المشاركات الأخيرة





+ إضافة موضوع جديد
عرض النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ازمة في التلفزيون المصري بسبب المذيعات المحجبات.

  1. ازمة في التلفزيون المصري بسبب المذيعات المحجبات.




    التلفزيون المصري يرفض تكرار تجربة خديجة بن قنة محلي


    أزمة بين إدارة التلفزيون المصري والمذيعات الـ12 المحجبات بعد رفض السماح لهن بالعمل لعد تحجبهن.


    المدار العربي القاهرة - من محمد جمال عرفة

    تفاقمت الأزمة بين التلفزيون المصري والمذيعات المحجبات اللاتي بلغ عددهن 12 مذيعة حتى الآن في أعقاب شكوى تقدمت بها أخر مذيعة تحجبت في القناة الثانية في التلفزيون المصري إلى الشرطة والنيابة العامة تتهم فيها زينب سويدان رئيسة التلفزيون بالاعتداء عليها بالضرب والسبّ بسبب إصرارها على الظهور على الهواء بالحجاب ورفض الأخيرة.

    وجاء هذا الإشكال في الوقت الذي استسلمت فيه غالبية المذيعات المحجبات للأمر الواقع وقبلن بالعمل خلف الكاميرا في الإعداد أو بالصوت فقط دون الصورة، فيما قدمت أخريات استقالتهن لإصرار اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري على رفض ظهور المذيعات محجبات بسبب ما قال رئيس الاتحاد إنه عقد بين المذيعة (بغير حجاب) وبين الاتحاد يٌفسخ في حالة لبس الحجاب!.

    وأكد حسن حامد رئيس الاتحاد أن الحجاب مسألة شخصية ولا تلزم الاتحاد بظهورهن على الشاشة، وقال إن "المذيعة عندما تقدمت للاختبارات لإجازتها كمذيعة تمت الإجازة وفق شكل معين وهو الشكل الذي خضعت فيه المذيعة للاختبارات، أي بدون حجاب، وبناء عليه تم اختيارها والتعاقد معها علي هذا الأساس، والعقد هنا شريعة المتعاقدين ما دامت قد ارتضت هذا الوضع بإرادتها، أما أن تغير شكلها بارتداء الحجاب فهو أمر يعتبر إخلالا بالاتفاق بينها وبين التلفزيون ومن حقنا هنا أن لا نسمح لها بالظهور على الشاشة"!.

    وكانت مها مدحت أحدث المذيعات المحجبات في القناة الثانية في التلفزيون المصري اتفقت، كما تروي هي، مع رئيسة التلفزيون المصري على أن تغير شكل حجابها كي يكون مثل حجاب رئيسة وزراء باكستان السابقة بنازير بوتو ( أي تظهر جانبا من شعرها ) كشرط للسماح لها بتقديم برنامج ديني في شهر رمضان ( معالم إسلامية ) قدمت منه سبع حلقات ، بيد أنها فوجئت عقب انتهاء شهر رمضان بمنعها من الظهور وقالت إنها ذهبت للاحتجاج لدى وزير الإعلام وأمين عام الحزب الحاكم صفوت الشريف ، ولم تتمكن من لقائه ، وأن رئيس التلفزيون زينب سويدان رفض فكرتها تقديم برنامج جديد بالحجاب باسم ( أمومة وطفولة ) واعتدت عليها بالسب والضرب ، مما سبب لها كدمات في وجهها دفعتها لتحرير محضر ضدها في قسم الشرطة ، وأنها قدمت شكاوى لرئاسة الجمهورية المصرية ضد منعها من الظهور بالحجاب.

    إلا أن رئيسة التلفزيون زينب سويدان نفت الواقعة في تصريح لمجلة "روز اليوسف" في عددها الصادر السبت الماضي وقالت إن الواقعة غير صحيحة وأنها لم تر المذيعة ، وأن الأخيرة هي التي تطاولت عليها وعلى سكرتيرة مكتبها ، وقد رفض رئيس الاتحاد حسن حامد التدخل على اعتبار أن الواقعة أصبحت في يد النيابة العامة.

    وترجع مشكلة المذيعات المحجبات إلى عام 1970 عندما بدأت بحجاب المذيعة كاريمان حمزة التي سٌمح لها فيما بعد بإعداد برنامج غير دوري ذي طابع ديني ، ثم هدأت الظاهرة إلى أن بدأت في الانتشار على نطاق واسع وبالجملة العام الماضي (2002) عندما أقدمت خمس مذيعات عاملات في قناة الإسكندرية الإقليمية المعروفة بالقناة الخامسة، على لبس الحجاب دفعة واحدة ، وتم منعهن من تقديم برامجهن بسبب ارتدائهن الحجاب.

    وزاد "الارتباك" بين مسئولي القنوات التلفزيونية من هذه الموجة المتواصلة من لبس الحجاب ومطالبة المحجبات بالظهور بالحجاب أسوة بما يجري في دول ومحطات فضائية عربية أخرى في أعقاب لبس ست مذيعات جديدات للحجاب وحرمانهن من الظهور على الهواء بسبب قرار غير معلن بمنع ظهور المحجبات ، أربع منهن في (قناة النيل للأخبار) الناطقة بالعربية ، واثنتان (تحجبتا قبل فترة) في قناة (نايل. تي. في) الناطقة بالإنجليزية.

    وزاد الأزمة تعمقا وجود نقص في الكوادر النسائية المدربة للظهور على الشاشة خاصة أن المحجبات هن من الكفاءات الشابة الحديثة على الشاشة كما زادها أن نسبة 95 في ألمائه من دفعات كليات الإعلام (قسم إذاعة وتلفزيون) محجبات أيضا ما يعني أن هناك - كما تقول خريجة حديثة من الكلية تفضل عدم ذكر اسمها - أزمة مستقبلا في المذيعات المصريات اللاتي تأتي نسبة كبيرة منهن من كليات الإعلام.

    من ناحية أخرى ، انتقلت الأزمة التي شهدتها في أعقاب تحجب وكانت المذيعات: غادة فاروق وسالي أسامة وشيرين الشنيتي ومعتزة مهابة من القناة الخامسة (قناة الإسكندرية) ، قد لبسن الحجاب بشكل جماعي العام الماضي ، مما أثار ارتباك المسئولين عن القناة بسبب كفاءة المعتزلات وقدمهن في العمل (دفعات 1990) ، وسبقهن المذيعات داليا خطاب وداليا شيحة من قناة (نايل. تي في) قبل عامين تقريبا.

    وقد اضطرت رئيس قناة النيل للأخبار (سميحة دحروج) إلى تحويل المذيعات المحجبات إلى العمل في إعداد وتحرير النشرات الإخبارية بسبب وجود قرار غير معلن بعدم ظهور المحجبات علي الشاشة ، وقالت إن "من يختار الحجاب عليه أن يختار معه الابتعاد عن الشاشة".

    وأرجعت قرار الحجاب بين المذيعات لفشلهن في إدارة بيوتهن وعملهن معا وعدم مثابرتهن فيلجئن للتضحية بالعمل ككبش فداء كما قالت .

    يذكر أن كافة المذيعات المحجبات الجدد لا يعانين من أي مشكلات مادية أو مهنية أو اجتماعية ومشهورات بالكفاءة ، كما أنهن طالبن بالسماح لهن بالعمل في نفس الوظائف ، وقالت بعضهن لوسائل أعلام مصرية أنهن لم يتحجبن بسبب الداعية عمرو خالد ولا يسمعن خطب هذا الداعية الذي تنسب له الصحف العلمانية المصرية "تهمة" الوقوف وراء حجاب الفنانات والمذيعات وغيرهن في المجتمع المصري.

    كما أن مذيعة تلفزيون قناة "الجزيرة" الشهيرة خديجة بن قنة قد لبست الحجاب وبدأت في إذاعة الأخبار به عقب موافقة إدارة القناة علي ظهورها به ، وقالت خديجة إن قرارها بلبس الحجاب قديم ولكنها كانت تؤجله حتى التقت بالشيخ عمر عبد الكافي ( مصري تم منعه من الخطابة قبل عمرو خالد بسبب خطبه الداعية للعفة والحجاب ) الذي أقنعها بلبسه فورا.

    وقد بدأ المسئولون في قناتي الإسكندرية والنيل الإسراع في اختيار وتعيين مجموعة جديدة من المذيعات لملء الفراغ الذي حدث بسبب إبعاد المذيعات الـ 12 عن الهواء ، خاصة أنهن كن من أكفأ وأقدم المذيعات ، وكانوا يقدمن برامج مميزة.


  2. #2
    تاريخ الانتساب
    18-10-2003
    المكان
    ارض الله الـواسعة
    مشاركات
    812
    مستوى السمعة
    11

    wadei2005,


    هاذي مذيعة قناة الجزيره


    والله يثبتها بالقول الصالح



    وترى الموضوع مكرر


  3. كما أن مذيعة تلفزيون قناة "الجزيرة" الشهيرة خديجة بن قنة قد لبست الحجاب وبدأت في إذاعة الأخبار به عقب موافقة إدارة القناة علي ظهورها به ، وقالت خديجة إن قرارها بلبس الحجاب قديم ولكنها كانت تؤجله حتى التقت بالشيخ عمر عبد الكافي ( مصري تم منعه من الخطابة قبل عمرو خالد بسبب خطبه الداعية للعفة والحجاب ) الذي أقنعها بلبسه فورا.

    __________________
    أشكرك أخي المسكت

    على مرورك الكريم ولتعليقك علية .

    بس الموضوع عن تحجب المذيعات ( المصريات ) .

    ولم يأت ذكر مذيعة الجزيرة ( خديجة بن قنه ) إلا بالجزء البسيط اللى نقلته أنا .

    وعلى العموم أقول لك أنني نقلت الصورة من موضوع لك عن هذه المذيعة .

    ولكالتحاياالمعطرةبعبيرالزهور.







    أن الكلمة الواحدة يمكن ان تسعد انساناً
    و نظرة صادقة يمكن ان تذوب معها ...
    تلال مـن جليد

    www.m7m7.com/up/files/f12f22-1084260051.jpg

معلومات الموضوع

Users Browsing this Thread

يوجد الآن 1 قارئ يقرؤون الموضوع. (0 عضو and 1 ضيف)

مواضيع ذات صلة

  1. Psychiatrie )مفاهيم خاطئة عن الطب النفسي
    By البحر الكبير in forum منتدى الأسرة و المجتمع
    المشاركات: 5
    المشاركة الأخيرة: 30-05-2008, 02:57 PM
  2. المشاركات: 14
    المشاركة الأخيرة: 20-08-2006, 04:55 AM

ضوابط المشاركة

  • لا يمكنك وضع موضوع جديد
  • لا يمكنك وضع مشاركات
  • لا يمكنك إرفاق مرفقات
  • لا يمكنك تحرير مشاركاتك
  •