكامنة وتعزيز إنتاجيته.
وتشمل الحلول البرمجية المعربة الجديدة، إنفوباث 2003 (Infopath 2003)، والنسخة الأساسية من الإصدار الخامس لنظام تشغيل الأجهزة الجوالة ويندوز سي إي (Windows CE 5.0) ومجموعة تطبيقات إدارة علاقات العملاء من مايكروسوفت لحلول الأعمال (CRM) والنسخة الأساسية من الإصدار الثالث لنظام تشغيل الخوادم الصفية (Class Server 3.0). وتعرض مايكروسوفت هذه المنتجات إلى جانب حلولها المعربة الأخرى ضمن جناحها في جيتكس في قاعة الشيخ راشد C9-1.
وقال عاصم حجازي، مدير التعريب في مايكروسوفت الشرق الأوسط: تلتزم مايكروسوفت بطرح المزيد من الحلول التي تدعم اللغة العربية وبتطوير أداء ووظائف جميع منتجاتها بما يلبي احتياجات المستخدمين الناطقين باللغة العربية. وقد بدأنا إنتاج البرمجيات العربية قبل أكثر من 12 عاماً، لنتمكن اليوم بالتعاون مع شركائنا المطورين من توفير حلول معربة تفي باحتياجات كافة المستخدمين في العالم العربي وتعزز إنتاجيتهم وترفع مستوى التعليم لديهم وتساعدهم على استثمار طاقاتهم الكامنة .
ويمثل إنفوباث 2003 جزءاً من مجموعة أدوات الإنتاجية أوفيس 2003 (Office 2003) التي تتيح للمؤسسات إنشاء وتقاسم ونقل وتخزين الصيغ والمستندات الإلكترونية بكفاءة مضاعفة عما هي الحال بالنسبة للصيغ والمستندات الورقية. وسيتيح تعريب إنفوباث للمؤسسات تصميم القوالب والصيغ التي تنظم مدخلات اللغة العربية وعمليات تشاطر المستندات بين فرق العمل والعملاء والشركاء.
وفي المقابل، تعتبر مجموعة تطبيقات إدارة علاقات العملاء من مايكروسوفت لحلول الأعمال أداة متطورة تم تصميمها بشكل يضمن تلبية الطلب المتزايد على هذه الحلول من قبل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في الشرق الأوسط. ومع تعريب النسخة الثانية من الإصدار الأول لحل إدارة علاقات العملاء (CRM v 1.2)، ستتيح مايكروسوفت لأقسام المبيعات وخدمة العملاء في المنطقة تزويد عملائها بدعم متكامل باللغة العربية.
ومن خلال النسخة المعربة الجديدة لنظام تشغيل الأجهزة الجوالة Windows CE 5.0 ، ستتمكن شركات تصنيع الأجهزة الجوالة من استخدام اللغة العربية في أجهزة كمبيوتر الجيب والهواتف الذكية ومراكز الوسائط الجوالة، مما يعني أن ويندوز سي إي المعرب سيكون بمثابة منصة تطوير تستخدمها شركات تصنيع الأجهزة الجوالة على اختلاف أنواعها. ويقدم هذا النظام الدعم للشيفرات المتطورة، الأمر الذي يضمن توفير دعم حقيقي باللغة العربية لهذا النوع من الأجهزة ولأول مرة.
من جانبه، سيتمكن قطاع التعليم من استثمار الحلول المعربة المتطورة التي يتضمنها الإصدار الثالث لنظام تشغيل الخوادم الصفية Class Server 3.0 الذي يمثل برنامجاً شبكياً يتيح للمدارس تنظيم وإدارة المصادر التعليمية وتطوير المناهج ومعايير الاختبار والتقويم، كما يساعد الطلاب على تقديم واجباتهم المدرسية من المنزل عبر الإنترنت. وتحتوي هذه النسخة دعماً شاملاً للغة العربية مما يتيح للمدارس توفير المحتوى وإمكانية التواصل باللغة الأم.
وخلص حجازي إلى القول: تعتمد مايكروسوفت اللغة العربية كواحدة من اللغات الأساسية المستخدمة في برمجياتنا الرئيسية، مثل ويندوز إكس بي الذي تم إطلاق النسخة العربية منه بالتزامن مع الإطلاق العالمي للبرنامج. وفي الوقت نفسه، فإن فرقنا المتخصصة في التعريب في الولايات المتحدة والشرق الأوسط تواصل جهودها الرامية إلى تلبية احتياجات عملائنا حتى قبل أن يدرك الكثيرون منهم وجودها أساساً.

moody
12-10-2004, 04:03 PM
شركة أوكلي تنتج نظارة MP3


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Util/ImageGobbler.aspx?url=/elaphweb/Resources/images/InternetNews/2004/10/thumbnails/T_c9f5393c-1df9-44ca-b73e-a84aed72654f.jpg&width=280&height=200

صمم العاملون في شركة «أوكلي» المتخصصة بإنتاج لوازم الشباب وبخاصة النظارات الشمسية العصرية، نظارة «أوكلي ثمب» OAKLEY THUMP، التي جمعت بين الابتكارين المحببين لنفوس شباب هذه الأيام، والتي ستجعلهم يغيرون الطريقة التي ينظرون بها إلى العالم ويسمعونه، كما تقول الشركة.
إذ استطاعت الشركة تطوير تقنية صوتية عالية الجودة عند تشغيل الملفات الصوتية المضغوطة، مما يجعل هذه النظارة قادرة على تخزين عدد أكبر من الملفات مع المحافظة على نقاوة الصوت المرغوبة. وتتيح بطاريتها تشغيلها لست ساعات متواصلة، كما أنها ستعتمد على تقنية «يو أس بي» السريعة لنقل الملفات إليها بسهولة، حيث أنه سيأتي معها سلك خاص لوصلها بأجهزة الكومبيوتر العاملة بأي من نظامي ويندوز أو ماكنتوش. ويجدر بالذكر أن «أوكلي ثمب» وبالإضافة إلى ما زودت به من تقنيات، ما زالت تتمتع بتصميم جميل، وعدسات متحركة عالية الجودة، تحمي العينين من الإشعاعات الضارة، مع توفيرها رؤية حادة، وهذا كله من دون أن يتجاوز وزنها 50 غراما. وستطرح «أوكلي» نموذجين من نظارتها الجديدة في العشرين من الشهر المقبل في الولايات المتحدة أولا، ثم في بريطانيا وأوروبا لاحقا، سعة الأولى منهما 125 ميغابايت وستباع مقابل 395 دولارا وستتوفر بثلاثة ألوان مختلفة. أما الثانية فتبلغ سعتها 256 ميغابايت

moody
12-10-2004, 04:12 PM
سكوربيو : قرص صلب يوفر حماية لاجزائه الداخلية



أعلنت شركة "ويسترن ديجيتال" عن طرح قرص صلب جديد "سكوربيو"، والذى يتميز بأنه ذو أداء عال واستهلاك منخفض للطاقة. يمتاز القرص بصغر الحجمه حوالى 2.5 بوصة، مما يجعله مناسبا لأجهزة الكومبيوتر الدفترية، والأجهزة الرقمية المحمولة الاخرى ، كما أن يستهلك طاقة أقل ، مما يساهم في إطالة عمر بطارية الجهاز. وبفضل تقنية "ويسبر درايف" أصبح"سكوربيو" أكثر الأقراص الصلبة المتوفرة في الأسواق هدوءاً، بصرف النظر عن سرعة الدوران، وقواعد الرياضية اللوغاريتمية. ويتمتع القرص ايضاً بتقنية "شوك جارد" التي تحمي أقسامه الميكانيكية، والسطح الحساس للأقراص الداخلية، كما أن غطائه الخارجي مصنوع من الصلب المقوى، مما يتحمل ما يزيد من 2.5 كيلوجرام من الضغط

moody
12-10-2004, 04:14 PM
ليناسب كثيرى التنقل ..
خدمة جديدة للدخول على صفحات جوجل بالهاتف المحمول

شرعت شركة جوجل اليوم فى اختبار خدمة جديدة ستمكن المشترك من استخدام هاتفه المحمولة أو الأجهزة المحمولة الأخرى للدخول لصفحات محرك البحث الخاصة بجوجل من خلال الرسائل القصيرة. ومن المتوقع أن تطلق جوجل على هذه الخدمة الجديدة اسم "جوجل ام اس ام" ، وستتيح هذه الخدمة للسائح الأمريكى مثلاً إيجاد أقرب مطعم لتناول الطعام الصينى بسهولة عن طريق خدمة جوجل الجديدة التى ستقوم بقراءة الرسائل ثم البحث فى محرك جوجل وإظهار النتائج على شاشة المحمول بسرعة . وفى اطار الحديث عن جوجل ، كشفت شركة جوجل النقاب عن ميزة جديدة تسمح لمستخدمي الانترنت البحث في صفحات الكتب ايضاً . وتأتى هذه الخطوة فى محاولة لاضعاف شركة "امازون. كوم" لبيع الكتب والتي تقدم خدمة مشابهة على موقعها الالكتروني والذي غزا مؤخراً مملكة جوجل باطلاق محرك بحث منافس يدعى (A9). ويقدم جوجل خدمة print.google.com للناشرين مجاناً، إذ بامكانهم الان ارسال نسخ من كتبهم الى مكاتب جوجل في كاليفورنيا، حيث سيقوم الموظفون بمسح صفحات معينة وادراجها في فهارس الموقع. هذا ويستفيد جوجل من هذه العملية عن طريق إضافة اعلانات تجارية نصية على صفحات الكتب الجديدة ، فعلى سبيل المثال فان أي طلب بحث عن كتب حول تسلق الجبال يستولد نتائج تتخللها اعلانات لتجهيزات تسلق الجبال. وتعليقاً على هذه الخطوة من جوجل ، صرح كريس وينفيلد، رئيس شركة أبحاث "10 إي 20" الاميركية أنه من الغريب والمثير حقاً أن تحول المنافسة بين جوجل وياهو الى المنافسة بين جوجل وامازون الان ، على الرغم أن جمهور جوجل أكبر بكثير من جمهور أمازون. وعلى جانب أخر ، أعلنت شركة جوجل مؤخراً عن نسخة جديدة من محرك البحث الذي تميزت به مخصص لاستخدامات الشركات التجارية ، للتعرف على المستندات وفرز المطلوب منها وتمييزها عن سائر المعلومات المختلفة ، وذلك في شبكات الكومبيوترات الخاصة بها. وقد وصف المحرك الجديد بـ"جوجل في علبة"، والذي كان يعرف سابقا ب"أداة جوجل للبحث"، فهو يعمل بنفس المبادئ التقنية والرموز الخاصة بالبحث التي تميزت به جوجل . ويتطلب المحرك الجديد على خلاف محرك البحث المتوفر على شبكة الانترنت مجانا ،فرض رسوم على الشركات تقدر 23 ألف دولار كحد أدنى لمثل هذا الجهاز المؤلف من جهاز وبرمجياته لمدة سنتين

moody
12-10-2004, 04:18 PM
"إنتل" تتعاون لطرح حل "الكمبيوتر المحمول بدلا ً من الكتاب"


الحل الجديد يساعد المدرسين والطلاب على الاستفادة من بيئة أكاديمية متطورة تمكن المعلمين من استخدام التكنولوجيا لتحسين وإثراء عروضهم الإيضاحية...

تعاونت شركة "إنتل" و"إتركونكت" ومدرسة المواكب الإماراتية في طرح حل "الكمبيوتر المحمول بدلا من الكتاب" والذي يهدف إلى تسهيل عملية التعليم الإلكتروني وإدارة العملية التعليمية. ويتمكن الطلاب الذين يستخدمون هذا الحل من استبدال الكتب والورق كليـًا بالمحتوى الرقمي التفاعلي في الكتاب الإلكتروني. وأنشئ فصل مدرسي نموذجي في معرض "غيتكس 2004" المقام في دبي حاليـًا ليتمكن الزوار من التعرف على البيئة التعليمية التي يتيحها هذا الحل.

ويساعد الحل الجديد المدرسين والطلاب على الاستفادة من بيئة أكاديمية متطورة تمكن المعلمين من استخدام التكنولوجيا لتحسين وإثراء عروضهم الإيضاحية والخروج من أساليب التعليم التقليدية من خلال القدرات التفاعلية والتقنيات المرئية والتحكم بشكل أفضل في العملية التعليمية بالإضافة إلى تحسين عمليات تقييم الطلاب بشكل عام.

وقال برايان هاريسون، نائب الرئيس والمدير العام لشركة "إنتل"، في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: "حولت تقنية "إنتل" "سنترينو" المتنقلة أجهزة الكمبيوتر المحمولة إلى أدوات تعليمية مفيدة للطلاب والمعلمين". وتقنية "سنترينو" هي تقنية ابتكرتها "إنتل" وتتيح لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة الاتصال بشبكة الإنترنت وتبادل البيانات عبر الشبكات بدون أسلاك.

وجهزت مدرسة المواكب 20 فصلا ً بالحل الجديد بتكلفة تعدت الـ3.4 مليون درهم إماراتي (نحو 926 ألف دولار). وزودت المدرسة المعلمين بجهاز كمبيوتر متكامل يستخدم كخادم داخل الفصل ومشغل أقراص مدمجة وأقراص "دي. في. دي" وبرامج يتم التحكم فيها بصورة فردية أو جماعية ولوحة عرض تفاعلية مع جهاز عرض متعدد الوسائط ووصلة إنترنت عالية السرعة.

وزودت المدرسة أكثر من 550 طالبـًا في الصف الحادي عشر والثاني عشر تتراوح أعمارهم بين 15 و 16 عامًا بأجهزة كمبيوتر محمولة تعمل بتقنية "سنترينو".

وقالت الطالبة عائشة المهيري لوكالة "رويترز": "أصبحت أكثر تركيزًا وانتباها داخل الفصل الدراسي. كنا نهتم بكتابة ما يقوله المعلم والآن أصبح كل ما يشرحه لنا على الكمبيوتر المحمول ولم يعد كل اهتمامنا هو الكتابة وراء المعلم".

ويسهم هذا الحل المتوفر على الإنترنت في جعل تجربة التعليم متاحة في متناول الطلاب عن طريق أي جهاز كمبيوتر وفي أي وقت كما أنه بمقدور أولياء الأمور والمدرسين وإدارة المدرسة الإشراف بصورة أفضل على العملية التعليمية والتحكم فيها

moody
13-10-2004, 01:13 AM
عودة MSN Messenger


عادت الخدمات التي يوفرها برنامج الرسائل الفورية، MSN Messenger، التابع لشركة "مايكروسوفت"، إلى مجراها الطبيعي، الليلة الماضية (الاثنين/ الثلاثاء)، بعد يومين من المصاعب التي واجهها المستخدمون الذين لم يتمكنوا من الاتصال بالبرنامج، أو بث وتلقي الرسائل الفورية، حتى بعد تمكنهم من الاتصال بالبرنامج.

وكانت شركة "مايكروسوفت" قد اعترفت بوقوع خلل في الاتصال، إلا أنها لم تفصل الأسباب التي أدت إلى ذلك. وانتشرت، أمس (الاثنين)، تخمينات على الشبكة تفيد أن التشويش نجم عن تفعيل الإصدار التجريبي الجديد، رقم 7 من MSN Messenger، الذي ينتظر بدء ترويجه هذا الأسبوع.

وعلم أن الخلل في برنامج MSN Messenger، طال القارة الأسيوية، أيضاً. بل أن الخلل طال الموقع الرسمي للبرنامج (messenger.msn.com)، الذي توقف عن العمل لعدة ساعات، مساء أمس.

moody
13-10-2004, 01:16 AM
IBM تفوز بجائزة الحاسبات العالمية الكبرى


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Util/ImageGobbler.aspx?url=/elaphweb/Resources/images/InternetNews/2004/10/thumbnails/T_48f2e51d-2c71-4538-b450-942124188dc3.jpg&width=100&height=75
استردت الولايات المتحدة الأميركية طليعتها التقنية في مجال الحاسبات العالمية الكبرى بعد أكثر من سنتين على فوز المحاكي الأرضي الياباني(Earth Simulator) بالمركز الأمامي العالمي في استعمال الحاسبات المتفوقة.

وأعلنت شركة آي بي آم(International Business Machines) أن الكمبيوتر المسمى Blue Gene/L، الذي صنع خصيصاً لمختبر أبحاث علمية في كاليفورنيا، تخطى أداء المحاكي الأرضي الياباني في الاختبارات القياسية لقوة معالجة البيانات.

ومن المتوقع أن يحطم الكمبيوتر Blue Gene/L عتبة الـ36 تِرافلوب(36 ألف بليون حساب في الثانية) القياسية. كما حدد تسليم نظامه الكامل في شهر أيار(مايو) القادم وسط الأخبار الحالية الشائعة عن ثقة إدارة الشركة بأن أداء ال360 تِرافلوب سينجز بعد ذلك بقليل.

وفي عام 2002، أثارت الأخبار حول أداء المحاكي الأرضي الياباني، المقدر ب35.86 تِرافلوب، نقاشاً في الجالية العلمية الأمريكية. كما شكل البيت الأبيض لجنة عمل لإيصاء الإستراتيجيات لتقوية البحث في الكمبيوترات العملاقة المتفوقة وسط المخاوف من تراجع الولايات المتحدة في هذا المجال.

واستثمرت شركة IBM حوالي 100 مليون دولار، على مدى خمسة سنوات، في الكمبيوتر Blue Gene/L، وتخطط لاستعماله كنموذج للجيل الجديد من الكمبيوترات العملاقة التجارية. أما العلماء من حول العالم، فسيستعملونه للعمل على المشاكل في الحقول التي تتراوح بين علم الوراثة وعلم الفلك.

ويعتبر العلماء أن تصميم الكمبيوتر Blue Gene/L، الذي يغطي مساحة 320 قدماً مربعاً ويبلغ حجمه مائة مرة ذلك للمحاكي الأرضي الياباني، مهم جداً مثل أدائه.

ويتبين أن آي بي آم استعملت معالجات(Processors) بطيئة نسبياً، للكمبيوتر العملاق، لتخفيض كمية الحرارة المولدة والطاقة الكهربائية المستهلكة. بني الكمبيوتر Blue Gene/L من معالجات سرعتها 700 ميغاهيرتز مقارنة ب3 جيغاهيرتز لآخر جيل من المعالجات المدموجة في الكمبيوترات الشخصية، حالياً.

الشهر الماضي، قالت شركة Intel، التي تهيمن على سوق معالجات الكمبيوتر(PC Processors)، إن تصاميم معالجها المستقبلية ستركز أيضاً على سرعة أقل.

ومن المثير للاهتمام أن يأتي إعلان شركتي Intel و IBM ، واحداً تلو الآخر، خلال بضعة أسابيع فقط واصلاً بذلك إلى الجزء النهائي الأول من قانون مور العلمي الذي ينص على أن عدد الترنزستورات الموجودة على شرائح السيليكون سيضاعف، كل سنتين، بسبب التصغير المتزايد.

على أية حال، تجد شركات صنع الشرائح الرقمية أن تلك الترنزستورات أصبحت صغيرة جداً لحد أنها لا تعمل بشكل فعال، عبر السرعة العالية، مما أدى إلى زيادة أسّية في استهلاك الطاقة الكهربائية نسبة إلى تلك للمعالجات المعلوماتية.

وبدلاً من ذلك، يركز مصممو الشرائح على التصاميم المتعددة الرئيسية التي تضع معالجين أو ثلاثة، ذات سرعة أبطأَ، على شريحة واحدة. أخذت هذه النظرة من الكمبيوتر Blue Gene/L.

ومن ناحية أخرى، قد لا يناسب هذا الكمبيوتر العملاق كل أنواع التطبيقات العلمية بالرغم من أنه الأعظم في العالم. ستسمح الشهور القليلة القادمة، للمستعملين، اكتشاف قدراته العلمية بطريقة دقيقة ومفصلة.

moody
13-10-2004, 01:18 AM
شركة Adobe نحو معيار فوتوغرافي جديد


يجري العمل لدى شركة Adobe Systems في طرح صيغة جديدة للصور الرقمية، في محاولة منها لخلق معيار صناعي عام وجعل معالجة الأرشيف والتحرير متوافقين مع كل أنواع برمجيات الكاميرات الرقمية والصور.

واليوم، تلتقط معظم كاميرات المستهلكين الرقمية الصور في صيغة JPEG، لكن انتشار صيغة فوتوغرافية خامة، جديدة وممتازة، لنماذج الكاميرات المحترفة، يزداد يوماً بعد يوم.

ويأتي الإحباط الرئيسي بين المصورين من صناع الكاميرات الرقمية الذين يصممون نسخاً امتلاكية مختلفة لما يسمى بالصيغة الخامة(Raw Format) للصورة.

وأجبر هذا التنافر بين المنتجات، المستعملين خصوصا في الشركات الإعلامية، على الإبقاء على عدة برمجيات لمعالجة الصور الخامة الملتقطة بآلات تصوير، مختلفة بينها. كما رفع المخاوف أيضاً من أن الصور الخامة المخزنة قد لا تفتح أو تعمل مع البرمجيات المستقبلية.

والآن، تقترح شركة Adobe، التي تسيطر على سوق تحرير الصور عبر منتجات Photoshop، بأن تصبح مواصفات التقنية دي آن جي(DNG: Digital Negative Specification) معيارا عالميا لصيغة الصورة الخامة. كما تقدم الشركة، التي تتخذ من سان خوزيه مقرا رئيسياً لها، برمجية إضافية مجانية تسمح للمستعملين بتحويل الصيغ الفوتوغرافية الخامة لأكثر من 65 نوعاً من الكاميرات، إلى صيغة DNG.

وتحتوي ملفات الصور الخامة على كل المعلومات الأصلية الملتقطة بمحسس(Sensor) الكاميرا الرقمية قبل حدوث أية معالجة لها داخل الكاميرا. وهكذا تعطي تلك الصور، المستعملين، واقعية ومرونة أكثر لدى تحريرها. بالمقارنة، تعاني ملفات صيغة JPEG الفوتوغرافية المضغوطة من خسارة في البيانات.

والسنة الماضية، بدأَت شركة Adobe بدعم البعض من الصيغ الخامة المختلفة الخاصة بالكاميرات، عبر برمجية Photoshop، لكن جهودها في ذلك الاتجاه لم تكن كافية.

ويلتمس المستعملون مرونة الملفات الخامة لكنهم لا يريدون التعامل مع الصيغ المختلفة للصور. إذن، عملية دعم المواصفات الفوتوغرافية DNG، الموفرة مجانا من شركة Adobe، هو أمر عائد إلى صناع الكاميرات الرقمية، من الآن وصاعداً.

ومن المتوقع أن يتبناها الكثير منهم، خلال السنوات الخمسة القادمة، لفائدتها العامة ونوعيتها الممتازة.

moody
13-10-2004, 03:41 PM
تحديثات أمان مهمة من شركة ما يكروسوفت للويندوز xp والأوفيس 2003


تحديثات أمنية جديده على موقع الحماية لمايكروسوفت بتاريخ 12 اكتوبر 2004

بالنسبة لتحديث الأمان الخاص بويندوز اكس بي إذا كان نظامك محدث للسيرفر بك2 فلا تحدثه لأن الأمان مخصص للسيرفر باك 1

لمراجعة التحديث

هنـــا (http://www.microsoft.com/security/bulletins/200410_windows.mspx)


لعمل التحديث

هنـــا (http://windowsupdate.microsoft.com/)


أما بالنسبة لتحديث الأوفيس 2003 والمتعلق ببرنامج الأكسل لمراجعة النشرة

هنـــا (http://www.microsoft.com/security/bulletins/200410_office.mspx)


ولعمل التحديث

هنـــا (http://office.microsoft.com/officeupdate/)



تحياتي لكم

moody
13-10-2004, 08:53 PM
تأسيس منظمة جديدة لمحاربة قرصنة الحاسوب


تأسيس منظمة عالمية جديدة لمحاربة قرصنة الحاسوب تشمل "HP"، "باناسونيك"، "سوني"، "فوكس" و"إينترتراست"...

أسست بعض شركات الحاسوب العملاقة في العالم، بينها "HP"، "باناسونيك"، "سوني"، "فوكس" و"إينترتراست"، منظمة جديدة لمحاربة قرصنة الحاسوب.

وتهدف المنظمة إلى تحديد أنظمة لمحاربة القرصنة في مجالات الموسيقى والألعاب والبرمجيات، كما تهدف إلى التنسيق بين التكنولوجيات التي تستخدمها الشركات الأعضاء.

وإحدى الصعوبات الأولى التي تواجهها المنظمة هي نسخ مقاطع موسيقية من مواقع محمية على شبكة الإنترنت، مثل المقاطع المطروحة للتنزيل من موقع "مايكروسوفت".

moody
14-10-2004, 03:04 AM
هجوم على خدمة جوجل للبريد الإليكتروني بسبب الخصوصية

http://www.gn4me.com/gn4news/cont_images/tech17803.gif

شكاوى ضد شركة جوجل في العديد من الدول لانتهاك خدمتها الجديدة Gmail للبريد الإليكتروني لقوانين حماية الخصوصية الدولية


تقدم العديد من شركات الإنترنت خدمة البريد الإليكتروني مجانا ولكن بسعة محدودة لتخزين الرسائل بينما تصل سعة التخزين في Gmail إلى واحد جيجابايت. إلا أن هذه الميزة يقابلها عيب هام حيث تتنوع الإعلانات التي يتلقاها صاحب البريد الإليكتروني تبعا لتنوع مضمون الرسائل. وتصل سعة التخزين المجانية التي توفرها جوجل لأكثر من 100 مرة السعة التي تقدمها الشركات المنافسة مثل ياهوو وهوتميل. وتهدف جوحل من وراء تلك السعة الكبيرة إلى إنشاء أرشيف مركزي ودائم للرسائل الإليكترونية.

وقد قامت جماعة حماية الخصوصية الدولية بتقديم شكاوى للمسئولين في أستراليا وكندا و15 دولة أوروبية. وذلك بعدما أعلنت جوجل أنها أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها ستقوم بمسح البريد الإليكتروني بحثا عن كلمات تساعدها في إرسال إعلانات بعينها إلى مستخدمي خدمة Gmail. ويعتقد البعض أنها ستحتفظ بنسخ من البريد الإليكتروني حتى بعد أن يلغيها المستخدم. وقد قدم أحد نواب مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كاليفورنيا مشروع قانون بهذا الشأن، ينص على منع الجهة التي تقدم خدمة البريد الإليكتروني أو الرسائل اللحظية من مراجعة أو تقييم محتوى الرسائل الإليكترونية لأغراض تسويقية بدون الحصول على موافقة العميل.

ومن جانبها، أعلنت جوجل أن Gmail تخضع لقوانين حماية البيانات المطبقة دوليا إلا أنها قد تفكر في تعديل الخدمة بما يتناسب مع الشكاوى الخاصة بحماية الخصوصية. كما أشارت جوجل إلى أن العديد من البرامج الأتوماتيكية مثل برامج مكافحة رسائل السبام والفيروسات، والتي تستخدمها العديد من شركات الإنترنت حاليا، تقوم بمسح الرسائل الإليكترونية

moody
14-10-2004, 03:09 AM
ياهوو تحارب رسائل السبام


شركة ياهوو لمواقع الإنترنت تعلن عن نظام جديد لحماية مستخدمي البريد الإليكتروني من رسائل السبام وتسميه "دومين كيز


نجحت شركة ياهوو لمواقع الإنترنت في وضع نظام لمنع تخفي رسائل السبام وراء عناوين إليكترونية معروفة والوصول إلى مستخدمي البريد الإليكتروني. ويقول الخبراء أن هذا النظام يمكن أن يساعد شركات الإنترنت في منع رسائل السبام التي تمثل حاليا حوالي ثلثي الرسائل الإليكترونية على شبكة الإنترنت


وقد أطلقت ياهوو على هذا النظام اسم " دومين كيز"، ويقوم على فكرة إضافة توقيع إليكتروني مشفر على الرسائل الصادرة بحيث يتوافق هذا التوقيع مع التوقيع الموجود على كمبيوتر الخادم الذي يقوم بإرسال الرسالة. وتستطيع شركات الإنترنت فحص التوقيعين على الرسائل الواردة ومنع الرسائل التي لا تتفق معهما. وأوضحت ياهوو على موقعها على الإنترنت أن مستخدم البريد الإليكتروني لن يشعر بتلك العملية لأنها ستطبق من جانب شركات خدمات البريد الإليكتروني. ولمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع إلى العنوان الإليكتروني التالي:

http://antispam.yahoo.com/domainkeys.

ويمكن أن يساعد هذا النظام أيضا في منع عمليات الاحتيال على الإنترنت حيث تتم سرقة أرقام بطاقات الائتمان وغيرها من المعلومات الحساسة بالتخفي وراء أسماء الشركات والبنوك المعروفة مثل سيتي جروب وإي باي.

جدير بالذكر أن شركات الإنترنت تستخدم أنظمة لمنع رسائل السبام. ومن بين هذه الشركات شركة أمريكا أون لاين التابعة لمجموعة تايم وارنر وتمنع 2.5 مليار رسالة سبام يوميا. إلا أن خدمتا MSN و Hotmail التابعتان لمايكروسوفت أعلنتا عن بيع برنامج whitelist من تصميم شركة أيرون بورت سيستمز للشركات المعلنة حتى تستطيع اختراق أنظمة منع رسائل السبام

moody
14-10-2004, 02:42 PM
أول قاموس عالمي ومجاني على الإنترنت

مواطن تشيلي يضع قاموسا عالميا شاملا ومجانيا على الانترنت ويشمل ترجمة الكلمات واللهجات بـ200 لغة ولهجة


وضع مواطن تشيلي اوسع قاموس عالمي مجاني على شبكة المعلومات الدولية الانترنت وهو يقدم معاني وترجمة ملايين الكلمات في 200 لغة ولهجة.

وقال صاحب القاموس رودريغو فيرغارا 52 عاما في مدينة مودينا شمال ايطاليا "ليس هناك قاموس كامل .. كل القواميس تنطوي على اخطاء وليس بينها عمل كامل".

وكان رودريغو وصل الى ايطاليا عام 1974 بعد ان فر من تشيلي ابان حكم الديكتاتور السابق اوغوستو بينوشيه الذي قمع بشدة معارضيه وخصوصا حركة اليسار الثوري التي كان رودريغو ينتمي اليها.

بعد خمس سنوات من وصوله وفي عام 1979 اسس المهاجر التشيلي شركته الخاصة التي اطلق عليها اسم "لوغوس غروب" والتى تحولت اليوم الى واحدة من بين اكبر عشر شركات للترجمة في العالم باسره.

وتحقق الشركة سنويا عبر نشاطاتها في الترجمة والنشر رقم اعمال يقارب الثلاثين مليون يورو.

عام 1988 بدا رودريغو فيرغارا تطوير قاعدة معطيات بعشر لغات "لان التكنولوجيا المتوفرة في ذلك الحين لم تكن تسمح باكثر من ذلك" علما انه شخصيا لا يتحدث اكثر من اربع لغات هي الاسبانية والايطالية والانكليزية والفرنسية.

لكن دخول عصر الانترنت عام 1995 اتاح لصاحب اوسع قاموس في العالم ان يجسد حلمه الكبير: "قاموس عالمي مجاني شامل للجميع" وبات موقع "لوغوس نيت" محط انظار جميع المترجمين في العالم بحيث يوفر لهم الترجمة من والى 126 لغة استكمل بعضها بتسجيلات صوتية للنطق الصحيح مع تحديد واضح لمعاني الكلمات والمراجع التى اعتمدت.

ويقدم الموقع ايضا قاموسا للاطفال يعتمد 320 كلمة اساسية مع ترجمتها الى

135 لغة بينها لغة الزولو والكاراني والاوردو والاورومو.

ويعمل مع الموقع اكثر من ثلاثة الاف متعاون في انحاء العالم معظمهم من مستخدمي برامجه في الترجمة ويعمل في البحث والتطوير والتحديث قرابة ثلاثة الاف موظف بينهم 200 في مدينة مودينا نفسها حيث المركز الرئيسي للمؤسسة قرب مصانع فيراري الشهيرة.

ويطمح فيرغارا الى ان يساوي في الاهمية بين اللغات الاساسية في العالم كالاسبانية والانكليزية والفرنسية وبين اللهجات المحلية كلهجة اهالي صقلية التى يعمل على ازاحة ما يعلوها من غبار.

وهو لهذه الغاية يدعو بشكل منتظم الى مودينا ممثلين عن جماعات السكان الاصليين في اميركا اللاتينية وفي افريقيا واسيا للاستعانة بهم في مختلف القواميس التي يجري اعدادها استنادا الى لهجاتهم واساطيرهم سعيا وراء ما يسميه "المحافظة على التنوع الثقافي".

وفي هذا الاطار وصلت يانيت تراو بيرى من جزيرة "غالاباكوس" (2000 نسمة تابعة لتشيلي) في المحيط الهاديء لكي تعمل على وضع قاموس بلغة اهل الجزيرة التى ظلت معزولة عن العالم حتى وصول الاوروبيين اليها عام 1722 والتى تقوم حضارة اهلها على تقديس الاجداد.

وقالت يانيت التى تبلغ السابعة والثلاثين متحدثة عن تجربتها بكثير من الحماسة "انها المرة الاولى ازور فيها اوروبا والمرة الثانية استقل الطائرة".

moody
16-10-2004, 12:28 AM
ASML تحذر من التباطؤ في قطاع الرقائق

حذرت شركة ASML، صانعة أجهزة شبه الموصل، من أن التباطؤ في سوق الرقائق قد يؤدي إلى إلغاء أو تأخير الطلبات في الربع الحالي، مع أن حجم الطلب على مبيعاتها قد ضرب مؤخراً رقماً قياسياً. وتبقى الشركة مقتنعة بقدرتها على تزويد أعمالها المالية بالصلابة، خلال الربع النهائي لهذا العام، بالرغم من التراجع العام الخفيف في سوق شبه الموصل الذي قد يؤدي إلى نسف بعض الصفقات.

وتقول هذه الشركة الهولندية، الرائدة العالمية في تجهيز صناعة الرقائق بأنظمة الطباعة الحجرية، إن إلغاء بعض الطلبات وإعادة تحديد موعد تسليمها قد يُُسقط الربح الإجمالي. كما يأتي تحذيرها بعد كشفها عن حركة مبيعات متباطئة، في الربع الثالث من العام الحالي، انزلقت من 616 مليون يورو إلى 610 مليون يورو، بالرغم من أنها لا تزال أعلى بكثير من عتبة ال370 مليون يورو المذكورة في تقرير لها، في نفس الفترة من السنة الماضية، عندما كانت تكافح تأثيرات النتيجة المتلكٌِئة لأكبر ركود شهده قطاع الرقائق في تاريخه.

وعانت مبيعاتها الإجمالية من تدهور في سعر البيع المتوسط لأجهزتها، من 7.6 مليون يورو الى 7.5 مليون يورو، في الربع الثاني لهذا العام، كما نما عدد الزبائن بشكل متواضع نظراً الى التحذيرات الآتية من بعض شركات الرقائق الكبرى حول تراجع الطلبات.

ويوم الثلاثاء الماضي، قالت شركة Philips أن وضع مبيعات الرقائق لن يتغير حالياً. أما شركة Intel، التي ضعضعت في الصيف ثقة المستثمرين عندما حذرت من تراكم المنتجات في مخازنها، فتكرر تحذيرها من انخفاض متوقع في الطلب العام على الكمبيوتر الشخصي.

وعلى الرغم من التباطؤ، حققت شركة ASML أضخم صفقة بيع في تاريخها، مكونة من 183 جهاز طباعة حجرية - 162 منها جديد و21 منها مجدّد - أي أكثر من ضعف ذلك للربع الثالث للسنة الماضية. كما واصلت تحسين الفعالية التشغيلية أيضاً، مساعدةً في رفع أرباحها الإجمالية إلى %38.1 مقارنة ب%35.6 للربع السابق و%25.2 السنة الماضية.

وبلغت أرباحها الصافية 41 مليون يورو، بعد دفعة أولية ل49 مليون يورو كجزء من اتفاقية إستراتيجية للحصول على رخصة، مقارنة بأرباح 65 مليون يورو في الربع الثاني و31 مليون يورو في الربع الثالث من عام 2003. وأمس، ارتفع سهم ASML بنسبة %1.8 ليصل الى 10.44 يورو في التعاملات التجارية الصباحية

moody
16-10-2004, 12:29 AM
سنترا تنتج أول سيرفر مصري


أعلنت شركة سنترا للتكنولوجيا عن إنتاجها لأول سيرفر مصري باستخدام أحدث التقنيات العالمية وذلك بالتعاون مع شركة أنتل وبذلك تعد سنترا هي أول شركة على المستويين المحلي والعالمي تقوم بإنتاج الحواسب الخادمة(Nova ) بمصنعها الكائن بمدينة السادس من أكتوبر مستخدمة بذلك أحدث تكنولوجيات شركة أنتل وهي تكنولوجيا الـ -bit64 والتي تتميز بالسرعة العالمية للـ Intel Xeon Processors والتي تقدم لمستخدم كفاءة أفضل في الاستخدام .
وقال المهندس مقبل فياض العضو المنتدب لشركة سنترا لتكنولوجيا في مؤتمر صحافي أن الشركة تطرح أيضا أجهزة حاسبات شخصية تحت اسم Smart Coral حيث يتم طرح طرازين مختلفين في الأسواق المصرية لتلبية احتياجات المستخدمين والعملاء خاصة البنوك وشركات الانترنت ويتميز الحاسب الجديد بصغر حجمه والكفاءة العالية واستخدامها لأحدث التقنيات العالمية في إنتاج أجهزة PC كما أعلنت الشركة أيضا عن إنتاج أول حاسب محمول (لاب توب) والذي سيتم طرحة نهاية العام الجاري وبأسعار تقل عن نظيرة العالمي مابين 20-25% منوها إلى أن الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع ستصل إلى 100 ألف جهاز محمول شهريا وبما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات السوق وسيتم إنتاج الحاسب الجديد تحت مسمى Allergo بثلاثة موديلات لتغطية احتياجات الأفراد والمؤسسات .
ومن جانبه قال المهندس إيهاب عبد العزيز مدير المبيعات بشركة مايكروسوفت مصر بان أجهزة السيرفر Nova المنتجة من شركة سنترا للتكنولوجيا قد تم اختبارها من قبل خبراء من مايكروسوفت وأثبتت كفاءة عالية وجودة في الاستخدام كما أن أجهزة الحاسب الشخصي Smart Coral قامت مايكروسوفت بالشراء منها والاستعانة بها في معامل الـ Hardware الخاصة بمايكروسوفت مصر بالقرية الذكية .
وأوضح المهندس كريم فهمي المدير الإقليمي بشركة أنتل مصر وشمال أفريقيا وبلاد الشام أن استراتيجية شركة أنتل هي المساهمة في إنتاج أجهزة السيرفر عالية الجودة والكفاءة بأسعار منافسة وهو ما تقوم به سنترا مع أنتل

moody
16-10-2004, 12:32 AM
شركة Google تطلق برمجية بحث في الحاسوب الشخصي


http://a1948.g.akamai.net/7/1948/2075/v0001/www.arabynet.com/data/SIP_Storage/files///8//50508.jpg


أعلنت شركة غوغيل، أمس (الخميس)، عن إطلاق برمجية بحث جديدة تمكن المستخدمين من البحث عن معلومات في رسائل البريد الالكتروني والملفات المختلفة في الحاسوب الشخصي وفي البلاغات الفورية وعبر الإنترنت وغير ذلك.

وتتيح برمجية Google Desktop Search، التي يمكن إنزالها مجانـًا، إجراء عملية بحث بسيطة تستمر جزيئات من الثانية ويمكنها العثور على أي معلومات يحتويها القرص الصلب في الحاسوب، وهي ناجعة أكثر بكثير من تكنولجيا البحث التي توفرها برمجية Windows.

وتزيل برمجية البحث الجديدة الحاجز التقليدي بين البحث في الملفات التي يحتويها الحاسوب الشخصي والبحث في شبكة الإنترنت وتتيح للمستخدم البحث في كليهما في وقت متزامن. ويضاف بذلك إلى موقع غوغيل خيار البحث في الحاسوب الشخصي إضافة إلى البحث في الشبكة.

وبعكس برمجيات البحث التي تحدث نفسها مرة أو مرتين في اليوم، فإن البرمجية الجديدة تحدث نفسها طيلة الوقت، ويمكن العثور على بلاغات تلقاها المستخدم قبل وقت قصير من إجراء عملية البحث.

وأكدت شركة Google أن برمجية Google Desktop Search تحافظ على خصوصية المستخدم وعندما يتم البحث عن معلومات معينة في الحاسوب الشخصي وفي الشبكة في آن معًا لا يمكن للعاملين في Google أو غيرهم الاطلاع على هذه المضامين المحفوظة في الحاسوب إلا بترخيص واضح من قبل المستخدم. أضف إلى ذلك أنه يمكن للمستخدمين أن يختاروا الملفات التي لا يريدون أن تشملها عملية البحث.

ويمكن تحميل البرمجية (446KB فقط) في Windows XP و- Windows 2000. ويتطلب تحميلها ذاكرة 128RAM، فقط، ومعالج بنتيوم 400 ميغا هيرتز

moody
16-10-2004, 12:35 AM
باكارد تطرح برمجيات جديدة تُبسّط إدارة الشبكات في الشركات


طرحت شركة ProCurve Networking التابعة لهيوليت باكارد تطبيقات برامجية مصممة لمساعدة الشركات على التحكم بقدر أكبر بشبكاتهم كما تعزز مستويات الأمن والإنتاجية في هذه الشبكات من خلال أتمتة وتبسيط عمليات إدارة الشبكة.

ويدعم كل من تطبيق ProCurve Manager وProCurve Manager Plus 1.6 وIdentity Driven Manager 1.0 معمارية ProCurve Adaptive EDGE Architecture، الأمر الذي يسمح بإدارة الأعمال بشكل أفضل من خلال تقليص الوقت الذي تنفقه الشركات في إدارة بناها التحتية.

ويعتبر ProCurve Manager وProCurve Manager Plus 1.6 أداتين متطورتين لإدارة الشبكات مرتكزتين على نظام وندوز® واللتين تزودان مدراء الشبكات بشاشات سهلة الاستخدام لتهيئة وتحديث ومراقبة أجهزة ProCurve ولاكتشاف وحل أي أعطال تطرأ عليها.

أما Identity Driven Manager 1.0 فهو تطبيق لـ ProCurve Manager Plus والذي يتولى تلقائياً إدارة النفاذية إلى الشبكات على نحو ذكي بحيث يُطبق إعدادات الأمن والأداء في أجهزة بنى الشبكات بحسب المستخدمين والمواقع والوقت. وهذا يسمح بتحديد السياسات مركزياً والتي تقوم أجهزة ProCurve بعد ذلك بتطبيقها على أطراف الشبكة.

و تقوم هذه التطبيقات تلقائياً بإدارة النفاذية إلى الشبكات على نحو ذكي، يمنح Identity Driven Manager الشركات قدرات أكبر للتحكم بشبكاتها كما يمكنها من استخلاص فائدة أكبر من موظفي تقنية المعلومات ويزودها بقدرات متطورة للتكيف

moody
16-10-2004, 09:49 PM
منافسة شرسة تخفض اسعار الانترنت



يبدو أن حرب الاسعار المشتعلة حاليا بين شركات الاتصالات الاوربية على توفير خدمة الانترنت فائق السرعة المعروفة اختصارا باسم (إيه دي إس إل) للمشتركين لن تتوقف على الاقل في المستقبل القريب.

فبعد أن كانت شركات الاتصالات الكبرى المملوكة للدول الاوروبية تعقد الامال على التوسع في تقديم خدمة الانترنت فائق السرعة لعملائها لتعويض الانخفاض الذي شهدته أعمال تلك الشركات في مجال خطوط الهواتف الثابتة جسد الهبوط الحالي لاسعار هذه الخدمة شبح تآكل أرباح تلك الشركات.

وكشفت دراسة حديثة أجرتها مجموعة "بوينت توبيك" البريطانية والمتخصصة في سوق الانترنت فائق السرعة أن الشركات الكبرى في مجال توفير خدمة الانترنت فائق السرعة مثل البلجيكية "بلجاكوم" والفرنسية "فرانس تيليكوم" والهولندية "كي بي إن" والبريطانية "بي تي" خفضوا جميعا من أسعار تكاليف الاشتراكات الشهرية في النصف الاول من العام الجاري بينما أبقت كل من الالمانية "دويتش تيليكوم" والايطالية "تيليكوم أيطاليا" والاسبانية "تيليفونيكا" على نفس مستويات اسعار الاشتراكات في الربع الاخير من عام 2003.

وفي حالتي فرانس تيليكوم الفرنسية وبي تي البريطانية هبطت الاسعار بنسبة تزيد عن 25 في المئة وتجاوزت الهولندية "كي بي إن" تلك النسبة فخفضت من أسعار الخدمة بنسبة زادت عن 43 في المئة.

ولم يتوقف الامر عند هذا الحد حيث تتعرض شركة بي تي البريطانية لضغوط حادة مجددا بعد أن أعلن جهاز تنظيم الاتصالات البريطاني أن أسعار خدمة الانترنت فائق السرعة مرتفعة جدا ومازالت هناك حاجة ملحة لخفض أسعارها لتتمشى مع أسعار الخدمة في دول آخرى.

وعلى الرغم من تنامي المنافسة بين مقدمي الخدمة سواء من خلال خطوط الهواتف الثابتة (المودم) ومشغلى خدمة (دي إس إل) الانترنت فائق السرعة الذين خفضوا من أسعارهم بنسب تصل إلى 13 في المئة خلال النصف الاول من العام الجاري إلا أن الاشتراك في الخدمة مازال بصفة عامة مرتفعا مقارنة بأجزاء أخرى من العالم.

وهذا على الرغم من أن أسعار الخدمة في بعض الدول الاوربية انخفضت كثيرا عن مثيلاتها في الولايات المتحدة.

حتى بعد أن اتجهت شركة "تي دي سي" الدنمركية إلى تخفيض أسعارها ووفرت خدمة الانترنت فائق السرعة لمشتركيها مقابل أقل رسم شهري في أوروبا بلغ 22.39 دولارا إلا أن هذا الرقم يظل مرتفعا مقارنة بشركة "شونجوا" التايوانية التي توفر لمشتركيها نفس الخدمة في مقابل 12.04 دولارا شهريا.

ويحذر هارون بات أحد كبار محللي مجموعة "بوينت توبيك" المتخصصة في دراسة سوق الانترنت فائق السرعة من التغيرات المتسارعة التي يشهدها السوق مشيرا إلى أن سوق الانترنت فائق السرعة أصبح أكثر نضوجا ومستخدميه لا يهتمون فحسب بالاسعار لكنهم يهتمون أيضا بالخدمات المقدمة إليهم.

وبدأت تلوح في الافق مظاهر الضغوط على مشغلي الخدمة بعد المطالبات المتكررة من قبل المستخدمين بتوسيع نطاق الخدمات المقدمة مثل تطوير السرعات أكثر وتوفير خدمات خاصة لتفي بحاجة كل عميل على حدة مما يمهد لمزيد من الاعباء والتكاليف المادية على هذه الشركات.

وفي نفس الوقت يقول المحللون إن سياسة العروض المجانية التي تنتهجها بعض الشركات من خلال التركيب المجاني وأجهزة المودم علاوة على خدمات أخرى من أجل زيادة حصتها في السوق من المحتمل أن تساهم في الحد من أرباحها على الرغم من الزيادة الملحوظة في عدد المشتركين.

ويتزامن مع ذلك اتجاه مشغلي خدمات الهاتف الثابت إلى سوق الانترنت فائق السرعة بعد أن خفضت تلك الشركات من خدماتها التي تقدمها من خلال المودم بشكل لم يسبق له مثيل.

وكمثيلاتها من شركات الاتصالات الكبرى الاوروبية بدأت شركة دويتش تليكوم الالمانية التحول من مجال التشغيل التقليدي لخطوط الهواتف الثابتة إلى ما يعرف بسوق تكنولوجيا "الموجة الجديدة" مثل الانترنت الفائق السرعة تعزيزا لامكانيات نموها.

وتحذو الان دويتش تليكوم حذو فرانس تليكوم ثاني أكبر شركة اتصالات في أوروبا للتقريب من مستوى أعمالها في مجالي الخطوط الثابتة والانترنت فائق السرعة.

وكمؤشر على نجاح شركات الاتصالات في التحول من مجال الخطوط الثابتة إلى منتجات التكنولوجيا الجديدة أعلنت فرانس تليكوم عن انخفاض في أعمال مبيعات الهواتف الثابتة في النصف الاول من العام الحالي بلغت نسبته 1.1 في المئة في حين ارتفع إجمالي المبيعات بنسبة 1.4 في المئة مدفوعة بنتائج شركة "وانادو" التابعة لها حيث حققت قفزة في مبيعاتها بنسبة 11.9 في المئة.

وتضاعف العدد الاجمالي للمشتركين في خدمة دي إس إل في عام واحد ليصل عدد المشتركين في نهاية حزيران /يونيو الماضي 4.7 مليون مشترك.

وأدى الطلب المتزايد على خدمة الانترنت فائق السرعة أيضا إلى إقالة بي تي البريطانية من عثرتها حيث حققت عبر توفير خدمات تكنولوجيا "الموجه الجديدة" أرباحا تعادل 20 في المئة من إجمالي الارباح في النصف الاول من العام الحالي.

ومازالت على الرغم من ذلك احتمالات النمو في مجال الانترنت فائق السرعة في أوروبا معقولة نسبيا حيث أن عدد مستخدمي تلك الخدمة في ألمانيا وهي أكبر اقتصاد في أوروبا أقل بأكثر من النصف عن مثيله في الولايات المتحدة

moody
20-10-2004, 12:18 AM
إلغاء معالج "بينتيوم 4" بسرعة 4 جيغاهيرتز

http://a1948.g.akamai.net/7/1948/2075/v0001/www.arabynet.com/data/SIP_Storage/files///1//50591.jpg

اعلنت شركة "إنتل" عن إلغاء معالج "بينتيوم 4" بسرعة 4 جيغاهيرتز، والذي كان من المقرر أن يكون أسرع معالج في السوق. وبهذا، فقد علقت الشركة المنافسة على تسريع قوة الحاسوب، والتي أدت خلال الـ25 سنة الأخيرة إلى مضاعفة سرعة الحواسيب بـ750 مرة.

وينضم قرار الشركة هذا إلى سلسلة من قرارات الإلغاء والتأجيل السابقة التي اتخذتها الشركة التي قررت مع منافستها القوية، "AMD"، تكريس جهودهما لتحقيق أهداف أخرى، كتحسين المقدرة على العمل وإضافة مقدرات أمان جديدة إلى معالجي البرامج ودعم برامج المولتيميديا.

ومن المتوقع أن تركز "إنتل"، الآن، على تطوير معالجاتها ذات القوة المضاعفة (Dual Core) . وحسب ما قاله تشاك مولوي، فقد قررت الشركة استثمار مواردها، وإضافة قوى عاملة، لإنتاج معالجات ذات قوة مضاعفة. وتنوي "إنتل" طرح معالجات مضاعفة (Dual Core) للحواسيب المتنقلة والثابتة وأجهزة خدمات، خلال العام المقبل.

يشار الى أن "إنتل" أنتجت معالجات قوية وسريعة جداً، منذ قامت بتسويق معالج 8،088 في العام 1979، والذي عمل بقوة 5 ميغاهيرتز. ويبدو، حالياً، أن معالج "بينتيوم 4" بقوة 3.8 جيغاهيرتز، سيبقى أقوى معالج خلال المستقبل المنظور

moody
23-10-2004, 07:07 PM
ساعة يد ذكية من إنتاج مايكروسوفت وSwatch


http://a1948.g.akamai.net/7/1948/2075/v0001/www.arabynet.com/data/SIP_Storage/files///6//50726.jpg



دشنت شركتا "مايكروسوفت" العملاقة ومنتجة الساعات العالمية Swatch ساعات يد ذكية مزودة بوصلة لاسلكية.

ويتسنى لمن يضع هذه الساعات على يده أن يطلع بوساطتها على آخر الأخبار السياسية والرياضية وحالة الطقس المتوقعة وأخبار البورصة إضافة إلى مضامين أخرى سترسلها خدمة المعلومات اللاسلكية التابعة لـ"MSN Direct".

كذلك يمكن لأصحاب هذه الساعات أن يطلعوا على آخر الأخبار في مجال الترفيه سترسلها لهم مجلة Time Out الشهيرة. وهذه كمية معلومات تضاعف تلك التي عرضتها نسخ سابقة لساعات الـ SPOT التي تعمل مايكروسوفت على تطويرها بشكل دائم.

وتعرض ساعات الطراز الجديد ويطلق عليها اسم "Paparazzi" ثلاثة أنواع مختلفة من الخدمات: الخدمة الأولى مجانية ويتم في إطارها إرسال آخر العناوين الإخبارية وحالة الطقس المتوقعة وأخبار البورصة. الخدمة الثانية ستتيح للمستخدم مقابل دفع 40 دولارًا سنويًا الحصول على معلومات أوسع عن حالة الجو المتوقعة وأخبار يتم ملاءمتها بشكل شخصي ونتائج المباريات الرياضية وأخبار البورصة والأبراج وما شابه. أما من يرغب بدفع 60 دولارًا على شكل سنوي فسيتسنى له إضافة إلى ما ذكر الاستمتاع بإرسال وتلقي رسائل فورية وتلقي ملاحظات تذكير من الحاسوب عندما يدور الحديث عن مستخدمي Out Look أو ماسنجر التابعة لمايكروسوفت.

وقال بيل غيتس، رئيس شركة مايكروسوفت ومهندسها الرئيسي، إن "المقصود طريقة جديدة للحصول على معلومات. إننا ندمج هنا أمرين يحبهما الناس بشكل عام وهما الموضة والتكنولوجيا التي تزودهم بمعلومات".

أما سعر الساعة فهو ممتع بشكل أقل حيث يصل إلى 150 دولارًا ويمثل ضعفين أو ثلاثة أضعاف ثمن ساعات Swatch العادية. ويمكن حاليًا شراء الساعات الذكية في كندا والولايات المتحدة فقط.


[left]لمزيد من التفاصيل

هنـــا (http://www.swatch.com/)[/center]

moody
23-10-2004, 07:09 PM
شركة "AMD" تسبق شركة "إنتل" في السرعة

http://a1948.g.akamai.net/7/1948/2075/v0001/www.arabynet.com/data/SIP_Storage/files///5//50675.jpg


بعد إعلان شركة "إنتل" العالمية، أول أمس (الاثنين)، أنها ستتوقف عن إنتاج معالج بنتيوم بسرعة 4 جيغاهيرتز، أصدرت شركة "AMD" إعلانـًا مفاجئـًا عن إطلاقها معالجين جديدين ربما يكونان الأسرع في سوق الحواسيب وهما Athlon 64 FX-55 و +Athlon 64 4000, حسب ما أعلنه موقع Forbes.

وتصل سرعة معالج Athlon 64 FX-55 إلى 2.6 جيغاهيرتز، ويبلغ سعره 827 دولارًا لألف وحدة، مقارنة بـ999 دولارًا تلقتها "إنتل" مقابل معالجات Extreme خاصتها. أما المعالج الثاني +Athlon 64 4000، فمعد لاحتياجات القطاع الخاص والمهني وتصل سرعته إلى 2.4 جيغاهيرتز وسعره 729 دولارًا لألف وحدة.

وقال جونثان سكالر مدير المنتوج في "AMD"، لموقع Red Herring إنه على الرغم من أن سرعة المعالجين الجديدين لا تبلغ سرعة الساعة 3.6 جيغاهيرتز مثل معالج بنتيوم 4 560، وهو المعالج الأسرع اليوم، فهي تعرض أداء أفضل بفضل التقنيات المدمجة فيها.
ولم يعط المحللون من ناحيتهم اهتمامًا لتوقيت إعلان "AMD" عن الرقائق الجديدة التي تعمل على إنتاجها منذ عدة أشهر. ويقول نتان بروكوود من شركة الأبحاث "Insight64"، إن المعالجين الجديدين يضعان شركة "AMD" في مكانة جيدة مقارنة بالشركة الخصم والمنافسة المستمرة على تحصيل سرعة أكبر للمعالجات.

ويشير دين مكارون، محلل في شركة "ميركوري"، إن حصة "AMD" في السوق تزيد ببطئ لكن باستمرار. ووصلت حصتها في الربع الثاني من العام الحالي إلى 15.5% مقارنة بـ15% في الربع المقابل من العام الماضي وذلك بموازاة تقلص حصة "إنتل" في الفترة ذاتها من83.5% إلى-82%.



لمزيد من التفاصيل

هنـــا (http://www.amd.com/us-en/)

moody
28-10-2004, 05:23 AM
مايكروسوفت توزع 106مليون نسخة SP2

أعلنت شركة مايكروسوفت عن توزيع أكثر من 106ملايين نسخة من الحزمة الخدمية الثانية SP2 لنظام ويندوز XP ،والتي أثارت جدلاً قبيل طرحها للمستخدمين. وحاز المستخدم المنزلى وأصحاب الأعمال الصغيرة على النصيب الاكبر من المنتج ،والذى بلغ نحو 80 مليون نسخة، وفي المقابل لم تستقبل الشركات الضخمة هذه الحزم بذات الاحتفاء. ومن المتوقع أن يتحقق هذا الاستقبال فى الشركات بعد المزيد من التجارب والاختبارات، لمعرفة مدى صلاحيتها، مما يستغرق شهور قليلة ، حتى يقتنع عميل الشركات بتركيب هذه الحزمة في أجهزة موظفيه.

moody
28-10-2004, 05:27 AM
لم تعد مايكروسوفت الهدف الوحيد.. فيروس خطير يخترق برامج أبل ماكنتوش

أعلن خبراء الامن المعلوماتى عن مهاجمة فيروس يسمى " ميل وآر" ، والذى يستهدف برامج التشغيل الخاصة بأبل ماكنتوش. وقد أعتقد الكثير من مستخدمى ماكنتوش أن فيروس "malware" مجرد مشكلة ويندوز ، الا أن هذا غير صحيح ، مما تسبب فى اثارة حالة من الفزع بين مستخدمى هذا النظام . ويمثل هذا الحدث التأكيد الأكبر أن الفيروسات لم تعد تهاجم برامج مايكروسوفت فقط ، ويطلق البعض على الفيروس المكتشف "malware" فتاحة ، حيث يقوم بعملية مسح وفتح لجميع الملفات للبحث عن كلمات السر الخاصة بالمستخدم ثم ينسخها فى ملف مخفى يكون متاح فقط للمهاجم. ويقوم الفيروس ايضاً بإغلاق جميع برامج الحماية على الجهاز ، فى محاولة لتهيئة الجهاز لتسجيل كافة المعلومات الخاصة والخطيرة تلقائيا فى هذا الملف. وعلى جانب أخر ، يؤكد خبراء محاربة الفيروسات أن هذا الفيروس الجديد يهاجم برامج تشغيل أبل "OS X " ، الا أنه ليس كباقى الفيروسات ، فهو لا ينتشر من خلال البريد الإلكترونى وذلك لأن الكود الخاص به يمنعه من الإنتشار من جهاز الى جهاز ، وهو مايبعث الطمأنينة على خبراء الشبكات. وفى هذا الاطار ، تعكف شركة أبل الامريكية على دراسة تقرير خاص ببرنامج اعد خصيصاً لضرب برنامج تشغيل الملفات الموسيقية "ماك أو إس إكس" الذى أصدرته الشركة منذ ثلاثة أعوام. وتؤكد الشركة أنه حتى الان لم يبدأ انتشار البرنامج المدمــر عبر شــبــكــة الإنترنت ، لكن تم إرساله إلى شــركـات صـنـاعـة البرامـج المقـاومـة لــلـفيروسـات ، للتعرف عليه أو التعرف على جوانب الضـعـف في نـظـام الـتشـغـيـل. وعلى الجانب الاخر ، اعلنت إنتجيو المتخصصة في إنـتـاج بـرامـج الأمـان والخصـوصـيـة الخاصــة بماكــنــتــوش أن البرنامج لا يسـبب أي نـوع مـن الـتـخـريب عـنـد نشـاطـه.

moody
29-10-2004, 05:02 AM
اشتعال المنافسة بين مايكروسوفت وجوجل حول برامج البحث


يوشك الصراع القائم بين شركة مايكروسوفت وشركة جوجل على الدخول في مرحلة جديدة، حيث تخطط مايكرسوفت لإصدار برنامج بحث جديد بنهاية عام 2004 للعثور على أي نوع من الملفات على القرص الصلب بالكمبيوتر.

وتعد هذه الخطوة ردا على برنامج مماثل أصدرته جوجل ويقوم بتصنيف البيانات بالكمبيوتر.

يذكر أن برامج البحث على الكمبيوتر أصبحت ذات رواج كبير بعد أن أصدرت شركات مثل جوجل وإيه أو إل وياهوو وشركات أخرى برامج لمساعدة المستخدمين في العثور على الملفات.

وجاء إعلان مايكروسوفت عن برنامج البحث الجديد خلال دعوة للمحللين الماليين للكشف عن نتائج الربع الأول بالشركة.

وقال جون كونورز المدير المالي بمايكروسوفت إنه يمكن تحميل برنامج البحث الجديد بنهاية العام الجاري.

وأضاف: "سنقدم مفاجأة في سباق البحث بين جوجل ومايكروسوفت وياهوو."

يذكر أن شركة مايكروسوفت قد وصلت مؤخرا إلى مجال البحث على الكمبيوتر، كما ان برنامجها الجديد سيجد منافسة شديدة بين عدد من البرامج المنافسة.

كانت جوجل قد أصدرت في 14 أكتوبر/ تشرين الأول برنامجا للبحث يعمل على تصنيف جميع الملفات على الكمبيوتر الشخصي كما يسمح باستخدام أداة واحدة للعثور على رسائل البريد الإلكتروني والملفات المالية والكتابية وغيرها.

كما سيساعد البرنامج الجديد في البحث عن صفحات الإنترنت والرسائل التي يتم إرسالها عن طريق البريد التابع لشركة إيه أو إل.

وقد أصدرت شركات كثيرة مؤخرا برامج بحث لأنظمة الكمبيوتر، حيث تقوم بتصنيف الكم الهائل من المعلومات التي يخزنها المستخدمون بشكل متزايد على سطح المكتب او الكمبيوتر المنزلي.

وقدمت شركة أبل برنامجا مماثلا أطلق عليه اسم "سبوت لايت".

ومن المقرر أن تسير شركات أخرى مثل إيه أو إل على النهج نفسه.

وقالت كاتي ريتويجر إحدى مؤسسات شركة بلينكس: "أصبح العثور على معلومات موجودة على الكمبيوتر صعبا كالعثور على معلومات على الإنترنت."

moody
04-11-2004, 01:25 AM
"إنتل" تطرح معالجًا جديدًا للاعبين




شركة "إنتل" العملاقة تطرح معالجًا جديدًا من سلسلة Extreme بسرعة 3.46 جيغاهيرتز. الشركة تقول إن المعالج الجديد يحسن الأداء بـ33%...


أطلقت شركة "إنتل"، أول أمس (الاثنين)، معالجًا جديدًا من سلسلة معالجات Extreme المعد لاستخدام المتمرسين واللاعبين المحترفين الذين يحتاجون لتطبيقات قوية وسريعة.

والرقيقة الجديدة "Pentium 4 Extreme Edition" بسرعة 3.46 جيغاهيرتز تعتمد على سلسلة الرقائق "925XE Express" التي أنتجتها الشركة بما في ذلك ذاكرة 2 ميغابايت وتدعم تقنية hyperthreading.

وتضاف سلسلة الرقائق 925XE إلى النسختين 915/925X اللتين أطلقتا هذا العام، وتشمل مساراً سريعاً لنقل المعلومات بين المعالج والذاكرة RAM بسرعة 1066 ميغاهيرتز. وتقول شركة "إنتل" إن تحسين الأداء عبر مجموعة الرقائق هذه يقف عند 33% مقارنة بالرقائق المستخدمة حاليًا وتعمل بسرعة 800 ميغاهيرتز وذاكرة 1 ميغابايت.

لكن موقع "Cnet" يشير إلى أن مواقع الإنترنت المختصة لا تجمع الرأي على المواصفات التي تقدمها "إنتل" حول منتجاتها الجديدة. وعلى سبيل المثال، يدعي اناد لال شيمبي، المسؤول عن موقع Anantech ، أن المعالج الجديد قد يكون أسرع من غيره بالفعل لكن التحسينات التي يضيفها هامشية.



لمزيد من المعلومات راجع موقع الشركة

moody
06-11-2004, 02:15 PM
تهدد صناعة البرمجيات.."زعنفة القرش" جهاز لتسجيل البرامج الاذاعية على الكمبيوتر


كشفت شركة "جريفين" للتكنولوجيا النقاب عن جهاز جديد يمكنه تسجيل البرامج الإذاعية التي تبث على موجتي (AM) و(FM)، مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر المكتبي أو المحمول. وقد أطلق على هذا الجهاز الجديد اسم "زعنفة القرش" ، والتى ستشكل ضربة قاسمة لصناعة الترفيه والتسجيلات، التي تعاني من عدم قدرتها على حماية ملكيتها الفكرية، وسط الاختراق الكبير الذي أحدثته برامج تبادل الملفات مؤخراً. ويشبه الجهاز الجديد، زعنفة سمكة القرش، وهو سهل الاستعمال والتشغيل، ولا يستغرق التعرف على طريقة استخدامه أكثر من خمس دقائق. ويتألف الجهاز الجديد من مذياع ووصلة (USB) يمكن ربطها بجهاز الكمبيوتر الشخصي، ولا يحتوي على أي أزرار أو موالفات، فتلك المزايا موجودة في البرنامج، بعد وضعها على أجهزة الكمبيوتر. وعن البرنامج فإنه سهل الاستخدام ، حيث تنبثق نافذة صغيرة منه تحتوي على شاشة صغيرة للترددات الإذاعية وأخرى تضم محطات الإذاعة، بالإضافة إلى زر للتحكم بدرجة الصوت، وآخر لتحديد الوقت، وثالث للتسجيل. ويمنح الجهاز الفرصة للمستخدم لتسجيل البرامج أو الأغاني الموسيقية بصيغة (WMA) أو (WAV) لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، أو بصيغة (AAC) لأجهزة الماكنتوش. ومن المعروف أن تسجيل الأغاني والموسيقى على الكمبيوتر يتيح نسخها وتبادلها عبر برامج التبادل مثل "كازا" و"إي ميول" و"نابستر" وغيرها، لذا فإن هذا الجهاز سوف يزيد من إمكانية تبادل الملفات الموسيقية والسمعية عبر شبكة الإنترنت. جدير بالذكر أن صناعة الترفيه أصبحت تعاني من خسائر فادحة في مجال حماية ملكيتها الفكرية، رغم بعض النجاحات التي حققتها في قضايا ذات صلة. وعلى جانب أخر ، أعلن مسئول بشركة مايكروسوفت العالمية ، أنها طورت تكنولوجيا جديدة لحماية المحتويات الرقمية من القرصنة ، بهدف اكتشاف سرقة المحتويات الرقمية من موسيقا وافلام من الأجهزة المحمولة والشبكات المنزلية. وأضاف المسئول أن هذه الخدمة الجديدة ستتيح للمشترك سماع أى كم من الموسيقا، إلى جانب نظام الحماية الذى سيحمى محتويات الشبكات المنزلية وما حولها، كما أنه سيمنع من الحصول على أى معلومات بطريق غير شرعى، كما أنه سيقدم صورة أكثر تطورا من التلفزيون الرقمى. وفي نفس الصدد ، كشفت شركة فيليبس إلكترونيكس النقاب مؤخراً عن تطوير نظاماً جديداً يحول دون القيام بأعمال النسخ غير الشرعية ، وذلك بالتعاون مع شركة سونى اليابانية . ويتيح النظام الجديد للمستهلكين تشغيل تسجيلاتهم الصوتية والفيديوية الرقمية على أية سواقة رقمية ، للتغلب على مشكلة الانظمة الرقمية الخاصة ،التى لاتمكن من تشغيل تسجيلاتها الا على سواقات متوافقة معها. وتتطلع فيليبس وسوني اليابانية إلى أن يكون نظامهما مفتوحا لتسجيلات ومنتجات أكبر عدد من الشركات، وأن يفرض نفسه في الأسواق العالمية في النهاية في مواجهة الأنظمة الخاصة العديدة الموجودة . وعلي صعيد متصل ، أعلن اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر الدولي أنه سيطلق حملة توعية واسعة النطاق للقضاء على قرصنة برامج الكمبيوتر في منطقة الشرق الأوسط . وتهدف الحملة إلى تسليط الضوء على أهمية حقوق الملكية الفكرية لكافة قطاعات المجتمع بما فيها الشركات والفئات الشابة والطلاب والشركات المتوسطة والصغيرة الحجم. جدير بالذكر أن التنسيق المستمر بين الاتحاد والأطراف المعنية ساعد على تقليص نسب الاستخدام غير المشروع لبرامج الكمبيوتر في المنطقة إلى 50 في المئة العام الماضي من نحو 84 في المئة عام 1994 ومن المقرر إصدار كتيبات توضح الفوائد التي تعود على مستخدمي برامج الكمبيوتر الأصلية ، بما فيها حصولهم على معدلات أداء متقدمة توفرها هذه البرامج ، وخدمات الدعم الفني ، وإمكانية الحصول على النسخ الأحدث في المستقبل

moody
06-11-2004, 02:17 PM
معالج جديد للاجهزة المحمولة


طورت شركة أيه أم دي للمعالجات منتجها الجديد سيمبرون ، والتى أدخلت عليه بعض التعديلات على المعالج السابق أثلون أكس بي ومن المتوقع أن يطور المنتج الجديد العمل مع كل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية، و الدفترية ،وستوفر الشركة المعالج بسرعات تتراوح ما بين 2.2 جيجا حتى 3.1 جيجا،بالنسبة للحاسبات المكتبية ، أما السرعة العاملة مع الحاسبات الدفترية ، فستتراوح ما بين 2.6 جيجا حتى 3 جيجا ،وانخفضت الذاكرة الخافية انخفضت مع المعالج الجديد،وبحيث لا تتجاوز 256 كيلو، مع سرعة نقل معلومات من المعالج لبقية مكونات الجهاز تقدر ب 333 كيلوهيرتز

moody
18-11-2004, 08:09 PM
حيفا تنتج أسرع حاسوب في العالم


الحاسوب الجديد الذي إنتج لصالح وزارة الطاقة الأمريكية يقلص فترة البرمجة المطلوبة لمهام علمية وهندسية معقدة من 30 يومًا إلى ثلاثة أيام فقط...


70 مليار عملية حسابية في ثانية واحدة. هذه هي السرعة التي حددها، مؤخراً، الحاسوب "بلو جين"، الذي تم تطويره في فرع مصانع "IBM" في مدينة حيفا. وقد حققت هذه السرعة رقمًا قياسيًا دوليًا شارك في تحقيقه علماء حاسوب من إسرائيل.

وقام طاقم من علماء الحاسوب في فرع "IBM" في مدينة حيفا بتطوير جهاز برمجة جديد يساعد الحاسوب على الوصول إلى هذه السرعة الخيالية.

وقال ياريف أريدور، مدير قسم أجهزة الحاسوب في مركز "IBM"، إن الحاسوب الجديد الذي تم إنتاجه لوزارة الطاقة الأمريكية يقلص فترة البرمجة المطلوبة لمهام علمية وهندسية معقدة، من 30 يوماً إلى ثلاثة أيام، فقط.


لمزيد من التفاصيل


هنـــا (http://www.haifa.il.ibm.com/)

moody
22-11-2004, 07:51 PM
"AMD": "سنبيع المعالج بدولار واحـد"

المدير العام لشركة المعالجات "AMD": "الشركة تسعى إلى تحقيق هدفها وهو إيصال معالجات "X86" إلى كل مكان"...


قال المدير العام لشركة "AMD" في المؤتمر السنوي للمستثمرين في الشركة المختصة بتصنيع المعالجات إن "الشركة تسعى إلى تحقيق هدفها القاضي إيصال معالجات "X86" إلى كل مكان".

وأضاف أن الشركة تنوي، في إطار هذه الإستراتيجية، تسويق معالجات بأسعار رخيصة "تصل إلى دولار واحد"، يمكن استعمالها لأجهزة التلفزيون، حواسيب كف اليد، الهواتف الخلوية وغيرها.

كما ستعرض الشركة معالجات مزدوجة معدة لتنفيذ مهام خاصة. ويتم، حالياً، تطوير هذه الأجهزة، تحت اسم "فاسيفيكا"، ويفترض بها أن تعرض تكنولوجيا جديدة لتأمين الحاسوب.

يشار إلى أسعار أسهم شركة "AMD" حققت قفزة عالية في "وول ستريت"، إثر نشر شائعات حول تعاونها مع شركة الحاسوب الضخمة "ديل"، إذ بلغ سعر السهم الواحد لشركة "AMD" أقل بدولارين من سهم شركة "إنتِـل".

moody
02-12-2004, 02:41 AM
أسرع بطاقات ذاكرة في العالم


سنديسك"، منتجة بطاقات الذاكرة المعتمدة على التكنولوجيا السريعة "Flash"، تعلن عن تسويقها لبطاقات الذاكرة الأسرع في العالم...


أعلنت شركة "سنديسك" منتجة بطاقات الذاكرة المعتمدة على التكنولوجيا السريعة "Flash" عن إنتاجها وتسويقها لبطاقات الذاكرة الأسرع في العالم اليوم. ومجموعة بطاقات الذاكرة التي أطلق عليها اسم "Extreme III" تشمل بطاقات من غالبية الأنواع.

وبطاقات "CF" و "SD" الجديدة تمكننا من نسخ معطيات (قراءة وكتابة) بسرعة 20 ميغابايت في الثانية. أما بطاقات "MS Pro"، فتمكن عمليات نسخ بسرعة 18 ميغابايت في الثانية. يشار إلى أن حجم هذه البطاقات الجديدة هو حتى 4 جيغابايت، وهي موجهة بشكل خاص للمصورين المهنيين أو، إن أردتم، للمصورين النصف مهنيين.


لمزيد من التفاصيل

هنـــا (http://www.sandisk.com/)


تحياااااااااااتي لكم

moody
02-12-2004, 02:46 AM
معالج يحول الكمبيوتر الى سوبر كمبيوتر


آي.بي.أم وسوني وتوشيبا تتعاون لانتاج معالج ثوري يغير الكمبيوتر والاجهزة المنزلية ومحطات الالعاب.

أصدرت شركات التكنولوجيا العملاقة آي.بي.إم وسوني وتوشيبا التفاصيل الاولى بشأن المعالج الميكروي الذي قالت هذه الشركات أنه سينقل أداء السوبركومبيوتر إلى الكومبيوتر الشخصي وغيره من الاجهزة المستخدمة بالمنزل مثل التلفزيون عالي الكفاءة.

وقالت هذه الشركات في بيان مشترك أن المعالج الجديد سيدخل مرحلة الانتاج في العام المقبل ومن المقرر أن يبدأ استخدامه أولا في لوحة تحكم ألعاب الفيديو من الجيل المقبل لشركة سوني في عام 2006.

وقد بدأ تطوير المعالج هذا منذ أربع سنوات وقائم على أساس معالج بيانات 64 بايت يسمح له أداء 16 تريليون عملية حسابية في الثانية.

وأوضح بيان الشركات أن المعالج الجديد الذي أطلق عليه اسم "الخلية" سيتمكن من معالجة ذاكرة أوسع بكثير من الشرائح المستخدمة حاليا كما يسمح بتشغيل أنظمة متعددة في نفس الوقت.

ومثل هذه القدرات للمعالج الجديد سيجعله في وضع قيادي في سباق انتاج جهاز يمكنه تشغيل جميع أجهزة الحاسبات والتسلية في المنزل في السنوات المقبلة في تحد قياسي للمعالجات الحالية مثل معالجات بنتيوم 4 التي تنتجها انتل واثيلون التي تنتجها أي.ام.دي.

ومن المقرر أن يجري الكشف في أيار/مايو المقبل عن أول لوحة تحكم في محطة الالعاب الثالثة لسوني التي تحتوي على الشريحة الجديدة.

وقال كولن باريس المدير التنفيذي لشركة آي.بي.إم أن "تعاوننا مع سوني سيؤدي إلى مرحلة جديدة من الابتكارات الجديدة في مجال شبه الموصلات وصناعة الكومبيوتر".

صدى الحياة
01-01-2005, 06:13 PM
مجهود تشكر عليه وعلى فكره انت دائما متميز جدا جدا

moody
03-01-2005, 12:19 PM
مشكور أختي صدى الحياة على مرورك الجميل ربي يسعدك

ولا تحرمينا من مشاركاتك


تحياااااااتي

[hr]



علة لغة البرمجة جافا


اكتشف العلماء خطراً جدّياً قد يُعرٌض، بشكل آني، تشكيلة واسعة من أنظمة تشغيل الكمبيوتر إلى هجوم آخر فتاك من قبل القراصنة. ويكمن العيب في لغة البرمجة جافا Java تتوافق وتعمل على كل أنظمة تشغيل الكمبيوتر - من نظام التشغيل ويندوز وصولاً إلى نظام برمجية لاينكس المجانية - ما يعني أن أي فيروس يمكنه أن يستغلّها لاستهداف وإصابة الملايين من الكمبيوترات. وبحسب Secunia، شركة أمن الكومبيوتر، سوية مع بعض الخبراء الذين قيٌموا هذا العيب على درجة "الحرج جداً" يُتوقع أن يؤدي هذا الإنذار الباكر إلى تشجيع الهاكرز على تطوير آلية قرصنة فتاكة لا سابقة لها في عصر المعلوماتية الحديثة.

من ناحية أخرى، اكتُشفت العلة داخل جزء من محفظة جافا، تسمى Java Plugin، وهي بمثابة مجموعة ثانوية من البرمجيات تسمح للبرامج الصغيرة المكتوبة بلغة جافا بالعمل على الكمبيوتر؛ وتُطمر هذه القطع الصغيرة من الرموز المعروفة باسم "Applets"، في أغلب الأحيان، داخل صفحة الويب وتتمحور مهمتها عادة حول عرض الصور المتحركّة أو الصوت، الموجودة في الصفحة. وفي الحقيقة، تتفاقم خطورة العيب لأنJava Plugin تأتي محزومة بشتى متصفحات الويب(Web Browsers) ناهيك من توافق لغة جافا مع مختلف أنظمة التشغيل، بدون تعديل. ولحد الآن، اكتفت علة البرمجيات بنظام تشغيل واحد.

ويقول مسؤول قسم التقنية في شركة Secunia انه رغم تسويق بعض نسخ ويندوز بدون محفظة جافا، المُركّبة سلفاً، ناهيك من نسخ جافا الأقدم غير المعرضة للإصابة بالفيروس فان الملايين من مستعملي الإنترنت هم عرضة للهجوم إذ يكفيهم فقط "زيارة" موقع ويب خبيث لالتقاط الفيروس الذي يسيطر بالكامل، في غضون دقائق معدودة، على نظام تشغيل الكمبيوتر؛ وفي حال كان باستطاعة القراصنة استغلال هكذا عيب بسهولة من أجل القيام بأعمال تخريبية فان السنوات القادمة ستشهد حقاً كوارث معلوماتية، على الصعيد العالمي. وفي البداية، صُمّمت لغة البرمجة جافا بصورة أمنية ومُنعت برمجيات جافا المحدودة المسماة Applets من أداء أية وظيفة خارج الحدود القانونية المنسوبة إليها وتعرف باسم "Sandbox"؛ يذكر أن Applet بُنيت في بيئة تشغيل جافا Java Runtime Environment وهي تترجم رموز لغة البرمجة جافا إلى شكل يمكن أن يفهمه أي نظام كمبيوتر. لكن الفيروس الجديد، اكتشفه الباحث الفنلندي المستقل Jouko Pynnonen، يمكن أن يُستعمل للسماح لبرمجية Applet بالتوغل خارج حدودها والقيام بأعمال تخريبية داخل الكمبيوتر حيث تتواجد.

ومن ثم، تستطيع برمجية Applet المحدودة أن تتصرف في الكمبيوتر كما يفعل عادة صاحبه، أي يمكنها قراءة وتعديل الملفات أو تنزيل البرمجيات على الكمبيوتر وادارتها أو إرسال البيانات الى الخارج. وتجيء برمجية Java Plugin محزومة عادة بكلتي عُدّة Java Software Developers وJava Runtime Environment. ويكمن الطريق الوحيد لتفادي العيب في ترقيتهما إلى آخر نسخة صدرت في الأسواق. علاوة على ذلك، يُعرف بأن أي عيب متعلق ببرمجية Java Plugin له تأثير على كل من نظام التشغيل ويندوز التابع لمايكروسوفت وذلك التابع للاينكس. كما اختُبر كذلك على متصفح الإنترنت Internet Explorer والمتصفّحات المنافسة مثل Firefox وOpera. على أية حال، لم يؤثر العيب لحد الآن على نظام التشغيل OSX التابع لشركة Apple. وأخيراً، يشار الى أن لغة جافا أُصدرت من قبل شركة Sun Microsystems عام 1994 ودُمجت في متصفح الويب Netscape، مباشرة فيما بعد.

moody
14-01-2005, 02:14 PM
ماك ميني: جديد أبل لمنافسة ميكروسوفت

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_28238_mac_13-1-2005.jpg


يبدو ان الاستراتيجية التجارية للشركة المعلوماتية الاميركية "ابل" باتت تتمحور بشكل كبير حول نجاحها الكبير في مجال الموسيقى الرقمية، وها هي تطلق جهاز كمبيوتر للصوت والصورة بحجم صغير وسعر مقبول من شأنه ان يستكمل النجاح الهائل الذي حققه جهاز "آي بود".

ورفع المدير العام لشركة "ابل" ستيف جوبز في خطابه خلال منتدى "ماك وورلد" في سان فرانسيسكو (كاليفورنيا، غرب)، الستارة الثلاثاء عن جديد شركته، "ماك ميني".

و"ماك ميني" هو كناية عن جهاز كمبيوتر بحجم صغير تم تقديمه بدون شاشة او لوحة مفاتيح او "فأرة" (ماوس)، بالرغم من قدرته على تشغيل وتزويد المستعمل بجميع البرامج المعلوماتية للصوت والصورة التي تنتجها "ابل".

و"ماك" اي "ماكيتوش"، هو نظام التشغيل المعلوماتي الذي تصنعه "ابل"، وهو يوازي "ويندوز" الذي ينتجه العملاق الاميركي "مايكروسوفت".

وعلقت بعض وسائل الاعلام الاميركية الاربعاء على "غرابة" هذا الجهاز الذي طرح للبيع بهذا الشكل، اي بعد ان "بترت جميع اعضائه". لكن هذا الجهاز يمكن تشغيله بواسطة اي لوحة للمفاتيح واي شاشة او فأرة.

الا ان الميزة الكبرى لهذا الجهاز بالنسبة لمجموعة "ابل" هي من دون شك سعره. وسيباع هذا الجهاز في العالم اجمع قبل نهاية الشهر ابتداء من 499 دولارا اميركيا، اي اقل بـ300 دولار من ارخص جهاز للكمبيوتر تنتجه "ابل" حاليا، وهو "آي ماك".

وقال جوبز، "نريد تحديد السعر بشكل يجرد جميع الذي يفكرون بالانتقال الى عالم ماكينتوش من اعذارهم".

ويرى اغلبية المحللين في هذه الاستراتيجية ذكاء من قبل "ابل".

كما اعتبر المحللون ان "ابل" التي لا تستأثر الا بجزء ضئيل من السوق العالمية لاجهزة الكمبيوتر الشخصي، تظهر مرونة بطرحها في السوق اجهزة باسعار يمكن مقارنتها باسعار اجهزة الكمبيوتر المتدنية السعر، ذلك بهدف الوصول الى جمهور اكبر.

وببيعها جهازا من غير زوائده كالشاشة ولوحة المفاتيح، يمكننا ان نفهم بوضوح ان "ابل" تتوجه الى من يملكون جهاز كمبيوتر كامل مع كافة اجهزة ومفاتيح التشغيل، اي الى جمهور يستعمل نظام "ويندوز" من "مايكروسوفت" بنسبة 90%.

وبحسب جو ولكوكس من مركز "جوبيتر ريسيرتش" للدراسات، فكر العديد من مستخدمي الكمبيوتر "بتجربة ماكينتوش الا انهم وجدوا سعره مرتفعا لمن يريد التجربة فقط". وها هو "ماك ميني" يمنح هؤلاء الاشخاص هذه الفرصة اذ بات بامكانهم استخدام ماكينتوش مع الابقاء على شاشاتهم ولوحات المفاتيح خاصتهم.

واضاف ولكوكس انها بتخفيض اسعارها لهذه الدرجة، "تعترف ابل ان عددا كبيرا من مستعملي جهاز الموسيقى الرقمية آي بود (من ابل) يستخدمون ويندوز".

ويرى الكثير من المحللين في ذلك تأكيدا للنظرية القائلة ان "ابل" تريد ان تستفيد لاكبر درجة ممكنة من ظاهرة نجاح "آي بود" مقتنعة ان هذا النجاح من شأنه ان ينعكس على مجمل مبيعات اجهزة الكمبيوتر" التي تصنعها.

وقد اظهرت الارقام المنشورة صواب هذه النظرية. فاضافة الى مبيع 4.5 مليون جهاز "آي بود" بين ايلول/سبتمبر وكانون الاول/ديسمبر (اي بزيادة بنسبة 514% على سنة)، شدد ستيف جوبز الثلاثاء على النجاح الكبير الذي حققه جهاز الكمبيوتر الجديد "آي ماك جي 5" من "ابل" خلال الاشهر الثلاثة الماضية.

واشار محللو شركة "كريدي سويس فيرست بوسطن" ان هذا النجاح سيظهر بوضوح خلال اعلان ارقام المبيعات، باعلان بيع 250 الف جهاز من "آي ماك جي 5" وحده، فيما "اشارت توقعات سابقة الى بيع 180 الف قطعة فقط".

كما يرى هؤلاء المحللون ان "ماك ميني" سيؤمن ل"ابل" في اسوأ الحالات ضمان حصتها الحالية من المبيعات في سوق اجهزة الكمبيوتر الشخصي، وهي تقدر عامة بين 2% و5%.

ومن جهته، قال ستيفن ملونوفيتش من مصرف "ميريل لينش" للاعمال، "نحن نعتقد ان +ماك ميني+ سيشتريه كل من مستعملي +ويندوز+ الذين سينتقلون الى عالم +ماكينتوش+، اضافة الى عشاق هذا الاخير الذين يتوقون الى تخصيص جهاز كمبيوتر منفصل مخصص للصوت والصورة ويستعملونه لتشغيل برامج +آي تيونس+ و+آي فوتو+ و+آي فيديو+ التي تصنعها +ابل+، وذلك في غرفة الجلوس او غرفة النوم او حتى في المطبخ".

ويبدو ان الزمن الذي كان يستعمل فيه "ماكينتوش" العائلي لمعالجة النصوص قبل كل شيء قد ولى، وهو اليوم بات اكثر فاكثر جهازا للتسلية، يتماشى مع انماط الاستهلاك الحديثة للموسيقى والصورة.

وقال ستيف جوبز مفاخرا، "منذ عدة سنوات، ادركنا ان جهاز الكمبيوتر الشخصي سيصبح مركزا لعمليات الصورة والصوت في حياتكم الرقمية، وكنا السباقين في ذلك".

moody
14-01-2005, 02:17 PM
سيسكو تعزز امكانيات التهاتف عبر الانترنت

http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_28179_cisco-11-1-2004.jpg


أعلنت سيسكو سيستمز الثلاثاء عن مميزات حماية جديدة في نظامها لاتصالات بروتوكول الإنترنت. تحسن خصوصية الصوت وتعزز موقع الشركة الرائد عالمياً في مجال تأمين حلول آمنة لاتصالات بروتوكول الانترنت.

ويقدم سيسكو كولمانجر Cisco CallManager 4.1 نظاما تهاتفا جديدا مبنيا على بروتوكول الانترنت. ويوفر هذا النظام الدعم لميزتي وسائط الصوت وتشفير الإشارات في هواتف سيسكو سيستمز الجديدة لبروتوكول الانترنت، 7940G و 7960G، ولأكثر من 2.5 مليون من هواتف بروتوكول الانترنت المركبة سابقاً،Cisco 7940G و Cisco 7960G. ويساعد تشفير الوسائط على تأمين الحماية والخصوصية للمحادثات الهاتفية. أما تشفير الإشارات فهو يحمي من العبث برزم الإشارات الهاتفية. ويتفاعل Cisco CallManager 4.1 مع مجموعة واسعة من بوابات سيسكو للوسائط، بما فيها خط موجهات الخدمات المدمجة Integrated Services Router، لتقديم المساندة لوسائط الصوت و تشفير الإشارات.

ويقول غازي عطالله المدير العام لـ سيسكو سيستمز الشرق الأوسط "يتمّم دعم تشفير الوسائط لبوابات سيسكو للوسائط، قدرات شبكات بث الصوت الافتراضية الخاصة Voice over Private Network (V3PN) وقدرات الحماية من التهديدات التي توفرها هذه القواعد". ويحسّن تشفير الوسائط على بوابات الوسائط خصوصية الصوت على هواتف سيسكو لبروتوكول الانترنت في المكاتب البعيدة ويوفر اتصالاً أكثر أمناً من الأجهزة الموجودة حالياً، بما فيها الهواتف الرقمية وآلات الفاكس. كما اعلنت سيسكو سيستمز أيضاً عن نظام التراسل الخصوصي الآمن لــCisco Unity، بذلك مبادِرةً إلى تقديم أولى خصائص التراسل المشفر التي تحمي محتويات الرسائل الصوتية في هذا القطاع.

وبرهنت سيسكو سيستمز مؤخراً، في اختبار أجرته شركة "ميركوم"، المركز الرائد لاختبار المنتجات، أنها تؤمن لمستخدميها أكثر أنظمة اتصالات بروتوكول الإنترنت أمناً من بين الشركات العاملة في هذا الحقل. كما وأثبتت أنها قادرة على بناء شبكات صوت عبر بروتوكول الانترنت (VoIP)، لا يقترب أقوى قراصنة الإنترنت من اختراقها، بشهادة شركة امستشارات الشبكات، "ميركوم". وقد تصدرت سيسكو ترتيب الشركات التي اشتركت في الاختبار هذا.

واضاف عطالله "أظهرت سيسكو سيستمز اليوم أنها ما زالت ترفع معايير الحماية ومزاياها لتأمين أعلى مستويات الخصوصية والتوفر لمستخدمي اتصالات بروتوكول الإنترنت".

أما زوس كيرافالا، نائب رئيس قسم البنية التحتية للمؤسسات في شركة Yankee Group الاستشارية فقال: "تجسد محسنات الحماية المضافة إلى Cisco CallManager 4.1 استراتيجية سيسكو سيستمز للشبكات الذاتية الحمايةً، والتي تتطلب معالجة منهجية مدمجة لأنظمة الحماية. وصلت سيسكو إلى خلاصة ثاقبة، بإضافتها نظام تشفير الوسائط المتعددة إلى هاتفي بروتوكول الانترنت 7960 و7940، وإلى منتجات بوابات الوسائط الخاصة بها. والاستنتاج هو أنه يجب على أجهزة التهاتف أن تعكس أي تطبيق الكتروني عالي الحماية. وفي الوقت نفسه، يكسب عملاء سيسكو مستوى حماية أعلى في العديد من طبقات أنظمة اتصالات بروتوكول الإنترنت المتوفرة لدى أي من الشركات الأخرى".

ويقدم نظام سيسكو لاتصالات بروتوكول الانترنت وسيلة انتقال مثلى للعملاء الذين يتطلبون قدرة تفاعل مع أنظمة تبادل الفروع الخصوصية القديمة (PBX) عبر مجموعة من الخصائص المحسنة الجديدة في معيار Q.SIG في Call Manager 4.1. Q.SIG هو معيار الإشارة العالمي لأنظمة الـPBX. يقدم Cisco Call Manager 4.1 قدرات جدarيدة وقوية في تحويل المكالمات، بالإضافة إلى مميزات تعطي المستخدم فوائد تعقب المكالمات والسيطرة على الكلفة.

وتبدأ أسعار برنامج Cisco Call Manager 4.1 مع جهاز خادم تقارب الوسائط من سيسكو سيستمز (Cisco Media Convergence Server) ، بــ5995 دولار أمريكي. ويمكن لأي عميل يستخدم Cisco Call Manager 4.0، أن يحصل على ترقية مجانية إلى نظام Cisco Call Manager 4.1 الجديد. ويتوفر برنامج تشفير الوسائط على بوابات وسائط سيسكو في جميع موجهات الخدمات المدمجة التي قدمتها سيسكو سيستمز مؤخراً. أما ميزة التراسل الآمن بالصوت في Cisco Unity 4.04، فهو أيضاً يضاف مجاناً لمستخدمي Unity.

وفسر عطالله "نظام سيسكو لاتصالات بروتوكول الانترنت نظام شامل من الحلول الموجهة للشركات، بما فيها تهاتف بروتوكول الانترنت، والاتصالات الموحدة، ووسائط بروتوكول الانترنت والاجتماعات المرئية ووسائط بروتوكول الانترنت الغنية، وبث فيديو بروتوكول الانترنت، وحلول الاتصال بالعملاء، تستفيد كلها من البنية التحتية الحالية لبروتوكول الانترنت الموجودى لدى العملاء لتقدم تطبيقات جديدة ومتقاربة".

ويشكل التهاتف عبر بروتوكول الانترنت فرعاً من فروع اتصالات بروتوكول الانترنت وتؤلف حلولاً صوتية أساسية مبنية على بروتوكول الانترنت تشمل: هواتف بروتوكول الانترنت، وبروتوكول الانترنت لنظام تبادل الفروع الخصوصي (PBX)، وتطبيقات صوتية وبنية تحتية. شبكات الصوت عبر بروتوكول الانترنت (VoIP) تحدد طريقة لنقل المكالمات الصوتية عبر شبكة بروتوكول انترنت بالإضافة إلى تحويل الصوت إلى صيغة رقمية وترتيبه في رزم. تستخدم اتصالات بروتوكول الانترنت معايير شبكات صوت عبر بروتوكول الانترنت (VoIP) لخلق نظام تهاتف يستخدم مميزات متطورة كتحويل المكالمات، والرسائل الصوتية، ومراكز الاتصال. بالرغم من امكانية استخدام خدمات الانترنت للقيام بهذه العمليات، تدير الشركات شبكات خاصة، وشبكات افتراضية خاصة (VPN) للتأكد من نوعية الاتصالات وأمنها

أنمـــار
30-01-2005, 09:45 PM
متصفح جوجل يرى النور قريباً !

يتم حالياً تدوال هذا الخبر بشكل قوي ,ومفاده ان google تقوم بعمل شي ما يدل او يوحي بنوايا لاطلاق متصفح خاص بهم.البعض يعتقد انها مجرد دعاية او اشاعة لزيادة المنافسة مع مايكرسوفت التي لم تكتم غيضها بمجرد الاعلان عن خدمة GMAIL واعتبرتها منافسة معلنة لخدمة HotMail التابعة لمايكروسوفت.

وازداد الخبر تداولاً بعد ان اقدمت Google على تسجيل النطاق gbrowser.com ,مما يوحي ان هناك شي ما تحت التطوير وسيظهر قريباً..خصوصاً ان Google هذا العام اكثرت من المفاجئات الغير متوقعه.

واذا حاولت التماس رد فعل شركة مايكرسوفت حول مثل هذا الخبر فلابد من وجود بعض القلل,فاخر اصدار من المتصفح Mozilla Firefox ,تم تحميلة مليون مره في مائة ساعة مما يعني 10,000 كل ساعة,الكثير تحولوا الى Mozilla كمتصفح,لكن هل سيتحولون الى Gbrowser ؟

احد الخبراء يقول "هناك فرصة كبيرة لنجاح متصفح Gbrowser وكذلك فرصة كبيرة لفشل Google بشكل كامل مع صدور الاصدار الجديد من ويندوز المسمى Windows Longhorn,فمن المعروف ان مايكرسوفت اعلنت عن تقنية بحث جديدة مدمجة بالنظام الجديد مما سيحاول التأثير على باحث Google وبالتأكيد ستسعى ايضاً الى تطوير متصفحها..وهذا قد يؤدي الى الاضرار بشكل كامل بكل مشاريع Google

وهناك توقعات كثيرة حول الاعلان رسمياً عن هذا المتصفح نهاية الاسبوع القادم,وقد يتبع النظام المعمول به في Gmail,اي يكون المتصفح في وضع Beta او الصيغة التجريبية ومتوفر لعدد محدود اما بنظام دعوات كالبريد او نظام اخر مشابه,,اي من غير المتوقع توفيرة بشكل مفتوح للكل,قبل مرور فترة تجريب كافية.

moody
14-02-2005, 01:01 PM
فوجيتسو سيمنز للكمبيوتر* تنفذ مشروعا متطورا لشركة *أدما أبكو*


أعلنت شركتا *آتوس أوريجين* Atos Origin وإنتل أنهما ستعملان مع بعضهما في إطار مبادرة يطلق عليها *الجيل الثاني للجهاز المكتبي* (NGDT)، بهدف إحداث تخفيض كبير في تكاليف نشر ودعم تكنولوجيا المعلومات، من خلال الابتكار المتواصل في مجال إدارة بيئات أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة على حد سواء، عن طريق الاعتماد على التقنيات الجديدة والسمات المحسنة للرقي بفاعلية تكنولوجيا المعلومات.
وستعمل مبادرة *الجيل الثاني للجهاز المكتبي* (NGDT) على تحقيق تطورات مهمة في مجال تكنولوجيا المعلومات، من خلال تحويل مائتين ألف جهاز كمبيوتر مكتبي وثلاثة آلاف جهاز خادم خلال السنة المقبلة.

وبالاعتماد على مبادرة الجيل الثاني للجهاز المكتبي (NGDT)، تعتزم شركتا *آتوس أوريجين* Atos Origin وإنتل تعريف وتطبيق ودعم الحلول الإبداعية من أجل تحقيق المصلحة المشتركة للعملاء، حيث سيكون هذا النهج مشتملاً على إدارة دورة حياة جهاز الكمبيوتر الشخصي، وإدارة وضع المعايير لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، وإدارة بيئات عمل الأجهزة المحمولة.

أما بالنسبة إلى منصات العمل الرئيسية التي ستدعم الجيل الثاني للجهاز المكتبي (NGDT)، فإنها تشتمل على أجهزة الكمبيوتر المكتبية التي تعتمد على معالج *بنتيوم 4* Pentium 4 القائم على تقنية الربط متعدد الخيوط Hyper Threading (HT)، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة التي توظف تكنولوجيا *سنترينو* للأجهزة المحمولة من إنتل Intel Centrino Mobile، والأجهزة الخادمة التي تقوم على معالج *زيون إم بيه* من إنتل Intel Xeon MP.

moody
14-02-2005, 01:02 PM
حلول متطورة من مكافى للحماية من الإختراقات الفيروسية




إبتكر قسم الأبحاث التكنولوجية في شركة *ماكافي* (McAfee) حلولا متطورة لحماية الأنظمة التكنولوجية، من ضمنها نظام *أنتي فيشنغ* Anti-Phishing المتطور الذي يصد المخاطر الأمنية التي تهدد هذه الأنظمة مثل عمليات الإختراق والفيروسات والقرصنة، التي تخدم كافة المستخدمين من قطاعات الأعمال والأفراد.
قال باتريك حياتي، المدير الإقليمي لشركة *نتوورك آسوشيتس* (Network Associates) في منطقة الشرق الأوسط:*يعتبر المستخدمون في منطقة الشرق الأوسط هم الأكثر تعرضاً للاختراقات الفيروسية، نظراً لسعة البيانات المعلوماتية الكبيرة المستخدمة في كافة القطاعات المختلفة، مما تشكل منصة مناسبة لدى كافة المعتدين، بالإضافة إلى قلة الوعي المعلوماتي لدى أغلبية الأفراد بخصوص أنظمة الحماية التكنولوجية وبرامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر*.

وأضاف لقد لاحظنا في الآونة الأخيرة إرتفاعاً ملحوظاً في حجم هجمات *فيشنغ* أو الهجمات الفيروسية الاخرى التي تخترق أنظمة الحماية الخاصة بشبكة الانترنت للتسلل الى البيانات المعلوماتية المالية لمؤسسات الاعمال، ولذلك طورنا نظام حماية جديد لتجنب الإختراقات الفيروسية، ويدعى هذا النظام المبتكر ب *ورقة الإرشادات*، حيث يزود المستخدمين بالإرشادات والخطوات اللازم إتباعها لمحاربة هذه الفيروسات التي تتمثل بشكل رسالة الكترونية إعتيادية، وما أن يفتحها المستخدم حتى تتسلل الفيروسات وتحدث أضراراً بالغة.

جدير بالذكر أن مصطلح *فيشنغ* تشير إلى إحدى الهجمات الفيروسية الالكترونية التي تخترق شبكة الإنترنت عبر البريد الإلكتروني وتتسلل إلى البيانات المعلوماتية المالية الخاصة بالمستخدمين من قطاعات الأعمال والافراد على حدٍ سواء. وتخترق *فيشنغ* شفرة الدخول، حيث تتسلل الى المعلومات الشخصية (PINs) وغيرها من المعلومات المؤمنة الاخرى، وتقوم بإستخدام هذه المعلومات فيما بعد بقصد النصب والإحتيال.

moody
14-02-2005, 01:04 PM
يو. إس. روبوتيكس تقدم إلى هواة الألعاب الشبكية اتصالا لاسلكيا فوريا


يستطيع الآن هواة الألعاب الشبكية أن يتمتعوا بمنافسات أجمل وأكثر إثارة بفضل موائم الألعاب اللاسلكي Wireless Gaming Adapter وجسر الإيثرنت Ethernet Bridge اللذان تقدمهما لهم يو. إس. روبوتيكس لتتيح لهم الاتصال واللعب في أي وقت ومن أي مكان وبسرعات مذهلة، ويعد USR 5430 هو أحدث إضافة إلى تشكيلة يو. إس. روبوتيكس من أنظمة آي. دي. إس. إل. اللاسلكية الآمنة وسهلة الاستخدام للاتصال والدخول على الإنترنت. تتوفر الأجهزة الجديدة في الأسواق بدءا من الربع الثالث من عام 2004
يتميز USR 5430 بخاصية الضبط التلقائي التي تتيح للموائم الجديد الارتباط فورا بوحدات بلاي ستيشن 2 والإكس بوكس أو أي وحدة ألعاب مزودة ببطاقة إيثرنت ليقوم بعد ذلك وبصورة تلقائية بالبحث عن أقرب نقطة دخول والارتباط بها, مما يمنح محبي الألعاب حرية اللعب لاسلكيا مع من يشاءون ومن أي مكان. بالإضافة إلى ذلك, فإن الجمع بين الموائم الجديد وبين بوابة آي. دي. إس. إل. اللاسلكية SureConnect من يو. أس. روبوتيكس, طراز USR9106, والمصممة خصيصا لدعم وحدات الألعاب الشهيرة مثل بلاي ستيشن 2 والإكس بوكس, يعني أن عدة مستخدمين يمكنهم الاتصال بالشبكة لقضاء وقت ممتع في ممارسة الألعاب لاسلكيا والدخول السريع على الإنترنت مطمئنين إلى الأمان والحماية التي يوفرها لهم جدار النار الموجود في البوابة.

كما طرحت يو. إس. روبوتيكس الموائم اللاسلكي المتصل عبر المنفذ التسلسلي العالمي المتوافق مع معايير 802.11g والمعتمد على مبدأ اشبك-و-شغل, طراز 5420, لتقضي تماما على الحاجة إلى فتح صندوق الكمبيوتر أو إلى أية أداة لتركيب الموائم الجديد, مما يوفر على المستخدم الكثير من الوقت والمتاعب. وسوف تتوفر هذه الإضافة الأخيرة إلى تشكيلة يو. إس. روبوتيكس في الأسواق بدءا من الربع الثالث من عام 2004

يتوافق الموائم الجديد مع كل من الطرازين المعروفين من المنافذ التسلسلية العالمية, USB 1.1 و 2.0, ويستخدم تقنية 802.11g المسرعة لتقديم أداء أفضل بنسبة تصل إلى 25%. يتصل موائم USR 5420 بأي منفذ تسلسي عالمي متوفر سواء كان من الإصدار 1.1 أو 2.0. وبما أن الموائم يستمد طاقته من وصلة المنفذ نفسها فهو لا يحتاج إلى محول كهربائي خاص به. بالإضافة إلى ذلك فإنه مزود أيضا بهوائي 2dBi ثنائي القطبية ليمنح المستخدمين مجال واسعا وتغطية أكبر من جميع المنتجات الشبيهة.

moody
24-02-2005, 10:12 PM
ماك ميني: جديد أبل لمنافسة ميكروسوفت



يبدو ان الاستراتيجية التجارية للشركة المعلوماتية الاميركية "ابل" باتت تتمحور بشكل كبير حول نجاحها الكبير في مجال الموسيقى الرقمية، وها هي تطلق جهاز كمبيوتر للصوت والصورة بحجم صغير وسعر مقبول من شأنه ان يستكمل النجاح الهائل الذي حققه جهاز "آي بود".

ورفع المدير العام لشركة "ابل" ستيف جوبز في خطابه خلال منتدى "ماك وورلد" في سان فرانسيسكو (كاليفورنيا، غرب)، الستارة الثلاثاء عن جديد شركته، "ماك ميني".

و"ماك ميني" هو كناية عن جهاز كمبيوتر بحجم صغير تم تقديمه بدون شاشة او لوحة مفاتيح او "فأرة" (ماوس)، بالرغم من قدرته على تشغيل وتزويد المستعمل بجميع البرامج المعلوماتية للصوت والصورة التي تنتجها "ابل".

و"ماك" اي "ماكيتوش"، هو نظام التشغيل المعلوماتي الذي تصنعه "ابل"، وهو يوازي "ويندوز" الذي ينتجه العملاق الاميركي "مايكروسوفت".

وعلقت بعض وسائل الاعلام الاميركية الاربعاء على "غرابة" هذا الجهاز الذي طرح للبيع بهذا الشكل، اي بعد ان "بترت جميع اعضائه". لكن هذا الجهاز يمكن تشغيله بواسطة اي لوحة للمفاتيح واي شاشة او فأرة.

الا ان الميزة الكبرى لهذا الجهاز بالنسبة لمجموعة "ابل" هي من دون شك سعره. وسيباع هذا الجهاز في العالم اجمع قبل نهاية الشهر ابتداء من 499 دولارا اميركيا، اي اقل بـ300 دولار من ارخص جهاز للكمبيوتر تنتجه "ابل" حاليا، وهو "آي ماك".

وقال جوبز، "نريد تحديد السعر بشكل يجرد جميع الذي يفكرون بالانتقال الى عالم ماكينتوش من اعذارهم".

ويرى اغلبية المحللين في هذه الاستراتيجية ذكاء من قبل "ابل".

كما اعتبر المحللون ان "ابل" التي لا تستأثر الا بجزء ضئيل من السوق العالمية لاجهزة الكمبيوتر الشخصي، تظهر مرونة بطرحها في السوق اجهزة باسعار يمكن مقارنتها باسعار اجهزة الكمبيوتر المتدنية السعر، ذلك بهدف الوصول الى جمهور اكبر.

وببيعها جهازا من غير زوائده كالشاشة ولوحة المفاتيح، يمكننا ان نفهم بوضوح ان "ابل" تتوجه الى من يملكون جهاز كمبيوتر كامل مع كافة اجهزة ومفاتيح التشغيل، اي الى جمهور يستعمل نظام "ويندوز" من "مايكروسوفت" بنسبة 90%.

وبحسب جو ولكوكس من مركز "جوبيتر ريسيرتش" للدراسات، فكر العديد من مستخدمي الكمبيوتر "بتجربة ماكينتوش الا انهم وجدوا سعره مرتفعا لمن يريد التجربة فقط". وها هو "ماك ميني" يمنح هؤلاء الاشخاص هذه الفرصة اذ بات بامكانهم استخدام ماكينتوش مع الابقاء على شاشاتهم ولوحات المفاتيح خاصتهم.

واضاف ولكوكس انها بتخفيض اسعارها لهذه الدرجة، "تعترف ابل ان عددا كبيرا من مستعملي جهاز الموسيقى الرقمية آي بود (من ابل) يستخدمون ويندوز".

ويرى الكثير من المحللين في ذلك تأكيدا للنظرية القائلة ان "ابل" تريد ان تستفيد لاكبر درجة ممكنة من ظاهرة نجاح "آي بود" مقتنعة ان هذا النجاح من شأنه ان ينعكس على مجمل مبيعات اجهزة الكمبيوتر" التي تصنعها.

وقد اظهرت الارقام المنشورة صواب هذه النظرية. فاضافة الى مبيع 4.5 مليون جهاز "آي بود" بين ايلول/سبتمبر وكانون الاول/ديسمبر (اي بزيادة بنسبة 514% على سنة)، شدد ستيف جوبز الثلاثاء على النجاح الكبير الذي حققه جهاز الكمبيوتر الجديد "آي ماك جي 5" من "ابل" خلال الاشهر الثلاثة الماضية.

واشار محللو شركة "كريدي سويس فيرست بوسطن" ان هذا النجاح سيظهر بوضوح خلال اعلان ارقام المبيعات، باعلان بيع 250 الف جهاز من "آي ماك جي 5" وحده، فيما "اشارت توقعات سابقة الى بيع 180 الف قطعة فقط".

كما يرى هؤلاء المحللون ان "ماك ميني" سيؤمن ل"ابل" في اسوأ الحالات ضمان حصتها الحالية من المبيعات في سوق اجهزة الكمبيوتر الشخصي، وهي تقدر عامة بين 2% و5%.

ومن جهته، قال ستيفن ملونوفيتش من مصرف "ميريل لينش" للاعمال، "نحن نعتقد ان +ماك ميني+ سيشتريه كل من مستعملي +ويندوز+ الذين سينتقلون الى عالم +ماكينتوش+، اضافة الى عشاق هذا الاخير الذين يتوقون الى تخصيص جهاز كمبيوتر منفصل مخصص للصوت والصورة ويستعملونه لتشغيل برامج +آي تيونس+ و+آي فوتو+ و+آي فيديو+ التي تصنعها +ابل+، وذلك في غرفة الجلوس او غرفة النوم او حتى في المطبخ".

ويبدو ان الزمن الذي كان يستعمل فيه "ماكينتوش" العائلي لمعالجة النصوص قبل كل شيء قد ولى، وهو اليوم بات اكثر فاكثر جهازا للتسلية، يتماشى مع انماط الاستهلاك الحديثة للموسيقى والصورة.

وقال ستيف جوبز مفاخرا، "منذ عدة سنوات، ادركنا ان جهاز الكمبيوتر الشخصي سيصبح مركزا لعمليات الصورة والصوت في حياتكم الرقمية، وكنا السباقين في ذلك".

moody
24-02-2005, 10:13 PM
مايكروسوفت تشارك في مشروع الادوية الجينية


كشف مؤسس شركة مايكروسوفت العملاقة لبرمجيات الكمبيوتر بيل غيتس ومسئولون إيطاليون عن مبادرة علمية جديدة تهدف إلى إنتاج أدوية تتناسب مع الاحتياجات الجينية لكل شخص.

وجرى الكشف عن المبادرة التي تضم علماء أحياء من جامعة ترينتو الايطالية خلال مؤتمر عقد في العاصمة التشيكية براغ برعاية غيتس والذي يعد خطوة اولى نحو توثيق التعاون بين العلماء الاوروبيين ومايكروسوفت.

وقال غيتس ان "مبادرة العلوم الاوروبية" التي تتبناها شركته "ستجمع الاشخاص الموهوبين معا" و"ستعزز رأس المال الفكري لاوروبا" عن طريق الجمع بين أبحاث البرمجيات والابحاث العلمية.

وأضاف أنه قد يتم خلال مشروعات مستقبلية التنسيق بين مطوري برامج الكمبيوتر والباحثين في علوم الحياة وفيزياء الكم والزراعة.

من جانبها وصفت وزيرة التعليم الايطالية ليتسيا موراتي مشروع ترينتو بأنه "مجال جديد للبحث العلمي يستنفر همم الباحثين". وقالت إنه اذا أمكن تحقيق هدف المشروع بتصنيع أدوية تلائم الاحتياجات الجينية للبشر "فإننا سنستطيع علاج كل شخص بمفرده".

وترعى مايكروسوفت مراكز لابحاث الكمبيوتر في جامعتي كمبريدج بإنجلترا وآخن بألمانيا.

وبرمجيات الكمبيوتر من الادوات الرئيسية للعلم. وفي هذا الصدد اشارت موراتي الى ان وضع خرائط الجينات الوراثية للانسان يعد انجازا كبيرا من انجازات الكمبيوتر اضافة الى كونه إنجازا بيولوجيا ضخما.

غير انها اوضحت أن مشروع ترينتو يجب ان ينقل اكتشاف الجينوم خطوة الى الامام عن طريق تطوير برامج كمبيوتر يمكنها أن "تعالج وتنظم وتستخدم" كميات كبيرة من البيانات الجينية للشخص وذلك بهدف إنتاج أدوية تناسب كل فرد خاصة وان الادوية الحالية تؤتي ثمارها لدى خمسين في المئة من المرضى فقط.

كما سيدرس مشروع ترينتو ابحاث في مجالات التنوع البيئي و "الانظمة البيولوجية" للحيوانات والنباتات والانسان.

وتتحمل الحكومة الايطالية 60 في المئة من تكلفة المشروع الذي سيتكلف 15 مليون يورو فيما ستدفع مايكروسوفت النسبة المتبقية

moody
26-03-2005, 12:09 AM
برنامج جديد لتغيير خلفيات ويندوز اكس بى


أعلنت شركة مايكروسوفت عن طرح برنامج جديد لتغيير خلفيات سطح المكتب.
وحسبما ذكرت جريدة الرياض، فإن البرنامج الجديد يحمل اسم "باور تويز وولبيبر تشينجر"، وهو قادر على علاج مشكلة الملل التي يعاني منها مستخدم الكمبيوتر، عند النظر لفترة طويلة إلى نفس خلفية سطح المكتب على شاشة الكمبيوتر، وخاصة نظام وندوز اكس بى.
ويسمح البرنامج لدى تحميله من مجاناً من موقع مايكروسوفت على الإنترنت، بإمكانية تغيير خلفية سطح المكتب تلقائياً، وذلك بعد مرور فترة من الوقت، بناءً على رغبة المستخدم.

moody
11-05-2005, 10:06 PM
تقنية "المثبت البصري للصور"


ذكرت باناسونيك ، انها طرحت مجموعة جديدة من كاميرات الفيديو الرقمية لوميكس في أسواق منطقة الشرق الأوسط.
وتشتمل المجموعة الجديدة على الطراز أل.أس.آي الذي يعد حلاً ملائماً للمستخدمين المبتدئين لجهة توفيره صور بمعدل تركيز 4.0 ميجابيكسل وتضمنه عدسات التقريب البصري 3 أكس" إضافة إلى الطرازين أل.زد 2 وأل.زد 1 اللذين يتميزان بتقديمهما صور ذات تركيز 5 و4 ميجابيكسل على التوالي وعدسات التقريب البصري 12 أكس" كما قامت الشركة أيضاً بطرح الطراز أف.زد 5 بمعدل تركيز 5 ميجابيكسل وعدسات التقريب البصري 12 أكس ويتميز هذا الطراز بحجمه المدمج ومستويات أدائه العالية مقارنة مع الطراز السابق أف.زد 3
وتدعم جميع هذه الكاميرات تقنية المثبت البصري للصور" التي تضمن الحصول على صور ثابتة واضحة وعالية التركيز حتى في حالة اهتزاز يد المستخدم أثناء عملية التصوير، مما يساعد على سهولة استخدامها حتى من قبل الأشخاص غير المحترفين. وتعتبر باناسونيك أول شركة تعتمد تقنية المثبت البصري للصور في الكاميرات الرقمية الصغيرة الحجم.
قال كوجي ناكا، مدير قسم المنتجات الاستهلاكية في شركة باناسونيك في منطقة الشرق الأوسط: تعد الصور غير الواضحة والناجمة عن حركة اهتزاز اليد أثناء التصوير إحدى المشاكل الرئيسية التي تواجه مستخدمي الكاميرات صغيرة الحجم وبخاصة عند التصوير عبر شاشة الكريستال السائل الملونة. وتعتبر كاميرات لوميكس حلاً مناسباً لهذه المشكلة وذلك بفضل تقنية المثبت البصري للصور.وتحظى مجموعة كاميرات لوميكس باستجابة واسعة في منطقة الشرق الأوسط، حيث يعزى ذلك إلى التقنيات المتطورة التي تتضمنها فضلاً عن خصائصها سهلة الاستخدام.
وتساهم تقنيات معالج فينوس انجين بلاس في تقليص معدل استهلاك الطاقة بمعدل 50 بالمائة وذلك دون التأثير على جودة الصور المأخوذة.

moody
11-05-2005, 10:07 PM
ياهو تطرح خدمة موسيقية جديدة باشتراك ارخص

قالت شركة ياهو انها ستطرح خدمة موسيقية جديدة على الانترنت باشتراكات لتنافس مقدمى مثل هذه الخدمة ومنهم رابسودى التابعة لشركة ريال نتووركس وشركة نابستر بأسعار أقل.
وقالت ياهو أمس الثلاثاء انها ستعرض الخدمة بسعر أولى يبلغ 99ر4 دولار شهريا للمشترك لمدة عام أو 99ر6 دولار للمشترك لمدة شهر.
وستطرح الخدمة اعتبارا من اليوم 11 مايو/ايار لتمكن محبى الموسيقى من الاختيار من بين أكثر من مليون أغنية ونقلها على اجهزة محمولة وتبادل الموسيقى مع الاصدقاء.
وتقدم نابستر ورابسودى خدمتيهما مقابل 99ر9 دولار شهريا.
وطرحت الشركتان خدمات جديدة لنقل الموسيقى الى اجهزة محمولة تكلف العميل نحو 15 دولارا شهريا.
وقال جيه.بى ماكنيلى المحلل فى امريكان تكنولوجى ريسيرش "ياهو بالتأكيد تفرض ضغوطا سعرية على شركات مثل ريال ونابستر.فهما لا تملكان قدرة الاعلان التى تملكها ياهو".
وهبطت اسهم ريال ونابستر بعد انتهاء جلسة التداول الرسمية امس فهبط سهم ريال بنسبة 11 بالمئة الى 50ر6 دولار بعد أن أغلق على 30ر7 دولار على مؤشر ناسداك.
وهبط سهم نابستر بنسبة 15 بالمئة الى 35ر5 دولار بعد أن أغلق على 35ر6 دولار على مؤشر ناسداك.

moody
11-05-2005, 10:10 PM
توفير أحدث حلول الاتصال عبر بروتوكول الإنترنت


كشفت سيسكو سيستمز عن تفاصيل مساهمتها في مشروع شبكة اتصالات القرن 21 التابع لشركة بريتش تيليكوم .جاء هذا الكشف في أعقاب إعلان بريتش تيليكوم في آخر الشهر الماضي عن اختيارها لـ سيسكو سيستمز لتكون الشركة المفضلة لديها في الحصول على أحدث تقنيات الشبكات.كما ذكرت شركة بريتش تيليكوم أنها تتوقع إنهاء كافة اتفاقياتها مع الشركات المزودة لهذا المشروع خلال صيف العام الحالي.
وشارك عدد كبير من موظفي سيسكو سيستمز من كافة الأقسام في هذا المشروع وقدموا خبرة أكثر من 500 سنة مجتمعة بما لديهم من خبرات طويلة ومعرفة معمقة في الأعمال والشبكات التابعة لشركة بريتش تيليكوم .وقامت سيسكو سيستمز بتزويد هذا الكادر بأحدث التجهيزات والتسهيلات لضمان التطبيق الناجح والسريع لحلول الاتصال التي توفرها عبر بروتوكول الإنترنت من الجيل الجديد في المشروع.
وقال جون تشامبرز، كبير المديرين التنفيذيين لشركة سيسكو سيستمز : يسرنا تطوير أطر التعاون الناجحة مع شركة بريتش تيليكوم والمساهمة في تنفيذ شبكة اتصالات القرن 21 التي تعد من أحدث شبكات الاتصال في العالم.كما نثمن عالياً حرص الشركة على تطوير شبكة اتصال قادرة على توفير أحدث أنظمة الاتصال عبر الفيديو والصوت وخدمات البيانات لقطاع الأعمال والأفراد في العالم. ونفخر بالدور الذي نلعبه في تطوير هذه الشبكة التي تمثل خطوة رئيسية تجاه الإرتقاء بمستوى صناعة الاتصالات في بريطانيا .
ويزداد التوجه للتحول لإعتماد حلول الإتصال الشبكي عبر بروتوكول الإنترنت، حيث ينعكس ذلك في زيادة أعداد عملاء سيسكو سيستمز من الشركات الراغبة في تبني حلول الاتصال التي توفرها عبر برتوكول الإنترنت من تقنيات الجيل الثاني في مختلف المناطق.ومن المقرر أن تفوق سرعة إنجاز مشروع شبكة اتصالات القرن 21 كافة المشاريع من نفس النوع التي تم الإعلان عنها حتى الآن. وسيساهم هذا التعاون بين شركة بريتش تيليكوم و سيسكو سيستمز في تطوير وتعزيز الإقتصاد في بريطانيا.