Strict Standards: Static function vB_Route::getURL() should not be abstract in /home/yabdooc/public_html/board/vb/route.php on line 428
كيف تعمل نظم التشغيل ‏؟
المشاركات الأخيرة





+ إضافة موضوع جديد
عرض النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: كيف تعمل نظم التشغيل ‏؟

  1. كيف تعمل نظم التشغيل ‏؟


    إذا كنت تستخدم حاسب شخصي أو حاسب محمول فأنت تتعامل مع نظام تشغيل وظيفته مساعدتك علي التعامل مع وحدات هذا الحاسب وتشغيل البرامج التي تريد تنفيذها. نظم التشغيل هي المسئولة عن عمل كل الحاسبات الإلكترونية في العالم سواء كانت حاسبات صغيرة مثل الحاسب الشخصي والمحمول وأيضا التليفونات المحمولة إلى الحاسبات الكبيرة الحجم Mainframe والتي تستخدمها المؤسسات والشركات العملاقة.


    نظم التشغيل الأكثر شهرة هي تلك التي تتعامل مع الحاسبات الشخصية لأنها أكثر الحاسبات انتشار في العالم ومن أمثلة هذه النظم:

    * نظم تشغيل النوافذ Windows

    * نظم تشغيل اللينكس Linux

    * نظم تشغيل اليونكس Unix

    * نظم تشغيل الماكنتوش Macintosh


    بعض نظم التشغيل يمكنها العمل علي أي حاسب شخصي مثل نظم النوافذ علي سبيل المثال والبعض الآخر مخصص للتعامل مع حاسبات شركة محددة مثل نظام الماكنتوش الذي يتعامل مع حاسبات شركة أبل Apple فقط. كما تختلف أيضا تكلفة استخدام هذه النظم فبعض النظم تباع بمبالغ مالية مثل نظم النوافذ والبعض الآخر قد يقدم مجانا للمستخدمين مثل نظم تشغيل اللينكس.

    يعتبر نظام التشغيل هو أول شيء يقوم الحاسب بتحميله عندما نضغط علي مفتاح التشغيل Power ON ولا يستطيع أي حاسب إلكتروني أن يعمل بدون نظام تشغيل وإذا توقف النظام عن العمل بسبب أي عطل نفقد أيضا القدرة علي التعامل مع الحاسب.

    بعد انتشار الأجهزة الإلكترونية الصغيرة مثل الحاسب اليدوي PDA والتليفونات المحمولة التي أصبح بها بعض خصائص الحاسبات الإلكترونية مثل القدرة علي تشغيل بعض التطبيقات والألعاب الإلكترونية والتعامل مع شبكة الإنترنت أصبحت نظم التشغيل أكثر انتشارا لأن هذه الأجهزة تحتاج إلى نظم تشغيل لكي تعمل بالتقنيات الحديثة. لقد أصبحت الإمكانيات الإلكترونية للتليفون المحمول الحديث أقوي من الحاسبات الشخصية التي كانت مستخدمة منذ عشر سنوات فقط. تختلف نظم تشغيل التليفونات المحمولة والحاسبات اليدوية عن تلك التي تستخدم مع الحاسبات الشخصية.

    نظام التشغيل هو حلقة الوصل التي تتيح للمستخدم أن يتعامل مع الأجزاء الصلبة للحاسب الإلكتروني مثل وحدة التخزين الرئيسية Hard Disk والذاكرة الإلكترونية والمعالج وغيرها من وحدات الحاسب. كما أن نظام التشغيل هو المسئول عن تشغيل كل وحدة من هذه الوحدات فهو الذي يصدر الأوامر لرأس القراءة والكتابة بوحدة التخزين لكي يجعلها تقرأ أحد البيانات المخزنة بهذه الوحدة. كما أنه المسئول عن نقل البيانات من وحدة إلى وحدة أخري فعلي سبيل المثال هو المسئول عن نقل البيانات من الذاكرة الإلكترونية لكي يتم عرضها علي شاشة الحاسب. كما يقوم بنقل البرامج التي نريد تشغيلها من وحدة التخزين إلى الذاكرة الإلكترونية لكي يبدأ الحاسب في التعامل معها. أي أن نظام التشغيل هو المسئول عن تشغيل وحدات وبرامج الحاسب وهو المسئول عن تنظيم العمل بين مكونات الحاسب المختلفة لأداء الوظائف المطلوبة منه. نظام التشغيل يتكون من مجموعة كبيرة من البرامج تعمل بشكل متناغم كفريق الأوركسترا لكي تسيطر وتنظم العمليات المطلوبة داخل حاسبنا الشخصي.
    I Like it






  2. كيف تعمل نظم التشغيل ‏ (2)


    التعرف علي طريقة عمل نظام التشغيل هذه المجموعة العجيبة من البرامج والتي تستطيع أن تتعامل مع مكونات الحاسبات الإلكترونية لكي تؤدي الوظائف التي نطلبها منها. نظام التشغيل هو الذي يظهر الصور علي شاشة الحاسب وهو الذي يصدر الأوامر لوحدة التخزين لكي تحرك رأس القراءة والكتابة بها فتصل إلي مكان البيان الذي نريد قراءته. كل صغيرة وكبيرة في الحاسب تتحرك بإذن من نظام التشغيل فهو الذي يسيطر ونظم العمليات التي تتم داخل الحاسبات.

    أما الأجهزة الإلكترونية التي تقوم بوظيفة واحدة مثل جهاز الميكروويف علي سبيل المثال أو جهاز الفيديو فلا يوجد بها نظام تشغيل لأن وظيفة هذه الأجهزة محددة مسبقا ولا يمكن إضافة أي برنامج أو وظيفة جديدة لها. فأنت تضغط علي مفتاح محدد بالجهاز لكي يتم تنفيذ وظيفة محددة لا تتغير أما في أجهزة الحاسبات فأنت تستطيع أن تضيف كل يوم برنامج جديد إلي حاسبك لكي يقوم بتنفيذ وظيفة لم تكن موجودة في الحاسب عندما خرج من المصنع كما أنك تستطيع أن تقوم بتغير خصائص أي برنامج لكي تجعله يناسب طريقة تعاملك مع الحاسب كأن تغير واجهة تطبيق أي برنامج لكي تجعلها تظهر باللغة العربية بدلا من اللغة الإنجليزية وهكذا.

    وجود نظام التشغيل بالأجهزة الإلكترونية يتيح لها الآتي:
    * أن تقوم بتنفيذ العديد من الوظائف بدلا من تنفيذ وظيفة واحدة.

    * يتيح لها الحوار مع المستخدم بحيث تقوم بتنفيذ الوظيفة وفقا لرغباته وبطريقة أكثر تطورا من مجرد الضغط علي مفتاح معين.

    * إمكانية التطوير مع الوقت أي يمكننا أن نقوم بتطوير وظائف الحاسب طوال فترات استخدامه وأن نضيف له وظائف جديدة أو نعدل بعض العيوب التي قد توجد بالوظائف السابقة ونطورها.

    كل الحاسبات الشخصية التي نستخدمها في منازلنا وفي المكاتب يوجد بها نظام تشغيل ولعل أشهر نظم التشغيل هو نظام النوافذ الذي تنتجه شركة مايكروسوفت وقد أنتجت الشركة إصدارات كثيرة منه مثل نظام نوافذ 95 الذي تم تطويره إلي نوافذ 98 ثم ME ثم NT حتي وصلنا إلي أحدث نظم تشغيل النوافذ وهو XP الواسع الانتشار. رغم أن نظم النوافذ لها أكثر من 90% من السوق العالمي لنظم تشغيل الحاسبات الشخصية إلا أن هناك نظم تشغيل أخري مثل نظام الماكنتوش الذي يعمل علي حاسبات شركة Apple فقط ونظم اللينكس التي بدأت تنافس بقوة في هذا المجال.

    توجد عشرات من نظم التشغيل الأخرى والتي تعمل علي الحاسبات الإلكترونية الأكبر حجما مثل نظام اليونكس. نظم تشغيل الحاسبات الضخمة Mainframe تختلف عن الحاسبات الأخري حيث يوجد نظام تشغيل لكل شركة من الشركات المنتجة لهذه الحاسبات وذلك نتيجة لطبيعة عملها الأكثر تطورا وتعقيدا. كما توجد نظم تشغيل متخصصة في تشغيل الروبوت Robots الذي يستخدم في مصانع السيارات وغيرها من المنشآت الصناعية المتقدمة.
    I Like it






  3. كيف تعمل نظم التشغيل ‏ (3)


    نظام التشغيل هو مجموعة من البرامج التي تقوم بتنظيم عمل الحاسبات الإلكترونية وتتحكم في وحدات الحاسب. يمكننا القول أن نظم التشغيل تقوم بوظيفتين أساسيتين وهما :

    * أنها تقوم بإدارة العمل داخل الحاسب وذلك بتنظيم عمل الوحدات Hardware والبرامج والتطبيقات Software وهو ما يسمي بإدارة موارد Resources الحاسب. إذا أخذنا الحاسب الشخصي كمثال فإن وحدات الحاسب تشمل المعالج والذاكرة الإلكترونية ووحدات التخزين والشاشة ومختلف الوحدات الآخري. أما في حالة التليفون المحمول فالوحدات تشمل لوحة المفاتيح وشاشة التليفون والبطارية أما البرامج والتطبيقات داخل التليفون فتشمل برنامج تخزين دليل العناوين Address Book والبرنامج الذي يطلب المكالمات Phone Dialer وبرنامج التعامل مع شبكة التليفون لاسلكيا.

    * توفر نظم التشغيل بيئة مستقرة ومناسبة لكي تعمل البرامج والتطبيقات من خلالها ولكي تتعامل هذه البرامج مع وحدات الحاسب دون أن تدخل في تفاصيل دقيقة عن هذه الوحدات وعن طريقة عملها. فعلي سبيل المثال يطلب البرنامج قراءة أحد البيانات المخزنة علي وحدة التخزين الرئيسية Hard Disk لا يلزم هذا البرنامج أن يعرف كيفية قيام وحدة التخزين بتحريك رأس القراءة والكتابة لكي تصل إلى مكان البيان المطلوب وكيفية مرور رأس القراءة والكتابة علي السطح المغناطيسي للأسطوانات الممغنطة التي تتكون منها وحدة التخزين. هذه التفاصيل الدقيقة يتركها البرنامج لنظام التشغيل لكي يتعامل معها. كل ما علي البرنامج هو أن يصدر أمر قراءة البيان المطلوب ويحدد اسم الملف الذي يوجد به هذا البيان ووحدة التخزين التي يوجد بها الملف ثم يترك باقي العمل لنظام التشغيل الذي يتعامل مع وحدة التخزين الرئيسية وفي النهاية يقدم البيان للبرنامج لكي يتعامل معه.

    كل البرامج والتطبيقات تحتاج إلى المعالج لكي يقوم بتنفيذ أوامرها فإذا تخيلنا أن حاسبنا الشخصي ليس به نظام للتشغيل فإن هذه البرامج سترسل أوامرها في نفس الوقت إلى المعالج الذي سيصاب بالارتباك فهو لن يستطيع أن يحدد أي الأوامر ينفذ أولا ولن يستطيع تحديد البرنامج الذي أرسل الأمر الذي سيقوم بتنفيذه. هذه المهمة تترك لنظام التشغيل لكي يقوم بتنظيم تعامل المعالج مع البرامج ويخبر كل منها عن الأمر الذي أنتهي المعالج من تنفيذه وعن الأوامر التي لا تزال في مرحلة الانتظار. نظام التشغيل لا يقوم بعملية التنظيم للمعالج فقط وإنما يقوم بتنظيم تعامل البرامج مع مختلف وحدات الحاسب كوحدة التخزين الرئيسية والشاشة علي سبيل المثال. يقوم نظام التشغيل بعمليات التنظيم الضرورية والتي تعطي لكل برنامج نقوم بتشغيله علي الحاسب الموارد التي يحتاجها من وحدات الحاسب لكي يستطيع هذا البرنامج العمل بشكل سليم.

    نظم التشغيل هي مجموعة من البرامج المتقدمة والراقية وهي علي درجة عالية من الكفاءة والتقدم ويكفي أن نعرف أن نظم التشغيل تستطيع أن تتعامل مع عشرات الأنواع من الوحدات والتي تنتجها شركات مختلفة فعلي سبيل المثال نظام النوافذ يستطيع التعامل مع الشاشات التي تنتجها شركة أل جي وشركة سوني وشركة فيوسونيك وعشرات من الأنواع الأخرى. إذا كانت نظم التشغيل أقل كفاءة فهي لن تستطيع التعامل إلا مع أحد الأنواع فقط لكل نوع من أنواع وحدات الحاسب.
    I Like it






  4. كيف تعمل نظم التشغيل ‏ (4)


    نظم التشغيل هي الاداه التي تتحكم وتنظم عمل الوحدات والبرامج داخل الاجهزه الالكترونيه. تختلف طبيعه نظم التشغيل ووظائفها وفقا لنوع الجهاز الالكتروني الذي تعمل عليه ويمكننا ان نصف نظم التشغيل الي اربعه انواع :

    نظم تشغيل للماكينات Real-time operating system ‏(RTOS)‏

    وهي نظم التشغيل التي تعمل علي الاجهزه الالكترونيه التي توجد علي سبيل المثال في المصانع وفي الاجهزه التي يتم تشغيلها في المعامل ومراكز الابحاث وفي التحكم في محطات الكهرباء وغيرها. تتميز هذه النظم بان البرامج التي تتعامل معها عاده ما تكون ثابته ولا يتم تغيرها الا في اضيق الحدود كما ان طبيعه تعاملها مع المستخدم تكون محدوده. عاده ما يتم تصميم نظم التشغيل والبرامج التي تعمل عليها في الشركات التي تنتجها ولا يسمح للمستخدم باجراء اي تعديلات عليها او اضافه برامج جديده لها. الجزء الهام في نظم تشغيل RTOS هو برنامج اداره موارد الحاسب الالكتروني بحيث يقوم الحاسب بتنفيذ الاوامر التي تصدر اليه في نفس المده الزمنيه وذلك في كل مره يطلب اليه تنفيذ هذا الامر. عاده ما يرتبط الحاسب الالكتروني الذي يعمل بنظام RTOS بماكينه تقوم بانتاج المكونات المطلوبه منها وفقا للاوامر التي تصدر لها من الحاسب.

    مستخدم واحد ووظيفه واحده Single-user, single task

    كما يدل الاسم فان هذا النظام يصمم لكي يعمل علي الحاسبات الشخصيه التي يتعامل معها مستخدم واحد وتقوم بتنفيذ وظيفه واحده في نفس الوقت. من امثله هذه النظم تلك التي تعمل علي الحاسبات اليدويه PDA كما ان هذه النظم كانت مستخدمه ايضا في الحاسبات الشخصيه القديمه.

    مستخدم واحد ووظائف متعدده Single-user, multi-tasking

    هذه النوعيه من نظم التشغيل هي التي نستخدمها الان في حاسباتنا الشخصيه والمحموله وهذه النظم تتيح للمستخدم ان يقوم بتنفيذ اكثر من وظيفه في نفس الوقت وتتيح له التعامل مع اكثر من برنامج في الثانيه الواحده. من امثله هذه النظم نظام تشغيل النوافذ Windows ونظام الماكنتوش لحاسبات شركه Apple ونظام اللينكس. من السهل علي مستخدم هذه النظم علي سبيل المثال ان يقوم بانزال ملف من علي شبكه الانترنت في نفس الوقت الذي يقوم فيه بكتابه رساله علي برنامج Word وهو يستمع الي الموسيقي والاغاني علي حاسبه الشخصي.

    مستخدمين متعددين Multi-user
    هذا النظام يسمح لاكثر من مستخدم ان يتعامل مع الحاسب الالكتروني في نفس الوقت. كما يتيح لكل مستخدم ان يقوم بتشغيل برنامج مختلف عن المستخدمين الاخرين. يجب علي نظام التشغيل من هذه النوعيه ان يقوم بتنظيم العمل وتقسيم موارد الحاسب بحيث يسمح لكل مستخدم بالتعامل مع الحاسب بنفس الكفاءه. من امثله هذه النظم نظام اليونكس Unix ونظم التشغيل التي تعمل علي الحاسبات المتوسطه والكبيره.
    I Like it







  5. بارك الله فيك نرجوا منك المزيد والافاده
    سؤال استخدم فى البرمج لغتى ال c والاسمبلى
    ماذا احتاج ايضا لتصميم نظام تشغيل
    شكراً

  6. #6
    تاريخ الانتساب
    30-06-2006
    المكان
    ღ ديرة بابا جابر ღ
    مشاركات
    49
    مستوى السمعة
    0

    جزاك الله خير على الموضوع المفيد

معلومات الموضوع

Users Browsing this Thread

يوجد الآن 1 قارئ يقرؤون الموضوع. (0 عضو and 1 ضيف)

مواضيع ذات صلة

  1. طريقة عمل الفورمات
    By زهره السوسن in forum الحاسب الآلي و الشبكات و الانترنت
    المشاركات: 11
    المشاركة الأخيرة: 04-03-2009, 01:12 AM
  2. ثلاثون حقيقة غير معروفة عن الكيان الصهيوني
    By Brave Heart in forum المنتدى السياسي
    المشاركات: 5
    المشاركة الأخيرة: 25-12-2006, 03:10 AM
  3. الموسوعة الكاملة و الرهيبة لمشاكل الكمبيوتر والحلول لها
    By hussain in forum الحاسب الآلي و الشبكات و الانترنت
    المشاركات: 9
    المشاركة الأخيرة: 18-01-2006, 04:35 AM
  4. هل تعلم ...؟ هل تعلمين ...؟
    By راعي الأوله in forum المنتدى العام
    المشاركات: 5
    المشاركة الأخيرة: 06-12-2003, 07:38 AM
  5. هل تعلم
    By Brave Heart in forum المنتدى العام
    المشاركات: 5
    المشاركة الأخيرة: 12-10-2003, 01:08 AM

ضوابط المشاركة

  • لا يمكنك وضع موضوع جديد
  • لا يمكنك وضع مشاركات
  • لا يمكنك إرفاق مرفقات
  • لا يمكنك تحرير مشاركاتك
  •