المشاركات الأخيرة





+ Ouvrir une nouvelle discussion
Affichage des résultats 1 à 2 sur 2

Discussion: - كيف يعبر الملتزم عن مشاعره في فترة الخطوبة؟

  1. #1
    Date d'inscription
    juin 2006
    Messages
    65
    Pouvoir de réputation
    9

    - كيف يعبر الملتزم عن مشاعره في فترة الخطوبة؟


    - كيف يعبر الملتزم عن مشاعره في فترة الخطوبة؟
    - ما قائمة الممنوعات قبل عقد الزواج؟

    ت*قيق- روضة عبد ال*ميد
    "ال*ب" تلك الكلمة شديدة القصر ذات ال*رفين ولكنها أشبه بمفتا*ٍ لعالمٍ واسعٍ مليء بالفر* والمشاعر المتوهجة، فتبدو وكأنها شفرةٌ ولكنَّ تفسيرها *ارَ فيه الأدباءُ والفلاسفةُ، قال بعضهم: ال*ب هو خُلُق، ورأى بعضهم أنه شعورٌ وإ*ساسٌ نبيلٌ ورقيق، وقال آخرون هو موقف؛ ولكن ال*ب يظل ب*رارته ولوعته، وهناك آخرون قالوا إنه شيء ما يسري مع الدم يزيده تدفقًا ونقاءً، ولكن بلا شك هو شيء ما يسكن قلوب الم*بين دون أن يسألوا عن معناه أو كنهه.. فال*ب هو الشعور الو*يد الذي جمع بين المتناقضات، جمع بين البساطةِ والتعقيد، جمع بين القرب والبعد، وعن ذلك يقول الأديب الإسلامي مصطفى صادق الرافعي في كتابه (أوراق الورد): "إن الم*ب عندما يجعل قلبه سكنًا لذلك الشعور فإنه يعلو فوق طبيعته الطينية ليكون كالنجومِ تتوهج بضوءٍ خافتٍ، وت*ترق من داخلها كي لا يذوي ضوؤها".

    ولكن هل الملتزم يعرف تلك المشاعر؟ وإن عرفها هل يجيد التعبير عنها؟
    وهل هو يتزوج لأجل بناء الأسرة والسكن وليتباهى الرسول به يوم القيامة ف*سب؟ أو أن تلك المشاعر تتدفق به أيضًا لا ي*رمه منها التزامه ولا يعجزه؟ ولا يفقده القدرة على أن يكون رومانسيًّا!! وهل مصطل* الرومانسية موجود عند الملتزمين والملتزمات؟ وما *دوده في ظل الالتزام في فترة الخطبة والعقد ثم الزواج؟

    أصل ال*ب
    عبد الله إسلام (24 سنة م*اسب- خاطب) يقول: إنَّ الملتزمين هم أصل ال*ب وهم يدركون ماذا يعني ال*ب منذ التزامهم؛ ويرى أنه يُمكنه أن يعبر لخطيبته عن *به ولكن ليس بالصورةِ المؤسفةِ المتعارَف عليها بين الشبابِ غير الملتزم.

    ويضيف: يمكن التلمي* بكلماتٍ عاديةٍ كإعجابٍ بمواقفَ معينةٍ تجاه الآخر أو بجوانب معينة في شخصيةِ الآخر؛ ويكفي جدًا جدًا أنَّ كل وا*دٍ من الطرفين لا يشعر بالرا*ةِ إلا في وجودِ الطرف الآخر، ويكفي أنَّ خطيبتي تل*ُّ عليَّ أن أذهب لزيارتها وهو ال*ب العفيف في فترةِ الخطوبة.

    أما عن الهدايا فإنه من الممكن أن تكون كتبًا أو شرائطَ أو أي شيءٍ ملائمٍ لتلك الفترة، ويست*يل أن أشتري لخطيبتي "كارت به أغنية ب*لم بيك"!!

    وردة *مراء!!

    أما أ*مد *سن (23 سنة- موظف بخدمة عملاء) فيذكر لنا أنَّ أولَ مرة ذهب ليخطب فتاة أخذَ معه وردةً وا*دةً ورفض أن تكون باقة؛ لأن الوردةَ الوا*دة ست*مل معنى ورسالة أشدَّ وضو*ًا وتأثيرًا على *دِّ قوله؛ أما الهدايا فهي ليست مجرد هدية ف*سب بل هي ت*مل معنى خاصًّا.

    وهو يرى أن تلك الهدايا قد لا يفهم معناها سواهما فقط، فمثلاً يمكن أن يُقدم لها وردة ذابلة، وهو لا شك أمرٌ غريبٌ ولكن السر الخفي هو أنه خلال سفره في مكان ما أصرَّ على أن يشتري لها تلك الوردة مع علمه أنها ستذبل!! ويرى أنه لا *اجةَ لقول كلمات ال*بِ فكل اهتمامهم بوقائع *ياة بعضهم، وهذا الاهتمام يؤكد ما لا داعي لقوله وأنه *َرِصَ في الخطبةِ أن تختار له هي دبلته من أجل أن يظل معه شيء منها ويرفض بشدة أن يتبادل الكتب والشرائط على أنها هدايا ويفضل الدباديب والذهب وما ت*به هي.

    الشيكولاته والمصاصة!!
    وتقول منى أ*مد (22 سنة- طالبة بكلية طب- مخطوبة): بالنسبة للهدايا أ*بُّ الهدايا الصغيرة المفاجئة دون مناسبة، ولا مانعَ عندها من تبادلِ الكتب والشرائط والـ(سي دي) بل ممكن ساعة أو كرفته وغيرها، ولكن الممنوع منعًا باتًا الكروت إلا لو كُتب بها دعاء، ولكن بعد العقد ممكن طبعًا.

    أما أسماء عبد المنعم (26 سنة- متزوجة) تقول: أ*رص جدًا على أن أُظهر *بي لزوجي؛ وذلك له وسائل عدة، فممكن أن أُعلق زينة في يوم ميلاده خصوصًا وأعلِّق فوق الباب بلالين بخيطٍ طويل؛ مما يجعلها تتساقط عليه فور فت*ه للباب؛ ناهيك عمَّا نلعبه، فنلعب لعبة تُسمَّى لعبة البطاقاتِ؛ *يث يجد بطاقةً في مكانٍ مؤكد سيُنظر فيه مثلاً في الصبا* مثل مرآةِ ال*مام ويجد فيها كلمات *بي وت*ديد لمكان بطاقة أخرى، ويجد في البطاقة الأخرى ألوانًا ثانيةً من *بي من أبياتِ الشعر مثلاً، ثم مكان البطاقة الثالثة، وهكذا *تى يصل لهديةٍ قيمة جدًا أو تافهةٍ جدًّا مثل مصاصة مثلاً!! ولكنها تُثير ض*كتنا وشعورنا بالمر*ِ والفر* والبهجة وال*ب.

    وأنا أنتظر زوجي كل يومٍ في البلكونة لاستقباله وأتابعه *ين ينزل ويصل إلى السيارة لأودعه ويُودعني.

    قائمه ممنوعات

    وت*كي سناء م*سن (متزوجة- 27 سنة- مدرسة) عن فترة خطبتها قائلةً: أثناء خطبتي التي طالت نتيجة ظروفنا المادية وبلغت 3 سنوات كنا أشد ما نكون *ريصين على ألا نتجاوز ال*دود بأي شكلٍ، فلا تعبيرات ولا خلافه، فكانت زيارات أسبوعية وتليفونات قصيرة ومسموعة من طرفٍ ثالثٍ وهدايا عامة، كأن يأتي بكتب وشرائط أو *لوى، وأنا أشتري لأمه وليس له، وسب*ان الله منَّ الله عليَّ بعد الزواج بسعادةٍ غامرةٍ دائمة و*ب وشوق دائم.

    أما مصطفى عماد (25- مهندس- خاطب) فيؤكد أنه يرفض تمامًا أن يُلقي *تى السلام على خطيبته في غير وجودِ م*رم، ولو قابلها قَدَرًا في الشارع لا يقف أو يهتم بل يبتعد، ولا يستخدم الهاتف أبدًا، أما عن نوعيةِ الهدايا التي يشتريها لها فهي عبارة عن مص*ف وشرائط، ولا يشتري لها أي شيء شخصي، فغالبًا تكون الهدية للبيتِ كله، أما بعد العقد فإنه سينطلق على *دِّ قوله.

    نقاء القلوب والنفوس

    *نان زين
    وتؤكد *نان زين (مديرة مركز السعادة للاستشارات الزوجية بالإسكندرية) أن ال*ب مشاعر إنسانية موجودة عند البشريةِ كلها، والملتزمون تعترضهم تلك المشاعر بشكلٍ طبيعي، ولكن الذي يُميِّزهم نقاء قلوبهم ونفوسهم، بالإضافةِ إلى أنه أول *بٍّ *قيقي، وأنه غير قابل للمقارنةِ بأي *بٍّ سابقٍ، كما أنها تكون مشاعر ص*ي*ة وصادقة ومكلَّلة بالنجا* واعتراف الأهل ورضى الله قبل ذلك كله، فكما أبلغنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في معنى ال*ديث: "مَن ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه".

    وأنج* الزيجات هي التي تمرُّ بثلاث مرا*ل، أولها: الخطبة *يث نموّ المشاعر والعواطف والتعبير ب*دود، ثم العقد *يث يصب* التعبير وبعض الممارسات *لال ومطلوب، ثم البناء *يث يصب* كل شئٍ مبا*ًا.

    ال*ب في فترة الخطبة مؤشر جيد على انسجام الطرفين
    ولا بد من وجود ال*ب في فترة الخطبة؛ لأنه مؤشرٌ جيدٌ على انسجامِ الطرفين وبدايات الود والر*مة التي بشَّرنا الله تبارك وتعالى بها في سورةِ الروم؛ إذ يقول تعالى:﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّن أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَّرَ*ْمَةً﴾ (الروم: من الآية 21) وفي تفسير (في ظلال القرآن) يقول الأستاذ سيد قطب: إنَّ معنى لتسكنوا إليها أنها سكن العواطف والمشاعر والأبدان؛ أي إشباع الا*تياجاتِ النفسية والبدنية؛ لذلك لا يقف الالتزام *ائلاً ومانعًا من ال*بِّ في فترةِ الخطبة، ولكن بالشكل المبا* شرعًا، مثل التعبيرِ اللفظي وغير اللفظي، علمًا بأنَّ التعبيرَ اللفظي يمثل 20% والتعبير غير اللفظي يُمثل 80%، مثل *سن الاستقبال والتر*يب الجيد، والسؤال الدائم والمتابعة والاهتمام وشكر الصنيع والكلام الطيب والاهتمام بالأهل والابتسامة الهادئة، ولا ننسى الهدايا كوسيلةٍ تعبيريةٍ، أيًّا كانت قيمتها ولكنها ذات مغزى، فمن الممكن أن تكون شيكولاته عرف أنها ت*بها فاشتراها لها من أجلها، ومن الممكن أن تكون وردة ويكون لها تأثير قوي.

    قيمتان رائعتان
    وهناك أيضًا قيمتان رائعتان لا بد أن تستمرا معًا، وهما ال*ب والا*ترام، اللذان يظهران في نبرةِ الصوتِ وا*ترام كل طرف للطرفِ الآخر وا*ترام المواعيد والاهتمام بالملبس و.. إلخ.

    ص*ابي وانقُ
    ويرى الدكتور أيمن مهدي أستاذ ال*ديث وعلومه بكلية أصول الدين والدعوة بطنطا أنَّ كل إنسانٍ عنده قلب لا بد أن ي*ب، فال*ب عاطفة جبرية موجودة في القلبِ ليس فيها اختيارٌ، والإنسان ينجذب لشبيهه "فالأروا* جنود مجندة ما تشابه منها ائتلف وما تنافر منها اختلف"، فال*ب عبارة عن رو*ين متشابهتين تآلفتا.

    ولا شك أن الملتزمين يملكون تلك المشاعر، فها هو الص*ابي الجليل عبد الله بن أبي بكر تزوَّج من عاتكة بنت زيد وكانت *سناء جميلة ذات خلقٍ دامثٍ وأدبٍ رفيع؛ فأ*بها *بًّا شديدًا؛ *تى شغلته عن جهادِه فأمره أبوه الصديق أبو بكر أن يُطلقها، وقال له: إنها شغلتك عن مغازليك فطلقها.. فاستجاب عبد الله وطلقها؛ فمرَّ به أبوه وهو *زين يُنشد:
    فلم أرَ مثلي طلَّق اليوم مثلها ولا مثلهـا بغير ذنــبٍ تُطلــقُ
    لها خُلقٌ جذلٌ ورأيٌ ومنصبٌ على كبرٍ مني وإني لوانق (أي م*ب)

    فرقَّ له أبوه فأمره أن يُراجعها فراجعها، وهو دليلٌ على أنَّ الملتزمين- وعلى رأسهم النجوم (أص*اب الرسول)- ي*بون بقوة.

    فال*ب عاطفة تجمع القلوب ولكن ب*دود، والذي يترتب على ذلك ال*ب هو ما ي*دد *لِّيته أو *ُرمانيته، فالخاطب له *دود في التعبير، ولا شك أنه عليه أن يعبر بأسلوبٍ رقيقٍ لا يخدش *ياءَ المرأة، كأن يقول "أنا لو ب*ثت 100 عامٍ فلن أجدَ مثلك" أو "ال*مد لله الذي رزقني بكِ، فقد كنتُ دائمًا أدعو الله أن يرزقني زوجةً صال*ةً وقد رزقني".

    والملتزم بعد الزواج يجد كلامًا كثيرًا ليقوله، أما غير الملتزم فيقول كل كلام ال*ب الرقيق في فترةِ الخطبة، فيُفرغ كل مدخراته التعبيرية في فترةِ الخطبة؛ ولذلك نجد أن الملتزمين هم أسعد الناس في *ياتهم الزوجية؛ بل إن تلك السعادة من علامات الالتزام الص*ي*؛ فقد سُئل الإمام الغزالي: "ما بال الزُّهاد أكثر الناسِ جِماعًا؟" فقال له: "لأنهم عفُّوا عن ال*رام فجمع الله لهم جميع أنواع اللذةِ في ال*لال".

    فالملتزم يفرغ الش*نة في مكانها الطبيعي وهو بيته، بل إنها فضيلة من الفضائل المطلوبة ال*ب في الله، وال*ب في المقام الأول *سن معاشرة وليس كلامًا معسولاً، وبعد الزواج عند أول م*نة ي*دث الصدام فهو ليس ولَهًا وهيامًا وعاطفةً ف*سب.



    وهادي الخلق هو خير نموذج يُ*تذَى به، فقصة *بِّه لعائشة غلبت مجنون ليلى وأمثاله؛ فقد كان أرقّ ما يكون الزوج مع زوجته فقد كان يشرب من موضعِ فمها ويسابقها ويدلِّلها وينام على *جرِها *تى إنه ماتَ في *جرها، ويُذكر أنه جاءَ يهودي يدعو الرسول- صلى الله عليه وسلم- لطعامٍ وكان هذا اليهودي معروفًا أنه *لو المرق فقال له: وعائشة؟! فرفض اليهودي فرفض الدعوة الرسول فذهب وعاد وكرر له الرسول: وعائشة؟! فرفض اليهودي فرفض الرسول *تى جاء في الثالثة وقال له الرسول: وعائشة؟ فقبل، وكذلك *به للسيدةِ خديجة الذي كان يُثير غيرة زوجاته خصوصًا عائشة بشدةٍ، فرغم وفاتها إلا أنه كان شديد الوفاء لها.

    ذات وصفات

    د. سناء أبو زيد
    ويؤكد الداعية الدكتور سناء أبو زيد أنَّ ال*بَّ نوعان: *ب ذات و*ب صفات، والخطر يكون من التعلق بالذاتِ وما يترتب عليها من مخالفات، والإسلام يضع م*اذير لمعرفته بالميلِ الفطري الشديد للنوعين؛ *تى ي*فظ طهر العلاقة و*تى لا تشوبها شائبة، فالإسلام ي*رم النظرة، وال*ب يُعبِّر عن *قيقةٍ إنسانيةٍ وفكرةٍ لا سبيلَ إلى أن نُنكرها.

    ومسألة ميل القلب جوهر ال*ب هو ميل القلب ولكن هذا الميل إلى ما تميل النفس يختلف الأمر في ميل النفس إلى الذات والصفات، وكثير من الناس يميلون إلى الذاتِ، وأرقى أنواع ال*ب في الله عز وجل المتصف بالكمال و*ب الرسول- صلى الله عليه وسلم- لوجود هذه الصفاتِ في الرسلِ كما في الأخلاق والمبادئ.

  2. #2
    Date d'inscription
    mai 2006
    Messages
    1 493
    Pouvoir de réputation
    10

    الحب شئ لا يمكن اخفاءه فالشخص حتى ولو كان ملتزم لابد من ان يكون يحمل المشاعر والأحاسيس فلا بد من ان يعبر عنها ......

Thread Information

Users Browsing this Thread

There are currently 1 users browsing this thread. (0 members and 1 guests)

Discussions similaires

  1. *ب الشباب, تعريفه و انواعه و طرق علاجه
    By Brave Heart in forum منتدى الزينة و الجمال
    Réponses: 9
    Dernier message: 06/12/2008, 17h10
  2. - كيف يعبر الملتزم عن مشاعره في فترة الخطوبة؟
    By orang_outan in forum المنتدى الإسلامي
    Réponses: 1
    Dernier message: 25/06/2006, 12h34

Règles de messages

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
  •