مقتطفات الجمعة



بقلم صالح الشيحي



أبرز تصريحات الأسبوع على لسان وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان «ميزانية المملكة للعام القادم ستكون توسعية، وستكون جاهزة خلال شهرين»..
من أجمل ما قرأت هذا الأسبوع خبر يقول إن الهيئة الصحية الشرعية في الدمام ألزمت طبيبا تسبب في وفاة مواطن العام قبل الماضي بدفع الدية الشرعية 300 ألف ريال لورثة المتوفى..
شكرا للهيئة الطبية في الدمام على بثها شعورا إيجابيا بأن حقوق الناس في أيدٍ أمينة، وأن الأخطاء الطبية لن تدفن مع الموتى.. بل سيتم التحقق منها، والتحقيق فيها، ومحاسبة المخطئ.
رقم يقول: إن واردات المملكة من اللحوم البرازيلية خلال السنوات السبع الماضية تجاوزت 37 مليار ريال، وهو ما يمثل 63 %‎ من إجمالي اللحوم المستوردة - يقول أحد القراء: الآن اكتشفنا سر رشاقتنا ولياقتنا!
رقم لافت آخر يقول: 560 ألف سائح قدم إلى المملكة خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني الماضية، بلغ إنفاقهم 2.7 مليار ريال بنسبة انخفاض 4.5% لنفس الفترة من العام السابق..!
لو كانت هناك جائزة لحساب الوزير المتفاعل في تويتر لفاز بها حساب وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة.. الرجل يشعرك بأنه جاء ليعمل فعلا..
من الأخبار اللافتة هذا الأسبوع تحذير أطلقته السفارة السعودية في النمسا يفيد بضرورة التزام السعوديين بقانون حظر تغطية الوجه بالبرقع أو النقاب، اعتبارا من الأول من أكتوبر القادم، حيث ستطبق الغرامات على من يخالف ذلك!
من التصريحات الجميلة هذا الأسبوع ما ورد على لسان وزير الإعلام الدكتور عواد العواد أمام منسوبي بعض الصحف الإلكترونية، وقال فيه «الوزير يأتي ويذهب وأنتم الباقون، نحتاج لدعمكم لأنكم واجهة الإعلام الجديد»..
خبر جميل يقول: مؤسسة البريد السعودي تحقق جائزة الشرق الأوسط للتميز في الحكومة الإلكترونية؛ لإسهاماتها في منظومة البنية التحتية للحكومة والمدن الذكية..
خبر آخر يقول: مؤسسة النقد العربي السعودي تؤكد تراجع المستويات العامة للأسعار خلال الربع الأول من عام 2017..
نختم بتصريح مهم ومربك في وقت واحد، لوكيل وزارة الصحة للصحة العامة يقول فيه «سننتهي الأسبوع المقبل من فحوص المبيد المستخدم للقضاء على حمى الضنك، والتأخر في القضاء على هذا الفيروس لكون الفصيلة الرابعة الموجودة في المملكة تعد الأخطر»!
أين اختفت الملايين التي اعتمدت قبل سنوات للقضاء على هذا الفيروس؟!