الموقع | الرسائل | طلب إعلان

نواف



??EI?CE ?EI C????? E? ??C?I

| المرسل : نايف العتيبي | بريده : nf_vip@hotmail.com | صفحته :


مع بداية شهر سبتمبر ( أيلول ) من كل عام يبدأ عشاق الصقور بالاستعداد

لموسم صيدها أثناء مرورها بالمملكة وهي في طريق هجرتها إلى أفريقيا


وغالبا ما تبدأ هجرة الصقور في بداية شهر أكتوبر , ولكن الصقار يستعد لها مبكرا عن طريق جمع أكبر عدد من الطيور ( وتسمى محليا بالزريق )التي تساعده في الإيقاع بهذه الفريسة الغالية الثمن ,
وتسبق هجرة الصقور هجرة القمري وقبلها السمان أو الفري وبعض الطيور الأخرى .




ويقوم الصقار بصيد القمري والفري بطرق مختلفة , شريطة أن تكون حية , ويقوم بوضع شباك عليها مناسبة لحجم الطير , وعندما ينقض الصقر عليها لا يستطيع تخليص مخالبه منها ووقوعه في الأسر . ومن ثم بيعه أو ترويضه .

نبذه عن طير السمان


التصنيف العلمي للسمان :
رتبة : الدجاجيات Galliforms
عائلة : فازيانيدىPhasianides
الاسم : السمان Quail
الاسم العلمي Coturnix Coturnix


وهو طائر صغير الحجم يوجد في أنحاء أوربا ونادراً في بريطانيا وهذا الجنس Coturnix هو الوحيد من رتبة طيور الدجاجيات الذي له المقدرة علي الطيران والهجرة حيث يقضى فصل الصيف في أوربا ويهاجر إلي أفريقيا في فصل الشتاء ثم يعود مرة أخرى إلي موطنه. السمان طائر بري من الطيور المهاجرة والذي تم استئناسه منذ زمن بعيد حيث أول من بدأ استئناسه هم اليابانيون منذ حوالي 200 سنة.



• السمان في القرآن الكريم:

• السمان في القرآن الكريم:
• السمان (السلوى) – سورة البقرة الآية: (57 )
[وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ].

وسورة الأعراف الآية: (160)
[وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ]. وسورة طه آية: (80)

[يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ المَنَّ وَالسَّلْوَى].


طريقة الصيد


يستخدم الناس غالبا عدة طرق لصيد السمان , منها استخدام شبكة ورميها عليه أثناء توقفه عن الطيران ونزوله للأرض وهو متعب , وهي طريقة متعبة بعض الشئ , أو استخدام بنادق الصيد الهوائية .
وقد استخدمت في السنوات الأخيرة طريقة حديثة , وهي عبارة عن وضع شريط مسجل عليه صوت السمان في وقت التزاوج , وتستخدم لهذا الغرض مسجلات وسماعات ومضخمات صوت (amplifier)


الأدوات المستخدمة في صيد السمان بهذه الطريقة


وتستخدم شباك طويلة توضع على شكل متعامد على حرف T


:

:

وقد قمنا بمرافقة الأخ محمد ناصر الحمدي في رحلة لصيد هذا الطائر الجميل
والأخ محمد من الصقارين المعروفين بأملج ,
وقد اخبرنا أنهم يقومون بنصب هذه الشباك في الساعة الحادية عشرة مساءا ويقومون بتشغيل المسجل لكي يجذب أكبر عدد من طيور السمان التي غالبا ما تكون هجرتها ليلا , وعند الاقتراب من صوت المسجل تقع في الشباك



تسجيل صوت السمان

:


ويقومون بتخليصها ووضعها في صندوق مخصص , وإطعامها حتى موعد هجرة الصقور ,
وقد رافقناه يوم أمس , من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس في منطقة النصبة , واتينا لكم بهذه الصور عن طريقة صيد طير السمان . وقد أذهلنا عدد المهتمين بهذه الهواية .


الصغير خالد الحمدي ومهارة في تخليص السمان

الحصيلة

حضور كثيف لمحبي هذه الهواية

وهنا سلم من سلم

مع تحيات / القلم البتار والسلام خير ختام

من مشاركات المرسل |

عدد الاعضاء : 304052 عدد المنتديات : 146 عدد الرسائل : 3766 للمشاركه معنـا مشاكل الرسائل
ارسل رسالة لكل الاعضاء nawaf_beek@yahoogroups.com


| جديد الرسائل

نواف