PDA

عرض كامل الموضوع : ***الحب أعمي‏..‏ حقيقة علمية ***



عبدالغنى منصور
14-02-2010, 11:30 AM
الحب أعمي‏..‏ حقيقة علميةكتبت: نورا عبدالحليم



http://www.ahram.org.eg/images/px_wight.jpg إذا كان أجدادنا قد قالوا قديما إن الحب أعمي ومراية الحب عمياء فإن فريقا علميا في جامعة يونيفرستي كولدج بلندن أكدوا نفس المقولة في دراسة علمية‏!‏http://www.ahram.org.eg/images/px_wight.jpg http://www.ahram.org.eg/MediaFiles//2mn_11_2_2010_38_39.jpg





العلماء قالوا انهم توصلوا إلي أن هناك مناطق من المخ تتوقف عن العمل عند التطلع إلي المحبين سواء

كانوا عشاقا‏..‏ أو أطفالا‏..‏ موضحين أن هذه الأجزاء من المخ تمثل النظام المسئول عن التقديرات

السلبية وابراز العيوب و توجيه النقد لمن نحب من الأشخاص‏,‏ وقال الباحثون في الدراسة انه بإجراء

أكثر من مسح بالأشعة لأدمغة أمهات شابات ظهر أنها تنشط عندما يتطلعن لأطفالهن الرضع بنفس

طريقة نشاطها عند التطلع إلي صور أحبائهن من الرجال‏,‏ مؤكدين أن منطقة معينة في المخ هي

المسئولة عن التفكير الناقد تتعطل عن العمل في نفس اللحظة‏.‏


وقال د‏.‏ اندرياس بارتليز الذي قاد فريق البحث‏:‏ إن كلا من الحب الرومانسي وعاطفة الأمومة لها

وظيفة بيولوجية وثيقة الصلة بأهمية التطور الحيوي وحب الحياة‏.


ويعلق الدكتور محمود عبدالرحمن حمودة أستاذ الطب النفسي والأعصاب بكلية طب جامعة الأزهر

علي الدراسة مؤكدا أنه من الطبيعي ألا ننتقد أو نعمل عقولنا بصورة نقدية تجاه من نحبهم‏,‏ وذلك

لأننا اخترناهم واستقر في وجداننا وفي عقلنا الرضا عنهم والارتياح إليهم‏,‏ وبالتالي فليس هناك داع

لأن نجهد مناطق العقل النقدية تجاههم‏,‏ وهذا معروف منذ القدم ومن قبل تلك الأبحاث المعقدة التي

تتناول تصوير مراكز معينة في المخ‏,‏ بل إن أدمغة الأمهات لا تري العيوب في أبنائهن بل تري

المزايا وتضخمها‏,‏ ومن ثم قيل في المثل الشعبي القرد في عين أمه غزال وهناك مبالغات تم رصدها

للأمهات في تراثنا الشعبي تجعلهن يشاهدن أطفالهن بصورة غير واقعية تماما‏,‏ بل يضفين عليهم من

مسحات الجمال ما ليس فيهم‏,‏ ومن هذا القبيل المثل الشعبي المأثور الذي يقول‏:‏الخنفساء رأت أولادها

علي الحائط فقالت‏:‏ لولي في خيط وهذا في حقيقة الأمر ضروري جدا لدعم رؤية الحب في أن يتخلي

عن انتقاد حبيبه‏,‏ وأن يركز علي مزاياه‏,‏ لأن هذا يقوي درجة الحب ويدعمه وهو مطلوب نفسيا

ونحتاجه لكي لا نشعر بالنقص‏,‏ لأننا عندما نري عيوب أحبابنا فإن هذا يؤلمنا لكننا إذا تغاضينا عن

هذه العيوب فإننا ندعم مشاعر الرضا والاستقرار بداخلنا‏,‏ وهذا يزيد من تقديرنا لأنفسنا فنحن بذلك

نمارس حيلة الانكار النفسي كي نري محبوبنا كامل الأوصاف ونسعد به‏,‏ وحين يدب الخلاف بيننا

وبين أحبابنا‏,‏ ويصبح الخصام والشقاق والنزاع هو الحال بيننا وبينهم فإننا نكتشف أننا كنا متعامين

عن تلك العيوب ولا نراها بإرادتنا ويضيف د‏.‏ حمودة أننا حينما نقترب من الآخر ونحبه نعتبره

جزءا من أنفسنا‏,‏ وامتدادا لنا‏,‏ وبالتالي فإننا كما لا نري عيوبنا‏,‏ لا نري عيوب من نحب‏,‏ لأنه لم يعد

خارجنا بقدر ما هو بداخلنا‏..‏ وهذا يفسر لنا أيضا ما يحدث عندما يخطو الحبيب خطوة إلي الوراء

متباعدا عمن يحب فإنه يبدأ في رصد عيوبه التي لم يكن يراها عندما كان المحبوب بداخله‏,‏ فهنا يبدأ

الجزء الناقد من المخ عمله‏,‏ فنكتشف العيوب ونجسدها ونراها بوضوح متناسين ما كان من حب

وهيام وصورة المحبوب في صورة ملائكية بل ومنزهة عن كل عيب أو نقص‏..‏ وتنقشع الغمامة من

فوق أعيننا لنري الصورة في وضعها الطبيعي‏!!.‏

من جريدة الاهرام

شايفه وساكته
14-02-2010, 11:41 AM
الله لا يعمينا :(

يعطيك العافيهـ ع الدراسسسة :)

عبدالغنى منصور
14-02-2010, 11:56 AM
شكرا نونا على المرور

وفعلا مراية الحب عمياء

ودى وتحياتى

سلامة الروح
14-02-2010, 12:30 PM
مقالة رائعة .هذه هي طبيعة البشر ان احب يوما لن يشعر بعيوب من احب ابداااااااااا.
شكرا اخي عبد الغني للنقل الرائع
تحياتي واحترامي

عبدالغنى منصور
15-02-2010, 04:42 PM
صدقتى سلامة الروح

فكما يقولون القرد فى عين امه غزال

وطبعا مفيش اكتر من حب الام لابنها

وترتفع لتلك المنزلة حالة الحب بين شخصين يحبان بعضهما

لكن ما اشقى ان يكن حب من طرف واحد هذا هو قمة المهزلة العاطفية هههه

او يحبها ولايعلن الحب لانه حب مستحيل

ودى وتحياتى

emiy
19-02-2010, 05:12 PM
بالفعل مراة الحب عمياء
لان من يحب لا يرى عيوب من احبه وكانه ليس له مثيل على وجه الارض
وفى الحقيقة يكون ملئ بالعيوب التى يلاحظها اى شخص

والقرد فى عين امه غزال


تحياتى واحترامى

عبدالغنى منصور
20-02-2010, 02:14 AM
بالفعل مراة الحب عمياء
لان من يحب لا يرى عيوب من احبه وكانه ليس له مثيل على وجه الارض
وفى الحقيقة يكون ملئ بالعيوب التى يلاحظها اى شخص

والقرد فى عين امه غزال


تحياتى واحترامى

اهلا ايمى

بالغتى كثيرا فليس هنالك انسان كله عيويا فى المطلق

كما اقول دوما كل انسان خلقه الله فيه جانب الخير والشر من ينتصر منهما لى الاخر تكن هذى شخصيته

حتى هتلر النازى فيه جوانب ايجابية لكن غلبته شقوته

( ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكها وقد خاب من دساها )

احب دوما حسن الظن بالناس الى ان يثبتوا لى انهم اشرار فعلا فابتعد عنهم

انظرى الى نصف الكوب المليان واعتبرى كل الاشخاص محترمين

ودى وتحياتى وشاكر مرورك العاطر

همسة روح
20-02-2010, 01:32 PM
فعلا الحب اعمي لذلك المحب يتغاضى عن عيوب من أحب ويحاول جاهدا ان يغير هذه العيوب

مع انه فى نفس الوقت قد لا يتقبل هذه العيوب من اشخاص اخرين مثل زملائه فى العمل

فعلا كل شيئ وله تفسير

شكرا لك على الموضوع

دمت بخير

عبدالغنى منصور
20-02-2010, 02:40 PM
الشكر لكى لمرورك العاطر

ودى وتحياتى

emiy
20-02-2010, 03:16 PM
ازيك عبد الغنى

انا لم ابالغ بس فعلا الى بيحب عمره ما بيشوف عيوب الى بيحبه بالعكس بيشوف انها مميزات او شئ عادى جدا وبيتحمل من حبيبه الى مش ممكن يتحمله من اى حد

وكل انسان ليه عيوب ومميزات اكيد طبعا بس مراية الحب عامية

يعنى الحبيب بيشوف حبيبة احسن واحد فى الكون وبيتمنى يرضيه ولو على حساب راحته وسعادته

تحياتى للموضوع الجميل

عبدالغنى منصور
20-02-2010, 03:24 PM
اهلا ايمى

هذا الحب الجم

ينقلب دوما الى كراهية

اتعرفين الثعلب الذى لم يجد ماياكله فذهب الى شجرة الليمون وحاول ان يلتهم منها ليسد رمقه وقال ان الليمون له فوائد كثيرة جدا ما اجمله

ولما لم يستطع ان يصعد الى الشجرة قال انه حصرم ولازع

تشويه الهدف لذا عندما نحب ينبغى ان نكن غير مبالغين وعندما نكره ايضا

والحب مقدمة لخطوة ثانية وهو الزواج فلاحب بدون زواج ولازواج بدون عشرة بعدها والعشرة كما قالت لى

احدى صديقاتى تولد الحب وتقويه

شكرا جزيلا لمرورك العاطر


ودى وتحياتى

emiy
20-02-2010, 03:31 PM
اختلف معاك اكيد ان الحب عمره ما ينقلب كراهيه ابدا لان القلب الى يحب عمره ما يقدر يكره ابدا حتى لو انجرح من حبيبه
لكن بيكون قلب مكسور وحاسس انه مظلوم لكن انه يكره اكيد صعب اوى لان الكره ده حاجة صعبه اوى

واكيد الى بيحب بيضحى عشان حبيبه من غير ما ينتظر منه اى شئ لانه بيحس ان هم الاتنين واحد

والحب الحقيقى والصح لازم يكون فعلا مبنى على اسس ويكون نهايته الجواز اكيد

والعشرة لما تكون مبنية على التفاهم والحب اكيد بتقوى العلاقة بين اى اتنين

ودى وتحياتى

عبدالغنى منصور
20-02-2010, 03:57 PM
طيب كده نبقى متفقين

مو مختلفين

غير فى نقطة انه بعد صدمة الحب بتنقلب المشاعرالجياشة لكره ونفور او صدمة او انكسار او سميه اى شىء المهم انه

كره ليس كرها مطلقا هنالك اشخاص اقوياء يتعاملوا مع الحبيب السابق بكل حب وود لكن من يفعل ذلك يمتك قلب قوى وهم قلة بالمناسب

لاننى اعترف ان من احب بداخله نار الحرقة والغيرة

اسالى من جرب ولاتسالى طبيب

شكرى وتحياتى

pansy86
20-02-2010, 10:03 PM
الحب وماادراك ما الحب

عفكره هالشي مابقدر انكره
بس بتوقع من وجه نظري بيامنا هاي هاد ما اسمه حب هاد اسمه عما بالفعل
يعني المشكله انا لم نحب شخص ننسا كل عيوبه بس لوفكرنا اكتر بهالشخص ووجدنا عيوبه مثلا اثناء العلاقه لازم بسال نفسي هل استطيع انه اكمل حياتي مع هالانسان رغم عيوبه
هون لو كان الجواب نعم بقول هاد حب اعمى الي خلاني انسى العيوب واستمر بحياه رائعه مع الشريك

هيك انا بشوف الحب الاعمى الحقيقي
من وجه نظري المتواضعه

عبدالغنى منصور
21-02-2010, 01:24 AM
اه منه الحب

اهل الحب صحيح مجانين

شكرا بانسى لمروك العاطر ووجهة نظرك

ودى وتحياتى