امساكيه شهر رمضان السعودية يمتاز شهر رمضان بطبيعة خاصه لدي كل بلد ولكن لرمضان نكهة مميزه في المملكه العربيه السعوديه حيث تمتاز بوجود الحرمين الشريفين والذي يتجمع عندهما ضيوف الرحمن ويمتلكان مكانه مميزه عند المسلمين.
عادات أهل المملكه في رمضان

  • علي الرغم من تقدم العلوم الفلكيه إلا أن اهل المملكه لا يعترفون بها وينتظرون رؤية الهلال للترحيب بشر رمضان في أواخر شعبان يبدأ الجميع بالاعداد لاستقبال رمضان حيث تمتلأ الشوارع بالعبارات المختلفه التي ترحب برمضان كما يجتمع العائله والأحباب ويتم تقديم العديد من الأطعمه الشمهوره هناك والفاكهه والمكسرا فيما يسمي بالشعبنه.
  • تتميز الأجواء في السعوديه بإمتلاء المساجد بالمصليين ومظاهر الأفطار للجميع سويا فتبسط المائده والتي تحمل وجبات خفيفه من التمر والزبادي وبعض من العصائر والقهوه العربيه والمعجنات الخفيفه.
  • حيث يتناول السكان هناك علي الأفطار بعض حبات الرطب مع القهوه او الماء والذي يسمي بفكوك الريق ثم يذهبون للصلاه وبعدها يستكملون تناول وجباتهم الاساسيه ويتناولون بعدها الشاي الأحمر مع بعض السناك الخفيفه ويقوم أحد أفراد المنزل بالطواف علي الجالسين بالبخور .
  • في المملكه تعد وجبة السحور هي الوجبه الرئيسيه وليست الافطار حيث يقومون بتحضير الكبسه والمندي وللحوم والدجاج وأيضا الطواجن المختلفه للأسماك .
  • تعتبر أشهر الوجبات الافطار في المملكه هي الفول سواء كان السمن أو بالبيض او اللبن وزيت الزيتون يليها السمبوسه والشوربه وخبز التميس حيث يكون لها نكهات خاصه في الاجواء الرمضانيه.
  • يقوم الشباب بعمل حملات تبرعات لسد احتياجات الطبقات الفقيره فيقوم الشباب بشراء كل ما يلزمهم وأحضار كافة احتياجات المنزل وتقوم السيدات بعمل الوجبات المختلفه لتوزيعها علي الفقراء.
  • في الآونه الأخيره قاموا بعمل موائد كبيره للعاملين المغتربين في أماكن عملهم ووقوف الشباب في مختلف الطرق والإشارات لتوزيع بعض التمور للعابرين في الطريق ممن يتأخرون عن الذهاب لمنازلهم.
  • تقوم الأسر بالتجمع في شكل أجواء عائليه والذهاب عند كل فرد من أفراد العائله إبتداء من كبير العائله الي صغيرها ويغلب علي سكان المملكه هذا التجمع طوال شهر رمضان الكريم.
  • ويقوم الجميع رجالا ونساء بالذهاب الي المساجد للصلاه حيث يوجد في كل مسجد جزء مخصص للنساء ثم تجتمع العائله بعد صلاة التراويح والقيام بالتجمع وتناول شيئا من العصائر والحلويات الشهيره لديهم مثل الكنافه بالقشده .
  • القرقيعان من أهم ما يميز المملكه ويكون في منتصف الشهر الكريم حيث يقوم كافة أهلها بارتداء ملابس التراث الشعبي ويقوم الأطفال بحمل سلات صغيرة لجمع الحلوي من من الأهل والأصدقاء ويتم توزيع الألعاب عليهم لنشر السعاده والمحبه بين الجميع .
  • ويقوم الجميع بتجديد بعض الأشياء في منازلهم مثل تغيير بعض قطع الأثاث وبعض الأواني وإضافه بعض من زينه رمضان لأعطاء المنزل لمسه من النفحات الرمضانيه .

موعد امساكيه شهر رمضان 1438 في السعوديه 2017

قال تعالي في كتابه العزيز “وكلوا واشربوا حتي يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر” تتميز السعوديه بتمسكها برؤيه الهلال لمعرفه شهر رمضان وعدم إعتمادها بالتوقعات الفلكيه كما أنها تنتظر إمساكيه رمضان لمعرفه المواعيد الدقيقه للصلاه والسحور.